كأس امم اوروبا 2000

كأس امم اوروبا 2000 التسخة الحادية عشر من بطولات كأس امم اوروبا ، وقد اقيمت البطولة في هولندا وبلجيكا في الفترة ما بين العاشر من شهر يونيو وحتى للثاني من شهر يوليو، وحصل منتخب فرنسا على لقب للبطولة بعد عامين فقط من حصوله على بطولة كأس العالم .


اقرأ أيضا

كأس امم اوروربا 1972

كأس امم اوروبا 2000

كأس امم اوروبا 2000
كأس امم اوروبا 2000

كانت استضافة البطولة لأول مرة بالمشاركة بين دولتين هما هولندا وبلجيكا، وتمت استضافة واحد وثلاثون مباراة للبطولة في ثمانية ملاعب ، أربعة ملاعب في هولندا ملعب فينورد ( دي كويب) في روتردام، أمستردام أرينا، ملعب فيليبس في إيندهوفن و جيلر دروم في أرنهيم،

وأربعة آخرين في بلجيكا، هم جان بريديل في بروج، وملعب مورس دوفرانس في لييج، ملعب شارولروا وأخيرًا ملعب كينج باوديون في بروكسل وهو ملعب هيسيل الذي تم استخدامه لأول مرة بعد إعادة بنائه بعد كارثة هيسيل ، وتم اقامة المباراة الافتتاحية و المباراة النهائية فيه .

قد يهمك

كأس امم اوروبا 1980

تصفيات كأس امم اوروبا 2000:

تأهل منتخب بلجيكا ومنتخب هولندا تلقائيا إلى بطولة كأس امم اوروبا 2000 مباشرة لأنهما منتخبات الدولة المضيفة ، وشارك في تصفيات البطولة تسع وأربعون منتخبا، لتحديد اثني عشر منتخبا للتأهل إلى مباريات البطولة، وتم تقسيم المنتخبات إلى تسع مجموعات  .

يتأهل المنتخب الأول من كل مجموعة وأفضل ثاني فريق مباشرة للبطولة، أما باقي وصفاء المجموعات ، يلتقون في مواجهات ذهاب وعودة، لتحديد أربعة منتخبات للتأهل للنهائي .  

تصدر منتخب التشيك المجموعة التاسعة ، وتلاه منتخب اسكتلندا بفارق اثني عشر نقطة، وتصدر المجموعة السابعة منتخب رومانيا، وتأهل المتخب البرتغالي تلقائيا .

وتصدر المجموعة الأولى منتخب ايطاليا، وتلاه منتخب الدنمارك وسويسرا، وتصدر منتخب المانشافت الالمانية المجموعة الثالثة، بفارق نقطتين عن تركيا، وتصدرت فرنسا عن المجموعة الرابعة، وتأهل عن المجموعة الثامنة منتخب يوغوسلافيا، ومنتخب النرويج تصدر المجموعة الثانية،  ومنتخب إسبانيا تصدر المجموعة السادسة، وتصدرت السويد المجموعة الخامسة .

في مباريات الصعود إلى البطولة تأهل المنتخب الانجليزي بعد تغلبه على اسكتلندا، كما تأهل منتخب الدنمارك ، منتخب سلوفينيا، ومنتخب تركيا .، وكانت هذه البطولة هي المشاركة الأولى لكل من سلوفانيا والنرويج

قد يهمك

كأس امم اوروبا 1968

نهائيات كأس امم اوروبا 2000

كأس امم اوروبا 2000
كأس امم اوروبا 2000

في الدور ربع النهائي فازت ايطاليا والبرتغال على تركيا ورومانيا، كما تأهلت كل من فرنسا وهولندا،

وفي الدور نصف النهائي غادر منتخب هولندا ومنتخب البرتغال البطولة بعد خسارتهما في المباريات التي خاضوها ، وتأهل منتخب ايطاليا الى الدور النهائي، ليلتقي بمنتخب الديوك الفرنسية .

المباراة النهائية لبطولة كأس امم اوروبا 2000

في الدقيقة الخامسة والخمسون تقدم منتخب ايطاليا ، وبعدها تعادل المنتخب الفرنسي، وبذلك لجأ الفريقان إلى الوقت الإضافي، وفي الدقيقة الثالثة بعد المائة تقدم المنتخب الفرنسي بالهدف الذهبي ، وحصل منتخب فرنسا على بطولة كأس امم اوروبا 2000  

التعليقات مغلقة.