كيفية المحافظة على القلب في جسم الانسان

كيفية المحافظة على القلب في جسم الانسان  نتحدث عنه في هذا المقال، فالقلب يتواجدخلف عظام القص إلي اليسار قليلاً، فهو عضو عضلي حجمه مثل قبضة اليد، ووظيفته يقوم بضخ الدم عبر شبكة من الشرايين والأوردة، لكي يصل الدم لكافة خلايا الجسم، وتلك الشبكة مع القلب يعرف بجهاز الدوران، حيث يوجد شريان هامة جداً مسؤول عن تغذية عضلة القلب ومدها بالأكسجين بالشريان الأورطي، علماً بأن القلب يضم أربع حجرات وهم أذينين وبطينين وأذن أيمن وأيسر وبطين أيمن وأيسر، فالأعصاب المنتشرة في القلب تقوم بتوصيل الإشارات الكهربائية بين الحجرات والأجزاء الآخري،  لكي يتم تنظيم انقباض عضلة القلب وارتخائها.

قد يهمك أيضاً

ما هو المعدل الطبيعي لدقات القلب ؟

كيفية المحافظة على القلب في جسم الانسان

كيفية المحافظة على القلب في جسم الانسان ؟
المحافظة على القلب في جسم الانسان

1_ تعديل النظام الغذائي:

تعديل النظام الغذائي
تعديل النظام الغذائي

يوجد نصائح هامة تخص التظام الغذائي للحفاظ والحماية من الإصابة بأمراض القلب، والتي تتمثل في تقسيم وجبات الطعام الكبيرة لوجبات صغيرة، منع تناول شرب الكحول، والتقليل من تناول الكافيين، ويجب تقليل كمية الملح بمعني لا يزيد على ملعقة كبيرة في اليوم فقط، حيث يوجد العديد من الأطعمة الجيدة التي تحمب القلب وتحافظ على صحته والتي تتمثل في التالي:

  • تناول الخضروات الورقية الخضراء يعمل على خفض ضغط الدم، وتحسين عمل الشرايين، فعند تناول الخضروات الورقية يحمي من الإصابة بأمراض القلب لإحتواءه على فيتامين ك والنترات.
  • تناول التوت يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، لاحتواءه على مركبات مضادة الأكسدة مثل أنثوسيانين.
  • تناول الحبوب الكاملة التي تتمثل الأرز البني والكينوا والشوفان والشعير، يساعد على خفض ضفط الدم الانقباضي، وخفض مستويات الكولسترول، وخطر خفض الإصابة بأمراض القلب.
  • تناول السمك وزيت السمك يساعد على خفض مستويات ضغط الدم والكولسترول والدهون الثلاثية، ومنع الإصابة بأمرلاض القلب، وذلك لاحتواءه أحماض الأوميغا 3 الدهنية.
  • تناول الجوز لاحتواءه على الألياف والكثير من العناصر الغذائية، والتي تتمثل في المنغنيز والنحاس والمغنسيوم، حيث يعمل على خفض ضغط الدم وتقليل الإصابة بأمراض القلب، ومستوي الكوليسترول.
  • الشوكولاته الداكنة تحتوي على مضادات أكسدة تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تحتوب الشوكولاته الداكنة على العديد من السعرات الحراراية والسكر، وبهذا يكون لها ضرر على الجسم، وللحصول على الفائدة يتم اختيار الشكولاته التي يشكل بها الكاكاو ما لا يقل عن 70% من محتوياتها، وتناول كميات معتدله دون الإفراط فيها.
  • ثمرة الأفوكادو غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة والبوتاسيوم، حيث تساعد على تقليل خطر الإصابة بالمتلازمة، وكريسترول في الدم وضغط الدم.

اقرأ أيضاً

رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة اسبوع

2_ البعد عن التدخين :

يجب على الشخص أن يقلع عن التدخين في أقرب وقت، للمحافظة على صحة القلب والجسم بشكل عام، كما نعلم أن التدخين لا يقتصر على التدخين الفعلي، بل يتعدي إلي وجود الشخص في البيئة الذي يواجد فيها شخص مدخن، فالتدخين يتسبب بأثر سلبي مما بعرض للإصابة بالنوبات القلبية، وعند الإقلاع عنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية.

3_ المحافظة على الوزن الصحي :

المحافظة على الوزن الصحي
المحافظة على الوزن الصحي

عندما يحافظ الشخص على الوزن الصحي يساعد على ضيط مستويات ضغط الدم، والحماية من تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، حيث يمكنك مراقبة الوزن عن طريق حساب كتلة الجسم، والوزن الصحي يتراوح بين 18.5-24.9 كيلو غرام لكل متر مربع.

قد يهمك أيضاً

خلطه تبيض الجسم كامل مضمونه … تعرف على أفضل الوصفات

التعليقات مغلقة.