كريستوفر نولان ..مخرج أسطورى فى رحلة الإبداع السينمائى

كريستوفر نولان ..مخرج أسطورى فى رحلة الإبداع السينمائى

من منا لا يعرف كريستوفر نولان ؟ مخرج الثلاثية الأفضل على الإطلاق فى أفلام الكوميكس وهى ثلاثية Batman Begins و The Dark Knight و The Dark Night والتى قيمت بأنها أفضل سلاسل أفلام مقتبسة عن القصص المصورة على الإطلاق .

 

 

ولد نولان فى 30 يوليو فى لندن العاصمة البريطانية التى انجبت الكثيرين من أساطين السينما العاملين فى هوليود ، وبدأ فى العمل على الأفلام فى سن السابعة فقط من عمره ووالدته كانت أمريكية ووالده بريطانى ، وتنقل فى حياته مابين شيكاغو ولندن كثيرا ، حتى حصل على شهادة فى الأدب الإنجليزى من جامعة لندن .

 

رحلته فى الإخراج :
كانت بدايته فى فيلم “Following” عن كاتب مهووس بتعقب الغرباء ، وكان الفيلم من أفلام الميزانية المنخفضة للغاية ، وهذا الفيلم هو الذى جعله يتشجع أكثير ليصنع فيلم “Momento” لرجل لديه مشاكل فى الذاكرة يدون الملاحظات على جسده من أجل رحلته للإنتقام ونال الفيلم ترشيحين لجائزة الأوسكارِعن فئتي السيناريو والتحرير.

 

كريستوفر نولان..مخرج أسطورى فى رحلة الإبداع السينمائى

 

 

استمر نولان بتقديم الأفلام ذات الجانب النفسى مثل فيلم “Insomnia ” مع “ألباتشينو” و”روبين ويليامز” و “هيلارى شوانيك” وهو عن ظابط شرطة يعمل فى ألاسكا ويعانى شعورا كبيرا بالذنب مما يؤدى لوقوعه تحت طائلة الابتزاز من مجرم .

ولكن نجاحه الأكبر بدأ مع ثلاثية باتمان وبدايتها فى فيلم “Batman Begins” والذى قام ببطولاته “كريستيان بال” وحقق الفيلم نجاحا كبيرا سواء على المستوى النقدى أو الجماهيرى وايرادات تجاوزت ال 372 مليون دولار .

بعدها عاد لعمل فيلم “The Prestige” مع “سكارليت جوهانسون” و “هيو جاكمان” وبطله المفضل “كريستيان بال” وهو عن قصة ساحرين يتنافسان فى الخدع السحرية ويستخدمان العلم لخدمة أغراضهما ، وحصل الفيلم على استحسان الجمهور وأراء نقدية جيدة أيضا .

وفى عام 2008 عاد المخرج لعالم باتمان مع فيلم “The Dark Knight” وهو الفيلم الذى رشح لجوائز متميزة وجائزة الجولدن جلوب وحصل ممثله “خيث ليدجر” على أوسكار ولكن كان الحزنط مخيم على الأجواء نتيجة لموت “هيث ليدجر” فى تلك الفترة .

كريستوفر نولان..مخرج أسطورى فى رحلة الإبداع السينمائى

بعد عامين عاد نولان مع ليوناردو دى كابريو لينتج لنا فيلم “Inception ” وهو عن مجموعة من المرتزقة المتجولين فى الأحلام من أجل زرع الافكار فى العقل ، وحصل الفيلم على أربع جوائز أوسكار وعلى إشادة كبيرة ونجاح جماهيرى قوى .

كريستوفر نولان..مخرج أسطورى فى رحلة الإبداع السينمائى

 

عام 2012 عاد للمرة الأخيرة لباتمان مع الجزء الثالث من الثلاثية الأفضل بفيلم “The Dark Night Rises” وقد انضمت فيه “آن هاثاواى” فى دور “المرأة القطة” و “ماريون كويتار” فى دور “تاليا رأس الغول” وتوم هاردى بدور “بان” برؤية سينمائية جديدة ورائعة ومتميزة عما قبل .

كريستوفر نولان..مخرج أسطورى فى رحلة الإبداع السينمائى

ويقرر نولان عام 2014 أن يصنع فيلمه الملحمى “Interstellar ” الذى كانت تدور قصته حول بعثة فضائية من أجل البحث عن كوكب لإعادة الإستصلاح لحياة البشر بعد أن قاربت الأرض على الفناء التام ، وقد تميز الفيلم فى المؤثرات البصرية للغاية ، كما احتوى على العديد من النظريات العلمية الهامة والقوية والحقيقية .

كريستوفر نولان..مخرج أسطورى فى رحلة الإبداع السينمائى

 

الملاحظ والمعروف عن “نولان” :

  • حسه السينمائى القوى للغاية ، والعمق النفسى الكبير الذى يقدمه دوما للمشاهد فى أفلامه ، مع الصراعات النفسية بداخل نفسية كل بطل.
  • كانت الصراعات النفسية دوما تدور بداخل أبطاله من الرجال بينما كانت النساء فى معظم الوقت حليفات للأبطال .
  • نولان لا يميل دوما للثرى دى والمدارس الحديثة فى الإخراج بل يفضل القيام بالأمور بالطريقة الصعبة والأكثر واقعية .
  • نولان هو الإثبات الأكثر تواجدا على الساحة لأنك من الممكن تصنع فيلما عالى الجماهيرية وله عمق وتأثير قوى كذلك .

 

 

كتب بواسطة

سراج سامى

التعليقات مغلقة.