كيفية المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان

و كيف لا نتناول مقالاً عن كيفية المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان و النسيان أصبح مرضاً يُعاني منه الكثير مِن طلاب هذه الأيام سواء طلاب المدارس أو الجامعات و مِن الجدير بالذكر أن مشكلة نسيان المعلومات و بخاصة خلال فترة الإمتحانات بالرغم مِن قضاء أوقات طويلة في المذاكرة لمشكلة قادرة علي القضاء علي مستقبل الطلاب و حلمهم في الدخول لكلية معينة كما أن هذه المشكلة تولد شيء مِن عدم الثقة في النفس و الإمكانيات .

قد يهمك :

كيفية المذاكرة بتركيز تعرف علي أسهل الطرق لذلك

المذاكرة الصحيحة
المذاكرة الصحيحة

كيفية المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان

التخلص مِن النسيان
التخلص مِن النسيان

1- قبل المذاكرة

قبل البدء يجب أن تكون الغرفة التي سيتم المذاكرة بها مُريحة و بها جو مناسب و لا تحتوي علي أياً مِن سوائل الإلهاء المختلفة كما يُحبذ أن تكون هذه الغرفة بعيدة عن باقي غرف المنزل .

2- الثقة بالنفس

الثقة بالنفس
الثقة بالنفس

قبل أي شيء يجب و لابد أن تكون ثقة الطالب بنفسه عالية لا متزعزعة كما يجب أن لا يُشتت تفكيره في أمور ما مِن فائدة منها مثل عدم مقدرته علي الحفظ أو النجاح أو ضعفه في الدراسه .

إقرأ أيضاً :

تعرف علي أفضل و أسهل طرق المذاكرة

3- التفكير الإيجابي

التفكير الإيجابي
التفكير الإيجابي

التفكير السلبي يُضعف مِن الذاكرة و لهذا فعلي الطالب أن يُفكر دائماً في كم أن ذاكرته قوية و جيدة .

4- الفهم

قبل الشروع في حفظ شيء ما يجب الإحاطة علماً بهِ جيداً و لهذا فعلي الطالب أن يكون مُلماً بالمادة التي يُذاكرها بشكل جيد فالحفظ قائم علي أساس الفهم و الإستيعاب و لهذا فإنه لمِن المُحبذ أن يقوم الطالب بقراءة المادة مرة أو مرتين علي الأقل قبل البدء في حفظها كما يُحبذ أن يقوم بتقسيم المادة لنقاط أساسية .

5- التكرار

الحفظ السليم يعني تكرار المعلومة المراد حفظها أكثر مِن مرة سواء عن طريق الكتابة أو التسميع فهذا سوف يعمل علي ترسيخ المعلومة بالذهن و يربط ما بين معلومات المادة .

إقرأ كذلك :

كيفية مذاكرة الرياضيات بلا مشاكل وبسهولة شديدة

6-تغيير إيقاع الصوت

يستطيع الطالب أن يُغير مِن إيقاع صوته كي يُسهل مِن عملية الحفظ مثل أن يقوم مثلاً بتلحين القصائد .

7- ربط المعلومات

ربط المعلومات يعني أن يقوم الطالب بالربط ما بين المعلومات الحديثة التي تعلمها في المدرسة اليوم بالمعلومات القديمة التي سبق لها و حفظها .

قد يهمك :

دواء سيرفيتام Cervitam لعلاج أعراض الدوخة وزغللة الإبصار ومقوي للذاكرة

8- الدراسة مِن مصدر واحد

مِن الأخطاء الشائعة و التي دائماً ما يقع في الطلاب المذاكرة مِن أكثر مِن مصدر أو عِدة ملخصات في حين أن الصواب هو المذاكرة مِن المعلومات التي قام الطالب بتجميعها بنفسه أو المذاكرة مِن كتاب المادة فهذا الأمر سيجعل مِن عملية الحفظ أسهل بكثير بل حتي إنه سيجعله يتذكر رقم الصفحة التي ذُكرت فيها المعلومة .

9- الإهتمام بكافة المعلومات المذكورة

الحفظ السليم يعني الإهتمام بكافة التفاصيل و المعلومات المذكورة في كتاب المادة و عدم إسقاط أياً منها بحجة أنها سهلة و بسيطة .

10- حب المادة

قبل كل شيء يجب أن يُحب الطالب المادة التي يُذاكرها فذلك سوف يُعطيه دافعاً إضافياً لفهمها أولاً قبل حفظها .

11- عمل نموذج مِن الأسئلة و إختبار حفظك

بعد الإنتهاء مِن عملية الحفظ قم بعمل نموذج مِن الأسئلة و إختبر نفسك لتتكد مِن أنك بالفعل قد حفظت كافة معلومات المادة بشكل صحيح و يُحبذ أن تستعين بأسئلة إمتحانات السنوات الماضية .

12- في حالة شعر الطالب بالملل أو النعاس

إذا ما شعر الطالب بالملل أو النعاس فعليه بالحركات الرياضية أو تناول الطعام التي تمد الجسم بالطاقة لتجديد النشاط البدني و العقلي .

التعليقات مغلقة.