كيف تعرف ان جهازك مخترق وهناك من يتجسس عليك

كيف تعرف ان جهازك مخترق وهناك من يتجسس عليك ،فالهاتف حاليا من أساسيات الحياة ، ولم يعد عنه استغناء ، ويحمل الكثير من الأمور الخاصة التي تحتاج لخصوصية في حفظها ، سواء على المجال المهني أو المجال الشخصي من صور أو ملفات ، ولكن تطور أيضا على الجانب الآخر الهاكرز أو المخترقين ، ويقلق الكثيرين هل تعرض هاتفي للاختراق ، أو كيف تعرف ان جهازك مخترق وهناك من يتجسس عليك ، لأخذ الاحتياطات وسرعة علاج الأمر.

كيف تعرف ان جهازك مخترق وهناك من يتجسس عليك

توقف عمل بعض التطبيقات بشكل مفاجئ

توقف عمل بعض التطبيقات بشكل مفاجئ
توقف عمل بعض التطبيقات بشكل مفاجئ

اقرأ أيضا

برنامج تسريع الهاتف

يلاحظ الشخص أن هناك تطبيقات جديدة على الهاتف لم يقوم هو بالتحميل لها على الهاتف ، أو تثبيتها والتي في أغلبها تكون برامج للاختراق أو التجسس ، أو برامج ضارة بالهاتف وتخترق الملفات الموجودة عليه ، ولمعرفة ذلك يقوم الشخص بالدخول إلى إعدادات الجهاز ، ومن قائمة التطبيقات يعرف هل يوجد تطبيق غريب أم لا ، والاستعانة بالمحركات البحثية لمعرفة ماهية التطبيق الغريب ، وما دوره في الهاتف ليعرف منها ، هل البرنامج مخصص للاختراق والتجسس أم لا.

الضعف الملحوظ في البطارية والنفاذ السريع

يلاحظ المستخدم للهاتف أن بطاريته تنفذ سريعا وبشكل ملحوظ على غير المعتاد ، وهذا عن دل فيدل على أن هناك تطبيقات تعمل في خلفية الجهاز ، وتستنفذ من طاقته ومن شحن البطارية ، وتلك التطبيقات لا يقوم هو بتشغيلها.

البطء الملحوظ والمفاجئ

البطء الملحوظ والمفاجئ
البطء الملحوظ والمفاجئ

اقرأ أيضا

افضل كاميرا جوال وكيف تحدد كاميرا الهاتف المناسبة لك وتعرف جودتها الحقيقية ؟

يلاحظ المستخدم أن الجهاز أصبح بطيئا ، ويتعرض للتوقف بين الحين الآخر أو التعطل ، ويكون ذلك في بعض الأحيان إشارة على أن الجهاز تعرض للفيروسات ، أو البرامج الضارة في خلفيته ، والتي تعمل سرا في تحويل البيانات من الهاتف ، ويكون أداء الهاتف منخفضا على غير المعتاد.

الارتفاع في درجة حرارة الهاتف

يشعر المستخدم أن الهاتف دافئا ، أو ساخنا من اتجاه البطارية وبصفة مستمرة ، وهذا يدل على أن هناك تطبيقا يعمل بصفة مستمرة في خلفية الجهاز ، مؤديا إلى ارتفاع درجة حرارته.

ظهور أرقام غير معروفة في سجل المكالمات

بعض القراصنة أو المخترقين يستخدمون الهواتف ، لأجراء مكالمات دولية مرتفعة التكلفة من الهاتف الذين قاموا باختراقه أو قرصنته ، ويلاحظ المستخدم ذلك من سجل المكالمات الخاص به ، ووجود أرقام ومكالمات لم يقوم هو بإجرائها ، كما يمكن أن يلاحظ وجود رسائل نصية في سجل الرسائل لا يعلم مصدرها ، وكذلك الحال في رسائل البريد الالكتروني ، كما يمكن أن يجد رسائل مرسلة منه إلى أصدقائه ، لم يقم أيضا هو بأرسالها.

عدم التمكن من غلق الهاتف

في حالة فقدان المستخدم على الهاتف ، فلا يتمكن من إغلاق الهاتف ، بل يجد أن الهاتف يفتح التطبيقات ، أو يزيد من ارتفاع سطوع الشاشة معتقدا البعض أن الأمر من الهاتف ، أو تحديثات من الشركة المصنعة على سبيل المثال ، ويجب عليه التحقق من الأمور في الهاتف ، لأن هذا إشارة على أن الهاتف مخترق بالفعل.

الأشياء المستهدفة من مخترقي الهواتف المحمولة

الأشياء المستهدفة من مخترقي الهواتف المحمولة
الأشياء المستهدفة من مخترقي الهواتف المحمولة

 

اقرأ أيضا

بحث عن دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الامن

– القيام بمراقبة سجل المكالمات

– التجسس على الإيميل ، وحسابات التواصل الاجتماعي.

– الحصول على الصور المتواجد في الهاتف.

– التجسس على الرسائل النصية في الهاتف.

– التجسس أو الاضطلاع على الصور في الهاتف.

– السيطرة على المكالمات أو ارسال الرسائل.

– التجسس على تصفحات الويب للمستخدم ، والسيطرة على التطبيقات الموجودة في داخله

– السيطرة على نظام تتبع وتحديد المواقع.