كيف اشتري ذهب للاستثمار

المحتوي

كيف اشتري ذهب للاستثمار ، الذهب معروف على مر التاريخ بأنه أحد الأصول لحفظ الثروة ، وحتى الآن مازال يستخدم الذهب كوسيلة مناسبة للادخار وحفظ الثروة لمن يملكون ثروات كبيرة ، ويحاولون الحفاظ عليها من أثر التضخم وتصرفات البنوك المركزية ، وبالرغم من وجود تقلبات كبيرة في أسعار الذهب  إلا أن قيمته تكون ثابتة دائما على المدى الطويل، ولذلك فان المستشارون الماليون يوصون دائما بجعله جزءا من وسائل الاستثمار وحفظ المال. .

تعرف على

كل ما تريد معرفته عن القنفذة


كيف اشتري ذهب للاستثمار

كيف اشتري ذهب للاستثمار
كيف اشتري ذهب للاستثمار

تعتمد الطريقة المناسبة للاستثمار في الذهب على كمية الأموال المرغوب ادخارها، والهدف من الاستثمار ، والهدف منه ، بالاضافة الى مقدار المخاطر التي يمكن تحملها ، وفيما يلي  ست طرق يمكن من خلالها الاستثمار في الذهب:

الطريقة الأولى :

تعتبر سبائك الذهب هي الوسيلة التقليدية والمباشرة للاستثمار ، وتختلف قيمة سبائك الذهب باختلاف وزنها ، وتستثمر هذه الطريقة مع صغار المستثمرين
، وبالرغم من صعوبة حفظ سبائك الذهب مع زيادة وزنها وكميتها ، ولكنها أكثر أنواع الذهب محافظة على قيمتها .

الطريقة الثانية  :

الصناديق الاستثمارية في البورصة والتي تتداول في الذهب EFTS  ، تعتبر من خيارات الاستثمار في الذهب الأكثر مرونة وهي عبارة عن صناديق استثمارية موجودة في البورصات العالمية وتحتوي على  مجموعة مختلفة من المؤشرات الخاصة بالقطاع ككل.

اقرأ أيضا

تعرف على رجل الأعمال الأردني زياد المناصير

الطريقة الثالثة  :

كيف اشتري ذهب للاستثمار
كيف اشتري ذهب للاستثمار


يمكن الاستثمار في الذهب عن طريق العملات الذهبية ويدخل في تقييمها القيمة الفنية لها وفردتها أو ندرتها الى جانب نوعية الذهب وزنها ، وفي الغالب يتم بيع العملات الذهبية بسعر أعلى من سعر سوق الذهب ، كما أنها مناسبة جدا لهواة جمع القطع الفنية .

الطريقة الرابعة :

تسمى هذه الطريقة في الاستثمار بالذهب بعقود المبادلة ، وهي عبارة عن عقود تستخدم في الغالب كطريقة لتوفير سيولة من الاحتياطات الذهبية في البنوك المركزية .

الطريقة الخامسة :

يمكن الاستثمار في الذهب من خلال الذهب الورقي ، حيث يعتبر واحد من أكثر الطرق الفعالة والاقتصادية في شراء الذهب بطريقة غير ملموسة كحصص في الذهب يتم حسابها على أساس الأونصة أو مليغرام وفي الغالب توجد نسبة ثابتة بين رواق الذهب وما تعادله من الذهب المادي.

الطريقة السادسة  :

تتمثل هذه الطريقة في شهادات إيداع الذهب وهي عبارة عن شهادات يتم إصدارها كبديل  للذهب الحقيقي وتمنح المستثمر فرصة شراء او بيع الذهب بالسعر الذي يتم تحديده يوميا من دون الحاجة إلى شراء الذهب أو تخزينه كما يتم إصدارها بفئات متعددة ، وهي قابلة للاسترداد بقيمتها النقدية أو سبائك ذهبية.

قد يهمك

تنظيف وتلميع الذهب

 

كيف اشتري ذهب للاستثمار
كيف اشتري ذهب للاستثمار


احيانا يختار بعض الأشخاص الاستثمار في الذهب على شكل مجوهرات او حلي ، ولكن هذه الطريقة في الاستثمار ليست مثالية  ، وذلك لأسباب متعددة منها ان هناك عوامل أخرى تحدد سعر الذهب مثل التصميم والتنفيذ والأحجار الأخرى المضافة، ولذلك ليس هناك علاقة مباشرة ودقيقة بين سعر أونصة الذهب في الأسواق الدولية وسعر المنتجات المصنوعة من الذهب

كما أنه من الممكن أن تمر أسعار الذهب بفقاعات مالية ناتجة عن تأرجح القوة الشرائية للدولار، كما يمكن المضاربة على أسعار الذهب، مثل المضاربة على الأسهم، ولذلك فإن الاستثمار في الذهب لا يخلو من المخاطرة وخسارة جزء من رأس المال.

التعليقات مغلقة.