كيفية مذاكرة الرياضيات بلا مشاكل وبسهولة شديدة

كيفية مذاكرة الرياضيات .. تعد الرياضيات واحدة من تلك المواد التي قد تقضي العديد من الساعات في استذكارها ولا تشعر في نهاية المطاف بأية استفادة، بالإضافة إلى ذلك أنك كلما ذاكرت كثيرًا ولم تقم بحل المسائل بشكل صحيح يوم الامتحان ضاع كل مجهودك المبذول خلال السنة.. ولكن لحسن الحظ، هناك بعض الأساليب التي يمكنك اتباعها لحل المسائل الرياضية بغض النظر عن مستواك، بل ربما ينتهي بك الأمر لحب هذه المادة بعد معرفة تلك الأساليب .

– وتعد مادة الرياضيات أيضا أحدُ العلوم القديمة جداً، والتى تتصف باتّساعها وكثرة محتوياتها، وتنوّع مواضيعها، فتضمّ كلاًّ من العمليات الرياضيّة البسيطة كالجمع، والطرح، والضرب، والقسمة، والعمليات الرياضيّة المعقّدة كالتفاضل، والتكامل، والمتسلسلات، والمتتاليات، ويبدأ تعليم مادّة الرياضيات في المدارس منذ المراحل الأولى، وفي البداية تُدرّس الأرقامُ والعمليّات البسيطة جدّاً، وتزداد المواضيع المدرّسة صعوبة مع ارتفاع المستوى الدراسيّ.

– ولذلك  يجب استخدام طرقٍ سليمة وصحيحة أثناء الدراسة؛ للتمكّن من الحصول على أكبر قدر من المعلومات، والقدرة على تخزين المعلومات في الدماغ، واسترجاعها عند الحاجة؛ أي يجب العملُ على تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة المدى، ونقلها من الذّاكرة قصيرة المدى .

قد يهمك

10أفلام تحفيزية تساعدك على النجاح وتحقيق أحلامك

إليك بعض النصائح التى تساعدك معرفة كيفية مذاكرة الرياضيات :

كيفية مذاكرة الرياضيات
كيفية مذاكرة الرياضيات

–  دائما ابدأ بالاطلاع على الدرس ثم أعد حل المسائل التي تناولها معك المعلم من قبل .

– تحديد العنوان المراد دراسته.

– التركيز ومتابعة معلمك أثنا شرح الدرس أمر مهم ولا تتردد في السؤال عن كل ما خفي عليك .

–  ابدأ بالمذاكرة أولا بأول ولا تؤجل عمل اليوم الي الغد فان الاعمال اذا أجلت ستتراكم ويصبح من الصعب اداؤها بطريقة جيدة .

– محاولة فهم عنوان الدّرس قبل البدْءِ في دراسته، وفهمه عمليّاً؛ أي ربط مصطلحات الدرس في تطبيقات الحياة .

–  فهم قانون الدّرس العامّ، وكتابته بشكل منفرد على صفحة خارجيّة ووضعها أمامك .

– تلخيص القوانين الفرعيّة في الدرس وطرق الحلّ، ويمكن كتابة طريقة الحل بشكل عامّ، من خلال استخدام الرموز وليس الأرقام؛ لتعالج الخطوات جميع المسائل الخاصّة بالدرس.

–  اختيار مسألة عشوائيّة ومحاولة حلّها؛ للتأكّد من فهم المعلومات بشكل صحيح وإمكانية حلّها .

–   تتطلب مادة الرياضيات تركيزًا أكثر من غيرها من المواد؛ لذا يعد توافر بيئة دراسية ملائمة وخالية من عوامل التشتت أمرًا حاسمًا في حل المعادلات المُعقدة ومسائل الجبر أو الهندسة أو حساب المثلثات .

–  أحيانًا نتعثر ونقف كثيرًا أُثناء حل جزء من مسألة رياضية، وهو ما يجعل من الصعب الانتقال للخطوة التالية.. ونتيجة لذلك، يقوم بعض الطلاب بترك المسألة برمتها وحل غيرها، وهو ما لا ينبغي عليك القيام به، بل عليك قضاء بعض الوقت محاولًا معرفة حلها؛ لأن إيجادك الخيط الأول لحلها سيساعدك كثيرًا في استكمالها.. وتذكَّر أن إتقان مادة الرياضيات يتطلب الصبر وحل الكثير من التمارين.. بالإضافة إلى ذلك، يُفضل مذاكرة الرياضيات برفقة أيٍ من زملائك للتشاور والتفكير في كيفية حل المسائل المُعقدة ..

– أخذ فترة من الراحة تصل إلى نصف ساعة يمكن استغلالها في النوم، أو الصّلاة، أو غيرها من الأنشطة التي لا تستهلك جهداً بدنياً كبيراً، ثم العودة إلى الدراسة.

التعليقات مغلقة.