كيف تثبت قضية العقوق ؟

كيف تثبت قضية العقوق ؟ نتحدث عنها اليوم، والمقصود بالعقوق هو تطاول الأبناء على الوالدين وعاملتهم معاملة غير جيدة،  تخااف تعاليم الإسلام وشريعته، وغير غير مسمحو به سواء في الدين الإسلامي أو في المجتمع السعودي، لذلك وضعت له المملكة السعودية قوانين ثابتة تعاقب هذه التصرفات التي تهين الآباء والأمهات، للحفاظ على كرامتهم وضمان عيشة طيبة دون الوقوع عليهم باي أضرار من جانب الأبناء العاقين لهم، كما يوجد عقوبات للأبن والأبنة العاقين.

قد يهمك أيضاً

كيفية الحصول على شهادة mos في المملكة ….. تعرف على أهم مميزاتها

كيف تثبت قضية العقوق ؟

كيف تثبت قضية العقوق ؟
كيف تثبت قضية العقوق ؟

أعلن القانون السعودي أن إثبات القضايا تتعلق بعقوق الوالدين يكون عن طريق إدعاء وبرهة الوالدين غير الحاجة إلي أي بينة يتم تقديمها إلي هيئة القضاء، ومن ضمن هذه حقوق الوالدين عند تعرضهم عند تعؤضهم لأي شكل من أشكال الإهمال أو عقوق الواالدين، كما يتضمن أيضاً حقوقهم كمربين لأبنائهم من اهتمام وطاعة وعناية وغيرها.

كما تمكنت قوانين المملكة العربية السعودية عن طريق عدم جعل ضرورة تقديم بينات للعقوق ردع الأبتاء العاقين لأولياء أمورهم، حيث يخاغ الأبن العاق من ان يضع تحت طائلة القانون بسبب ما سيحدث منه، وهذه تُعد من طرق ترهيب القانون لهذه النوعية، فالقانون السعودي يضع بعض المواد القانونية الرادعة التي تحكم عليهم بالسجن بسبب العقوق، ومن ثم يمكن أن يحدث حل ودي، مع العلم أن يحدث هذا الحل قبل الحكم فيه بين الأب والبن أو الأم والأبن.

اقرأ أيضاً

الفرق بين المحكمة الجزئية والجزائية وأهم اختصاصاتهم

قضايا عقوق الوالدين في المملكة :-

قضايا عقوق الوالدين في المملكة
قضايا عقوق الوالدين في المملكة

في الفترة الأخيرة ظهرت قضايا وأنواع وأشكال عقوق الوالدين بحد كبير في المحاكم الجزئية، بجانب العديد من محاكم الأحداث ، حيث بلغت عدد القضايا في كل شهر إلي 120 قضية، وهذا يشير إلي وجود واضح في الطرق التربوية بسبب هذا الرقم الكبير، وهذا يدل على تتبه اساليب تربوية للأسر غير جيدة، كما يعني عدم تأسيس الطفل على المثل العليا التي تجعلهم أشخاص سوية.

والجدير بالذكر تم الوصل إلى أن الأشخاص الذين يتعرضوا لعقوق الوالدين أولادهم العاقيين في أعمار تتراوح من 17 عام حتى 30 عام ، مما يدل على أن التنشئة لهؤلاء الأشخاص لم تكن سليمة من الأساس، ولذلك تم الاهتمام من الجهات الإجتماعية المختصة بعمل العديد من الندوات والجمعيات التي تقوم بالتوعية للأهالة والأطفال ، حتى توضح للآباء والأمهات الطرق السليمة والصحيحة لتربية أولادهم على القيم السليمة وتعلمهم العادات والتقاليد التي ستجنبهم فيما بعد مشاكل عقوق الوالدين التي تفشت وأنتشرت خلال الفتة الأخيرة في المجتمع بشكل واضح.

ومن أكثر الأسباب الهامة التي نتج عنها عقوق الوالدين بعد الأشخاص سواء الآباء والأمهات أو أولادهم عن الدين وتعاليمه وثقافته التي تعمل على تهذيب النفوس والمشاعر وردود الأفعال ، وذلك جعلهم يهملوا في التربية ونسيان الجانب التربوي الديني، ولذلك لم يجد الطفل ما يردعه ويهذبه منذ صغره ، لذلك من أول التعليمات والإرشادات ونقاط التوعية التي تحرص الندوات على نشرها هي ضرورة تمسك الآباء والأمهات بتعاليم الدين وتعليم الطفل كيف يكون شخص صالح يرضي الله ورسوله منذ صغره.

المقصود من عقوق الوالدين :-

المقصود من عقوق الوالدين
المقصود من عقوق الوالدين
  • التلفظ بما لا يناسب مقام الأب والأم.
  • التعامل السيئ للاب والأم عند رفض إعطائهم الطعام والشراب.
  • طرد الأب أو الأم من المسكن.
  • الإستعلاء وترهيب الوالدين من خلال التهديد أو التخويف.
  • نيل مال الأب والأب بعدم رضاهم وإرغامهم على ذلك.
  • عدم العناية بالوالدين عند مرضهم وإهمالهم
  • محاولة إمراض أحد الوالدين من خلال إعطائهم عقاقير كيماوية مضرة على هيئة أدوية علاجية وذلك فعل يجرمه ويعاقب عليه القانون.

وتعد كل تلك الأشكال هي الأنواع التي تثبت عقوق الوالدين ، والله عز وجل لا يرضى عن كل من يقوم بها ويرزقه سوء العاقبة ويحرمه من رحمته ورزقه في الدنيا والآخرة.

قد يهمك أيضاً

رفع ايقاف الخدمات من محكمة التنفيذ

التعليقات مغلقة.