كبسولات تامسولين Tamsulin Capsule لعلاج تضخم البروستاتا عند الرجال

كبسولات تامسولين Tamsulin Capsule تنتمي مجموعة الأدوية حاصرات ألفا و لكن لا يتم إستخدامها في علاج إرتفاع ضغط الدم و إنما تُستعمل فقط في علاج أعراض تضخم البروستاتا لدي الرجال و لا تقوم الكبسولات بتقليص حجم البروستاتا و إنما تُرخي عضلات المثانة و البروستاتا كي تُساعد علي تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد BPH كضعف البول و صعوبة بدء تدفق البول و الحاجة المُلحة و المتكررة في التبول و بخاصة خلال ساعات الليل المتأخرة .

قد يهمك كذلك

دواء فلوموكس Flumox مضاد حيوي واسع المجال

احتياطات يجب مراعاتها قبل استعمال كبسولات تامسولين Tamsulin Capsule

تامسولين
تامسولين

1- قبل استعمال الدواء يجب مراجعة الطبيب أولاً و الإطمئنان من أنك لست بمصاب بحساسية إتجاه الدواء أو أي دواء أخر حيث أن هذه الكبسولات تحتوي علي بعض المكونات الفعالة التي قد تُسبب حساسية أو مشاكل أخري .

2- من الأثار الجانبية لكبسولات تامسولين Tamsulin Capsule الشعور بالنعاس و الدوخة و لهذا فيجب الحذر جيداً لدي قيادة السيارات أو إستخدام أي ألة حادة أو حتي الذهاب إلي العمل و يُحبذ عدم القيام بأي أنشطة تحتاج و لو لقدر بسيط من اليقظة و الإنتباه.

3- إذا كنت تتناول كبسولات تامسولين و صرت علي وشك القيام بإحدي عمليات جراحة العين كجراعة الجلوكوما فيجب إخبار الطبيب المعالج أولاً .

4- من الأثار الجانبية لكبسولات تامسولين الشعور بدوخة و صداع خفيف و لتخفيف هذه الأعراض يجب الوقوف تدريجياً أو الإستلقاء إذا ما كنت جالساً .

5- من النادر الإصابة بحساسية إتجاه كبسولات تامسولين و لكن إذا ما حدث و شعرت بحكة أو تورم في اللسان أو الوجه أو الحلق أو أُصِبتَ بطفح جلدي أو حدثت مشاكل في التنفس أو شعرت بدوخة شديدة فإنه يجب مراجعة الطبيب علي الفور فقد تكون هذه الأعراض دليل علي الإصابة بحساسية تجاه الكبسولات .

موانع استخدام الدواء تامسولين Tamsulin Capsule :

  • حساسية مفرطة لأحد مكونات الدواء.
  • التعرض لأزمات قلبية

الأثار الجانبية للدواء تامسولين Tamsulin Capsule

1- الإصابة بدوخة و صداع خفيف و رغبة ملحة في النوم .

2- رشح الأنف أو سيلان الأنف .

3- حدوث مشاكل في القدرة لدي الرجال .

4- حدوث إغماء و في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب فوراً .

5- الصداع .

كيفية استعمال الدواء تامسولين Tamsulin Capsule

كبسولات تامسولين Tamsulin Capsule
كبسولات تامسولين Tamsulin Capsule

قبل قراءة طريقة الإستعمال يجب الإحاطة علماً بأنه يُحبذ قرائة النشرة الداخلية للدواء و في حالة وجود أي إستفسار فيجب سؤال الصيدلي أو الطبيب علي الفور.

1- لا يُستعمل الدواء لأكثر من شهر و يتم تناول جرعة واحدة فقط في اليوم بعد نصف ساعة مباشرة من تناول الطعام ، و يتم تناول الكبسولة كاملةً ( أي أنها لا تُمضغ أو تُطحن أو تُفتح حتي ) .

2- يتم تحديد الجرعة المناسبة طبقاً لحالة المريض و مدي إستجابة جسدهِ للدواء ، و من الجدير بالذكر أن الدواء يُسبب أحياناً إنخفاض مفاجيء في ضغط الدم ( الشعور بالدوخة و الإصابة بالإغماء ) و بخاصة خلال الفترة الأولي من تناول الدواء أو إعادة إستخدام الدواء أو التوقف فجأة عن إستخدامه .

3- للحصول علي الفائدة الأقصي يجب تناول الدواء بإنتظام و تماماً كما قال الطبيب و من المحبذ تناول الدواء يومياً في نفس الميعاد حتي يسهل تذكره ، ففي حالة عدم تناول الدواء لعدة أيام يجب التواصل مع الطبيب فوراً للتأكد من إمكانية تناول الدواء مرة أخري و لو بجرعات مخففة .

4- في بعض الحالات قد يستغرق إستعمال الدواء 4 أسابيع قبل الشعور بأي تحسن يُذكر ، و لكن إذا إنقضت هذه المدة دون الشعور بأي تحسن فيجب التواصل مع الطبيب فوراً .

التعليقات مغلقة.