كندا .. قبلة المهاجرين العرب ..لماذا ؟؟

فى هذا الموضوع سوف نحاول طرح الإجابة عن لماذا كندا هى دوما قبلة المهاجرين العرب من شتى أقطار الوطن العربى ؟ ولماذا تلك الدولة الشمالية الباردة تعتبر واحدة من أفضل الوجهات عامة لكل من يبحث عن فرصة أفضل بعيدا عن بلاده , فى أرض جديدة وعالم جديد .

أسباب تجعل كندا .. قبلة المهاجرين العرب :

canada

1- التنوع العرقى وانعدام التمييز

بحسب الاحصائيات الكندية لعام 2001، يوجد في كندا 34 عرقاً عدد أفراد كل منها أكثر من مئة ألف شخص. كما أن هناك 10 أعراق عدد أفراد كل منها أكثر من مليون. والعديد من الأعراق ذات أعداد قليلة. أكثرية الشعب الكندي ذو أصول بريطانية، أيرلندية وفرنسية. بالإضافة لهذه الأعراق الثلاثة، هناك أعراق تعد أعراق أقلية. ، فتلك البلاد لديها تنوع ثقافى وحضارى رائع ويقل للغاية بها التمييز العنصرى .

2- دولة فى حاجة إلى مهاجرين جدد

لعل من أهم وأفضل الميزات فى كندا أنها تحتاج بشدة إلى مهاجرين وكتلة سكانية كبيرة من أجل مواجهة مخاوفها الخاصة بتمدد وتوسع الولايات المتحدة على حسابها ، وهذا الأمر جعلها تفتح أبواب الهجرة على مصراعيها من أجل أن تقوم بعمل كتلة سكانية قوية ، هذا بالإضافة لتعهد الدولة بحماية كافة الأقليات وحمايتهم وهو أمر واقع لسي مجرد كلام مرسل .

3- دولة مليئة بفرص العمل 

لعل من أهم الأسباب التى تجعل الكل يطمح للذهاب إلى كندا هو فرص العمل المتوفرة إلى حد كبير ، بالنسبة لبلادنا العربية ، وبعد الصعوبات الجمة التى يلاقيها العرب فى الحصول على فرص للعمل فى القارة العجوز وحاليا الأمر امتد للولايات المتحدة ، الأمر الذى يجعل كندا فرصة ذهبية للعديدين وخاصة أن فرص العمل فى إزدياد كبير بصورة كبيرة حتى لتصل عام 2020 إلى 3 ملايين فرص عمل بحاجة للعاملون .
climate_protest_canada_rtr_img

4- قلة عدد السكان واتساع المساحات القابلة للحياة 

كندا مازالت أرض بكر نسبيا ، فعدد سكانها يكاد يكون لاشيىء بالمقارنة بمساحتها ، كذلك معدلات الخصوبة لدى سكانها قليلة جدا ويعزى هذا لعزوف الغالبية عن الإنجاب ، الأمر المضر بشدة بالكتلة السكانية للبلاد ، ومن المعروف أن المهاجرين لديهم معدلات إنجاب أعلى من القاطنون بالبلاد ، مما جعل الحكومة تدعم الهجرة إلى البلاد .

5- التعليم الأفضل

تمتاز كندا بعدد لا بأس به من الجامعات التى لديها معدلات كفاءة عالية
، ومستوى تعليمى ممتاز ، مما يجعل البلاد محطة لكل من يرغب فى الحصوص على شهادات أكاديمية علمية محترمة تدفعه للدخول فى سوق العمل بقوة وتعطيه من التميز الكافى لكى يصبح مرغوبا بشدة للعمل وربما فى أى مكان فى العالم .

6- تحضر المجتمع والبنية التحتية الجبارة

لعل أهم ما يوجد فى كندا هو المجتمع المتحضر المتفهم لتنوعه ، والقادر بشدة على استيعاب كل ما يدخله بسهولة وسلاسة ، كذلك الدولة تحتوى على بنية تحتية قوية من الخدمات والمرافق التى تدعم مستوى متميز من الحياة المرفهة والمريحة ، ويكفى ان الرعاية الصحية بالدولة واحدة من أفضل النظم الصحية على مستوى العالم وأفضل كثيرا من الولايات المتحدة ذاتها حتى أن الكثير من الأمريكين كانوا يهربون عبر الحدود لتلقى الرعاية الصحية داخل دولة كندا .

فى النهاية نقول أن تلك البلد الجديدة والنظيفة المتحضرة ربما هى فرصة متميزة للغاية ، بل هى أفضل الفرص لمن يبحث عن الهجرة إلى مكان آخر من أجل فرصة أفضل له ولأسرته ولأبناءه .

التعليقات مغلقة.