فنون

كولاج أحد الفنون التجريدية الرائعة

كولاج أحد الفنون التجريدية الرائعة

كولاج … يعرف الكولاج بانه شكل فني يقوم علي تجميع اشكال مختلفه لتكوين عمل فني  ويعتبر الكولاج من اهم واجمل الفنون التي تشكل اللوحات الفنيه الرائعه. وسوف نقوم بتعريفه وتعريف انواعه المختلفه والخامات التي تستخدم فيه.

نتعرف معاً على كولاج أحد الفنون التجريدية الرائعة

تعرف على:

خصائص الشعر الاندلسي وأهم مميزاته

فن كولاج التجريدي

تعني كلمه الكولاج باللصق. وهو تكنيك فني يقوم علي تجميع اشكال مختلفه لتكوين عمل فني جديد .وان استخدام هذا الفن له تاثير بين اوساط الرسومات الزيتية في القرن العشرين كنوع من الفن التجريدي . والذي قام بتسميه هذا الفن بالكولاج الفنانيين ( الفرنسي جورج بوراك – الاسباني بابلو بيكاسو) وقاموا بتسميته في بدايه القرن العشرين .

كان يعتمد فن الكولاج علي قص ولصق عده خامات مختلفه ومتعدده لتكوين لوحه فنيه . يرجع نشاه هذا الفن الي بلاد الصين بعد اختراع الورق وكان يستخدم فن الكولاج في اوروبا باستخدام قطع من الاحجار الكريمه.واستطاع فن الكولاج تغير كبير في الفن التشكيلي والرسوم الزيتية .

اول من استخدم فن الكولاج هو الفنان الاسباني بيكاسو في عام 1912م . وهو الذي قام بادخال فن الكولاج في الرسوم الزيتية .

يمكنك قراءة:

رفعت الجادرجي أعظم الفنانيين التشكيليين

فن الكولاج
فن الكولاج

انواع الكولاج الاساسيه

قد يتكون فن الكولاج من انواع مختلفه وهذا يكون علي حسب نوع الماده المستخدمه ونوع الميديا .

ادوات فن الكولاج

 ويستخدم في فن الكولاج ادوات بسيطه جدا مثل ورق الجرائد والاشرطه الملونه من الخامات المختلفه واجزاء من الاعمال الفنيه الاخري او صور فوتوغرافيه ثم يقوموا بتجميع هذه القطع في اشكال مختلفه علي لوحه خشبيه او قطعه قماش.

قد يهمك:

اسرار الموناليزا.. لغز حير الفنانين

ادوات فن الكولاج
ادوات فن الكولاج

هناك عده طرق في استخدام فن الكولاج 

  1. طريقه بيكاسو في استخدام الكولاج : استخدم بيكاسو فن الكولاج في الرسوم الزيتية عن طريق لصق قطعه من القماش المشمع علي قطعه من القماش بكرسي. ثم تطور بيكاسو في فن الكولاج علي يد محترفي السريالية.
  2. طريقه محترفي السريالية : قامموا باستخدام الكولاج بشكل اكبر عن طريق استخدام قصاصات لصوره مقطعه الي مربعات واشكال مختلفه ويتم تجميعها بشكل عشوائي.
  3. هناك طريقه اخري لاستخدام فن الكولاج وهي تكون عن طريق اضافه طبقات من الصور بطريقه فيها نوع من الحركه النسبيه في زوايا اللوحه الاصليه ويتم ازاله جزء من الصوره العلويه لتكتشف ما تحتها من الصور.
  4. طريقه قصاصات القماش: قد اشتهر في فن قصاصات القماش هو الفنان البريطاني جون والكر وقد اشتهر في اواخر السبعينيات.وتقم هذه الطريقه علي لصق قصاصات من القماش المطبوع بشكل متفرق علي قطعه قماش اساسيه.
  5. طريقه الكولاج الخشب: وهذا النوع بينتج علي قماش فردي ويتكون من قصاصات ونشاره من الخشب وبيكون حجمه صغير .والفكره في استخدام الكولاج الخشب هي استخدام الطبيعه لوصف العمل الفني.
  6. طريقه الديكوباج: وهو نوع مختلف من انواع الكولاج . وهو يقوم باستخدام انواع مختلفه من الصور طبقه بعد طبقه لتكوين الديكوباج. ويعتبر الديكوباج حرفه اكثر من فن.
  7. طريق الكولاج الرقمي :هو عباره عن استخدام ادوات الكومبيوترلتحويل الصور المرئيه الي عمل فني رقمي.
  8. طريقه تركيب الصور : هو استخدام مجموعه من الصور الفوتغرافيه لعمل صوره واحده .ويمكن عمل هذا بطريقه بسيطه جدا في وقتنا هذا عن طريق الفوتوشوب .
  9. طريقه لوحه الكولاج بنوعين مختلفين من المواد: وهي بيستخدم فيها نوعين مختلفين من المواد يعني شكلان منفصلان. وهذا بيوحي بالانتقالات الشكليه .
  10. الكولاج الموسيقي : فان الموسيقي ليست من الفنون البصريه ولكن هناك ما يعرف بفن الكولاج الموسيقي فهو عباره عن جمع مقطوعات موسيقيه مختلفه ومزجها لتكوين عمل فني جديد .وقد انتشر هذا الفن في النصف الثاني من القرن العشرين نتيجه لتطوير امكانيات تكنولوجيا التسجيل الضوئي .

يجب علينا معرفه هذا الفن الجميل الذي يسمي بالكولاج لانه من اهم واجمل الفنون التي يجب علينا معرفتها. وقد عرفنا كل ما يخص فن الكولاج من انواع وطرق فن الكولاج وادواته ايضا.

السابق
القهوة السوداء للتنحيف
التالي
افضل انواع البن في العالم