كلاسيكيات لا تنسى “Rashômon”

كلاسيكيات لا تنسى “Rashômon”

936full-rashomon-poster1

لطالما سمعت عن هذا الفلم كثيرا والذي لا يخلو أي تقييم لأعظم الأفلام العالمية من اسمه فعندما تجد تقييما لأفضل مائة فلم فى تاريخ السينما تجده فى المقدمة دائما ، تقييم أفضل عشرون فلما تجده أيضا ، حتى تقييم أفضل عشرة أفلام تجده ضيفا عزيزا ، وتجد جميع النقاد بلا استثناء يصفون مخرجه أكيرا كيروساوا بأنه أعظم مخرج فى تاريخ السينما كلها حتى يومنا هذا وتساءلت ما هي حكاية هذا الفلم الذي أتقاعس عن رؤيته والسبب فى ذلك انه فلم ياباني … ماذا ؟!! ياباني!! هل سأشاهد فلماً يابانياً .؟.. ليس هذا فقط ولكنه أيضا من إنتاج 1955 وأبيض وأسود وهذه كلها عوامل تجعل المشاهد المحترف يحجم عن رؤيته فما بالك بالمشاهد العادي !!!

rashomon-660x330

وهكذا قررت فى ليلة هادئة أن اجبر نفسي على رؤية الفلم وتحاملت حتى استطيع تحمله والسبب في ضرورة مشاهدته أن عاشق السينما يجب عليه مشاهدة كل الألوان الفنية ..وشاهدته ولكن .

خاب أملي … ليس في الفلم ولكن …فى تفكيري فقد اكتشفت أن الفلم بالفعل قطعة فنية بديعة نادرا جدا ما تصادف مثلها فى مشاهداتك السينمائية ، فهذا الفلم كان ولا يزال مدرسة فنية فى الإخراج ومدرسة فلسفية ونفسية كبيرة .

وهكذا قررت فى ليلة هادئة أن اجبر نفسي على رؤية الفلم وتحاملت حتى استطيع تحمله والسبب في ضرورة مشاهدته أن عاشق السينما يجب عليه مشاهدة كل الألوان الفنية ..وشاهدته ولكن .

خاب أملي … ليس في الفلم ولكن …فى تفكيري فقد اكتشفت أن الفلم بالفعل قطعة فنية بديعة نادرا جدا ما تصادف مثلها فى مشاهداتك السينمائية ، فهذا الفلم كان ولا يزال مدرسة فنية فى الإخراج ومدرسة فلسفية ونفسية كبيرة .

أثناء مشاهدة الفلم يتوه العقل تشوقا لمعرفة الحقيقة الغامضة ويجول المشاهد فى نفوس الأبطال أملا فى اكتشافها بنفسه ، ومن غرائب الفلم اننى لو حكيت لك المشاهد النهائية بدقة فل يحدث فرقاً لأنك عندما تشاهده ستتوه لمعرفة الحقيقة الغامضة بل وينتهي الفلم و ربما ستفعل مثلي وستظل تفكر لبضعة أيام فى هذا الفلم …
بل وربما تفقد إيمانك بجدوى التاريخ وهل الحقائق التاريخية والقصص المروية تصلنا دقيقة فعلا … وهل ستؤمن أن الحقيقة من المستحيل أن تصل كما هي فالحقيقة دائما عند الله سبحانه وتعالى وكما قال المثل الشهير لا تصدق نصف ما تراه وكل ما تسمعه .

بعد مشاهدة هذا الفلم الذي لم تتح الظروف مشاهدته إلا فى الذكري الخمسين لصدوره ربما ستبحث عن جميع أعمال كيروساوا مخرج الروائع الأول فى العالم …

الملاحظة الوحيدة هي لغة الفلم وهي بالطبع اليابانية وهذه اللغة تبدو غريبة للغاية على آذاننا ولكنها أمر لا يمكن تغييره …
بقي أن أقول لا تعتقد أن السينما المصرية فقط هي التى تقتبس الأفكار من الأفلام الأجنبية فالسينما الأمريكية هي الرائدة فى سرقة الأفكار السينمائية العظيمة ثم أمركتها وتقديمها لجمهورها على طبق من فضة وهناك العديد من الأفلام التى تم اختزال أفكارها من فلمنا الأصيل واقرب مثال لها الفلم الشهير Courage Under Fire …

إذا كنت مشاهد أصيل وذواقة للسينما الجادة فلا تتردد فى إنفاق ساعتين من وقتك في مشاهدة هذه الفلم …

التعليقات مغلقة.