رياضة

كأس امم اوروبا 1984

كأس امم اوروبا 1984

كأس امم اوروبا 1984 النسخة السابعة والتي أقيمت في فرنسا منذ الدور الربع نهائي، وأقيمت في الفترة منذ الثاني عشر وحتى السابع والعشرين من شهر يونيو، وشارك في البطولة ثمانية منتخبات هي فرنسا المضيف والدنمارك والبرتغال، وبلجيكا ، يوغوسلافيا، اسبانيا، المانيا الغربية، ورومانيا، وتم تقسيمهم الى مجموعتين .

اقرأ أيضا

كأس امم افريقيا 2013

كأس امم اوروبا 1984

كأس امم اوروبا 1984
كأس امم اوروبا 1984

أقيمت بطولة كأس امم اوروبا 1984 في دولة فرنسا، وحاز المنتخب الفرنسي على لقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه ، وكان وقتها نجم الفريق هو ميشيل بلاتيني، بعد فوزها على منتخب إسبانيا في المباراة النهائية بهدفين دون مقابل.
تم تقسيم المنتخبات الثمانية المشاركة في البطولة الى مجموعتين المجموعة الأولى تضمن على كل من الدنمارك وفرنسا، وبلجيكا ويوغوسلافيا، أما المجموعة الثانية فقد تضمن على كل من رومانيا وألمانيا العربية، والبرتغال واسبانيا .

في الدور نصف النهائي تصدر منتخب فرنسا المجموعة الأولى ، وحصلت الدنمارك على المركز الثاني في نفس المجموعة، نقس المطبوعة ، وفي المجموعة الثانية تأهل كل من إسبانيا التي حصلت على المركز الأول، والبرتغال حصل على المركز الثاني ، بفارق الأهداف .

قد يهمك

كأس امم اوروبا 1980

 

وفي الدور نصف النهائي لبطولة كأس امم اوروبا التقى كل من فرنسا والبرتغال، وفاز المنتخب الفرنسي ، حيث أحرز ثلاثة أهداف مقابل هدفين ، وقد أقيمت هذه المباراة في مدينة مارسيليا الفرنسية على ملعب “Stade Velodrome” ، وانتهت المباراة بهدف واحد لكل فريق  وحسم ذلك اللقاء بالأشواط الإضافية بعد تعادل الفريقين بهدف لكل منهما، ثم تقدمت البرتغال في الدقيقة 98، وفي الشوط الإضافي تعادل منتخب فرنسا، وبعد ذلك سجل بلاتيني هدف الفوز لفرنسا في الدقيقة 119 .

كانت مباراة الدور نصف النهائي الثانية مثيرة جدا بين منتخب اسبانيا والدنمارك، ، وكانت المباراة على ملعب “Stade de Gerland” في مدينة ليون الفرنسية، وتعادل الفريقين هدف لكل فريق ، ولكن في نهاية المباراة فازت إسبانيا، بخمسة أهداف مقابل أربعة فقط بالركلات الترجيحية

 

المباراة النهائية لبطولة كأس امم اوروبا 1984 :

اقيمت المباراة النهائية لبطولة كأس امم اوروبا 1984 على ملعب حديقة الأمراء في العاصمة الفرنسية باريس، في السابع والعشرون من يونيو/حزيران من عام 1984،  وتقدم ميشيل بلاتيني قائد قائد منتخب الفرنسي ونجم الفريق في هذا الوقت ،في الدقيقة السابعة والخمسون بهدف لفريقه، وفي الدقيقة التسعون أضاف زميله برونو بيلوني الهدف الثاني للفرنسيين .

قد يهمك

كأس امم اوروبا 1968

إحصائيات وأرقام حول بطولة كأس امم افريقيا 1984 :

كأس امم اوروبا 1984
كأس امم اوروبا 1984

حصل اللاعب الأسطورة الفرنسية ميشيل بلاتيني، على لقب هداف  البطولة برصيد تسعة أهداف ، وهو أول لاعب يسجل هذا العدد من الأهداف في نسخة واحدة من كأس أمم أوروبا، وحصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة بعد قيادته للمنتخب الفرنسي الذي حقق لقبه الأول في بطولات أمم أوروبا  .

السابق
كأس امم اوروبا 2000
التالي
كأس امم اوروبا 2004