كأس امم اوروبا 2008

كأس امم اوروبا 2008 هو النسخة الثالثة عشر من بطولات كأس امم اوروبا.وقد كانت استضافة البطولة مشتركة بين سويسرا والنمسا، في الفترة ما بين السابع وحتى التاسع والعشرون من شهر يونيو، وهي البطولة الثانية التي يتم تنظيمها بالاشتراك بين دولتين، حيث كانت الأولى في عام 2000 بين هولندا وبلجيكا، والفائز في هذه النسخة يتم تأهيله إلى بطولة كأس القارات 2009 والتي أقيمت في جنوب افريقيا .

تعرف على

كأس امم اوروبا 2004

كأس امم اوروبا 2008

كأس امم اوروبا 2008
كأس امم اوروبا 2008

أجريت مباىيات البطولة التي يبلغ عددها واحد وثلاثون مباراة على ثمانية ملاعب مشتركة بين كل من النمسا وسويسرا، من بينها ملعب  لـإيرنست هابيل ستاديون في النمسا والذي تبلغ سعته 53295 متفرج، وقد استضاف نهائي البطولة ، كما أقيمت عليه مباريات النمسا في دور المجموعات .

وفي سويسرا ملعب السانت جايكوب بارك في بازل، الذي أقيمت عليه المباراة الافتتاحية للبطولة، كما تم تقسيم عدد الملاعب الستة المتبقية على ثلاثة ملاعب في كل دولة ، ففي سويسرا أقيمت المباريات على ملعب بيرن(ستاد دو سويس)، جنيف(ستاد دو جنيف) وزيوريخ (ليتزيجراند الذي كان بديلا ل  الـهارتدوم ستاديوم بعد مشاكل قانونية)، وأقيمت السبع مباريات الاقصائية على ملعبي الـإيرنست هابيل ستاديون والـسانت جايكوب بارك.

أما ملاعب النمسا فكانت كلاجينفورت(هايبو أرينا)، سالزبورج (فالز-سيزنهايم-ستاديون) وإينسبروك(تيفولي نو)،

قد يهمك

كأس امم اوروبا 1984

كأس امم اوروبا 2008 ونهائيات البطولة :

تأهل منتخب سويسرا منتخب النمسا الذي يشارك لأول مرة تلقائيا الى نهائيات بطولة كأس امم اوروبا 2008 ، وذلك لأنهم الدول المضيفة للبطولة .

كان نظام البطولة يفصل بين فرق المجموعة الأولى والثانية وفرق المجموعة الثالثة والرابعة، وفي بداية البطولة وخسر منتخب سويسرا في مباراتين وودع البطولة بالرغم من فوزه على البرتغال، كما فاز منتخب تركيا على التشيك ليصعد الى جانب البرتغال للدور الثاني .

في المجموعة الثالثة يلتقي منتخب النمسا مع منتخب ألمانيا الذي فاز في المباراة بهدف دون مقابل ليخرج منتخب النمسا من البطولة، وصعد الى الدور الثاني منتخب ألمانيا إلى جانب منتخب كرواتيا الذي فاز في جميع المباريات التي خاضها .

وفي المجموعة الثالثة فاز منتخب إيطاليا على منتخب فرنسا، وخرج المنتخب الفرنسي من البطولة، وصعد منتخب إيطاليا ومنتخب هولندا، ومن المجموعة الرابعة صعد كل من منتخب روسيا منتخب اسبانيا .

اقرأ أيضا

كأس امم اوروبا 1996

الدور نصف النهائي لبطولة كأس امم اوروبا 2008

كأس امم اوروبا 2008
كأس امم اوروبا 2008

فاز منتخب المانيا على منتخب تركيا، وفي المباراة الثانية للدور نصف النهائي فاز منتخب اسبانيا على منتخب روسيا، ليلتقي في المباريات النهائية كل من المنتخب الأسباني الذي يصل لأول مرة إلى المباراة النهائية في بطولة كريرة .

في المباراة النهائية اصبح اسبانيا بطلة القارة الأوروبية لأول مرة منذ عام 1964، وذلك بعد أن فاز على منتخب ألمانيا بهدف وحيد دون مقابل، سجله فرناندو توريس في الشوط الأول للمباراة .

يذكر أنه تم تغيير شكل الكأس الذي أطلق عليه كأس هنري ديلاني في هذه المباراة ، وتم ابتكار كأس مصنوع من الفضة ويصل طوله إلى 60 سم ، ويبلغ وزنه ثمانية كجم، كما أن هذه البطولة هي الأولى التي يشارك بها بولندا والنمسا .

التعليقات مغلقة.