رياضة

كأس امم اوروبا 1988

كأس امم اوروبا 1988

كأس امم اوروبا 1988 النسخة الثامنة من بطولات كأس امم اوروبا ، وتم إقامة البطولة في دولة ألمانيا الغربية في الفترة ما بين العاشر وحتى الخامس والعشرون من شهر يونيو ، وحصل على لقب البطولة المنتخب الهولندي لأول مرة ، بعد فشله في الحصول على أي لقب كبير في أي بطولة .

تعرف على

كأس امم اوروبا 1964

كأس امم اوروبا 1988 :

كأس امم اوروبا 1988
كأس امم اوروبا 1988

حصلت ألمانيا الغربية على حق استضافة بطولة كأس امم اوروبا 1988، بعد حصولها على خمسة أصوات ، وتم اقامة المباريات على ثمانية ملاعب المانية هي تاديون في غيلسنكيرشن، فولكسبارستاديون في هامبورج، والدستاديون في فرانكفورت، رهينستاديوم في دوسلدورف، نيكارستاديون في شتوتجارت، نيدرساشسينستاديوم في هانوفر، مونغرسدورفر في كولن..

شارك في البطولة سبعة منتخبات إلى جانب منتخب ألمانيا الغربية المضيف، وهم انجلترا ويوغوسلافيا، ايطاليا، الدنمارك ، اسبانيا وهولندا والاتحاد السوفيتي ، والمشاركة الأولى لجمهورية أيرلندا .

ويذكر انه حدثت العديد من المشاكل بين مشجعي انجلترا والمانيا،  وبالرغم من ذلك تمكن منتخب انجلترا من الفوز في خمس مباريات من أصل ستة ، وتمكن من تصدر المجموعة الرابعة، بثلاثة نقاط وكان منتخب يوغوسلافيا المنتخب الوسيط .

وفي المجموعة الخامسة تمكن منتخب هولندا من تصدر المجموعة حيث فاز في جميع المباريات ما عدا مباراة واحدة فقط ، وتصدر المجموعة بفارق خمسة نقاط، ، وتصدر الاتحاد السوفيتي المجموعة الثالثة ، ولي المجموعة الثانية تصدر منتخب إيطاليا امام السويد بفارق ثلاثة نقاط بينما تصدرت إسبانيا المجموعة الأولى بفارق نقطة واحدة عن رومانيا .

وكان الصراع شديد جدا في المجموعة السادسة بين الدنمارك التي تصدرت المجموعة بفارق نقطة واحدة عن منتخب تشيكوسلوفاكيا ، ومنتخب ويلز، وفي المجموعة الثامنة تأهلت ايرلندا .

اقرأ أيضا 

كأس امم اوروبا 1968

نهائيات كأس امم اوروبا 1988

 

لم يتم اضافة وقت الى الوقت الأصلي للمباريات او لعب ضربات ترجيحية، في أي مباراة من مباريات البطولة، ولم تشهد البطولة طرد اي لاعب، في المباراة الافتتاحية للمجموعة الأولى فازت اسبانيا على الدنمارك، وخسرت إنجلترا المباريات الثلاثة التي خاضتها في المجموعة الأولى  .

اقيمت مباراة الدور قبل النهائي بين  هولندا وألمانيا الغربية في مدينة هامبورج ، وفاز منتخب هولندا على ألمانيا بهدفين مقابل هدف، وفاز منتخب الاتحاد السوفيتي على منتخب ايطاليا بهدفين دون مقابل وبذلك يصل إلى الدور قبل النهائي للمرة الرابعة منذ بدء البطولة .

قد يهمك

كأس امم اوروربا 1972

المباراة النهائية لبطولة كأس امم اوروبا 1988 :

كأس امم اوروبا 1988
كأس امم اوروبا 1988

في المباراة النهائية لبطولة كأس امم اوروبا استطاع منتخب هولندا الحصول على لقب بطولة كأس امم اوروبا 1988 ، وتعتبر هذه المرة الأولى والوحيدة حتى الآن التي يحصل فيها على بطولة أمم أوروبا، وكانت منتخب هولندا قد فاز على الاتحاد السوفيتي بهدفين دون مقابل احرزهما رود خوليت وماركو فان باستن كما تصدى الحارس هانز فان بروكلين لضربة جزاء كاد ان يحرزخا الاتحاد السوفيتي .

السابق
طريقة عمل رز ابيض
التالي
كأس امم اوروبا 1992