كل ما تريد معرفته عن الحيوانات الولودة و البيوضة

الحيوانات الولودة و البيوضة نقدم كل ما تريد معرفته عنهم، من حيث اعير مل نوع على حدة، والفرق بينهم، علماً بأن المملكة الحيوانية يُعد من أضخم الممالك الإحيائية وهذا يرجع لتنوع الكبير بها، والتنوع في طريقة تكاثر الحيوانات على حسب أنواع الحيوانات، فمنها الحيوانات الثديية وتتكاثر عن طريق الولادة، منها يتكاثر بالولادة وتتكاثر بالبيض.

قد يهمك أيضاً

تعرف علي دب الماء أقوي الحيوانات علي وجه الأرض

الحيوانات الولودة و البيوضة :-

ما هى الحيوانات الولودة:

الحيوانات الولودة
الحيوانات الولودة

هى التي يتم لديها الإخصاب بداخل الإنثي، ثم تلد حيوانات صغيرة والأم تتحمل مسؤولية رعايتهم، لكي تكون قادرة على تحصيل غذائها بنفسها من خلالل التالي:

  • اخصاب داخلى تكون البيوضات بداخل الجسم، لتخرج مثل الأفاعي والأسماك.
  • الثدييات الكيسية، تخرج منها الأجنة عن طريق الرحم ناقصة، ثم تزحف إلى الكيس لكي تكتمل في نموها، مثل الكنغر.
  • الثدييات البائضة الأولية، يفقس البيض المخصب خارج جسم الأم، ويتغذى الصغار من الحليب، والذي يتمثل في منقار البط..
  • الثدييات المشيمية، يصبح الاخصاب بها داخلياً وينمو الجنين داخل رحم الأم، ويتغذى ويطرح الفضلات من خلال الحبل السري والمشيمة.

ما هي الحيوانات البيوضة:

الحيوانات البيوضة
الحيوانات البيوضة

هى التي تتكاثر عن طريق وضع البيض، ويم التزواج بين الذكر والأنثي، فالأنثي تضع البيض وترقد عليه فترة من الزمن، والوقت يختلف باختلاف نوع الحيوان، ثم يفقس البيض ويخرج منه حيوانات صغيرة، علماً بأن يوجد بعض الحيوانات البيوضة لا ترقد على بيضها، ولكن تقوم بوضع البيض في مكان آخر ثم تدفئة بالرمال، كما تختلف بعدد البيض الذي تضعه وطريقة وضعه وحضانته.

اقرأ أيضاً

الحيوانات الأكثر فتكاً بالبشر على كوكب الأرض

أمثلة على الحيوانات البيوضة:

يوجد أنواع عديدة من الحيوانات البيوضة، فكافة الطيور تنضم لهذا النوع من الحيوانات، ما عدا الخفاش، ومن أمثلة الحيوانات التي تتكاثر بالبيض كالتالي:

1_ السلاحف:

هي نوع من الحيوانات البيوضة التي تتكاثر عم طريق البيض، وهذا بالنسبة للسلاحف البرية أو البحرية، فالسلاحف البرية تضع بيضها على الشواطئ في الليل، لكي يكون المد منخفض ليلاً، علماً بأن السلاحف تضع في كل مرة 70 إلي 200 بيضة، وبعد أن تقفس تخرف السلاحف الصغيرة ذاهبة للبحر وتبدأ حياتها.

2_ الطيور:

الطيور من الحيوانات البيوضة مثل الدجاج والعصافير والطيور الجارحة، ومدة الرقد تختلف بين أنواع هذه الطيور، فالدجاج تصبح مدة الحضانة واحد وعشرون يوماً، والدجاجة تتولى مهمة البيض بالكامل، والديك لا يحضن البيض نهائي، وبعد انتهاء مدة الحضانة ويفقس البيض تخرج الفراخ الصغيرة، والجدير بالذكر أن الحمام من الحيوانات البيوضة، وهو لديه ميزه كثرة تكاثره، حيث تضع أول بيضة لها بعد اليوم الأول من التزاوج، ثم البيضة الثانية تضعها بعد يومين وهكذا طريقة وضع بيض الحمام.

3_ التماسيح:

هو نوع من الحيوانات البيوضة، حيث تضع أنثى التمساح في كل مرة من 30 إلى 60 بيضة، وبيض التماسيح يتشابه بصورة كبيرة مع بيض الدجاج، والفرق بينهم أن  قشرة بيض التمساح تكون أكثر حدة من بيض الدجاج.

4_ الفراشات:

هو نوع من الحيوانات البيوضة، حيث تقوم بوضع بيضها على أوراق الشجر، ثم تمر بعدد من المراحل لكي تكزن فراشة مكتملة النمو.

5_ الأسماك:

هو نوع من الحيوانات البيوضة فهو لا تتكاثر بالبيض مثل التنين ، ولكنها تلد ولادة ويتم تصنيفها من الثدييات.

الفرق بين الحيوانات الولودة و البيوضة :-

الفرق بين الحيوانات الولودة والحيوانات البياضة
الفرق بين الحيوانات الولودة والحيوانات البياضة
  • الحيوانات الولودة هي التي تتناسل من خلال بيوض فتتلقح بداخل جسم الأم، حيث تشبه الحيوانات مكتلمة النمو، والفرق بينهم إنها تكون أصغر في الحجم، ومعظمها من الثدييات والزواحف، وبعض الأسماك.
  • حيوان البياض هو حيوان يتكاثر من خلال بيضات مخصبة نموها يصبح خارج جسم الأم، بينما الحيوات الولود البيضات تخصب وتنمو داخل جسم الأم.
  • الحيوانات الفقارية التي تمتلك عمود فقارس يكون معظمها من حيوانات بياضة، حيث يوجد بعض الاستثناءات مثل أنواع الأسماك مثل السحالي والقرش والحيات، وجميع الحيوانات الثديية، لاستثناء حيوان البلاتيبوس وقنفذ النمل من الحبوانات الولودة.

قد يهمك أيضاً

الفرق بين الاسماك الغضروفية والعظمية

التعليقات مغلقة.