كيف تعرف حجر الجمشت الاصلي ؟

كيف تعرف حجر الجمشت الاصلي ؟…… تعتبر أحجار الجمشت من الأحجار الكريمة التى تتميز بلونها البنفسجى الجذاب والمميز ، وفى حالة إذا أردت التحقق من كون حجر الجمشت الذى تشتريه أصلى أم تقليد ، فأنت تحتاج لقراءة هذا المقال لمعرفة المعلومات الضرورية للتفرقة بين حجر الجمشت الأصلي والتقليد . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

تعرف على 

كيف تعرف حجر الجمشت الاصلي ؟

تعرف على حجر الجمشت
تعرف على حجر الجمشت

كيف تعرف حجر الجمشت الاصلي ؟

1- التحقق من اللون

يتميز حجر الجمشت الأصلي بلونه المميز ذات الدرجة الأرجوانية أو البنفسجية ، وقد يكون لون بعض الأحجار خافت محمر قليلا ولكنها تظل أرجوانية فى المقام الأول .

2- التحقق من حدة سطوع الحجر

تتنوع حدة سطوع حجر الجمشت ، فبعضها يكون كما يلى :

  • فاتح حتى لا يوجد بها إلا بريق أرجوانى اللون ،
  • والبعض الأخر يكون قاتم السطوع حيث يبدو مسود تحت الضوء.

3- التحقق من درجة النقاء 

يمكن أن يساعد التحقق من درجة النقاء فى معرفة إذا كان الحجر أصلي أم تقليد ، حيث إن حجر الجمشت يتميز بما يلي :

  • يعد حجر الجمشت من الأحجار النقية تماما بالنسبة للمظهر
  • خالى من وجود الشوائب التى تعلق فى الحجر خلال مرحلة تكوينة وهى مرئية بالعين المجردة 
  • أما بالنسبة لوجود الفقاعات داخل الحجر فهو شئ غير مرجح وجوده ، لذا إذا كان الحجر غير نقى وبه فقاعات كثيرة ، فهذا يدل أنه مقلد وليس أصلي .
كيف تعرف حجر الجمشت الاصلي
كيف تعرف حجر الجمشت الاصلي

قد يفيدك ان تقرأ عن

كيف تعرف العقيق الاصلي ؟

 

4- التحقق من قطع الحجر 

يعتبر حجر الجمشت من الأحجار التى يسهل تقطيعها ، فمن الشائع العثور على هذا النوع من الأحجار فى مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام ، حيث نجده مقطع على الأشكال التالية :

  • مستديرة
  • شكل القلوب
  • شكل الكمثري وغيرها من الأشكال ، لذا فعند شراؤه سنجد الحجر أملس ناعم ولامع 
  • أما إذا كان الحجر على شكل دائري ، فيجب ملاحظة تقسيم اللون وتوزيعه على الحجر ، فإذا وجد تغيرات فى اللون يدل على أن الحجر أصلي فى الغالب .

5- فحص خصائص الحجر 

قد تحتوى الأحجار الأصلية على عيوب قليلة ، لذا يجب أن يكون هناك بعض تقسيمات اللون ودرجات من اللون الأبيض أو الأزرق فضلا عن اللون الأرجوانى  أما الحجر الذى يحتوى على درجة لون معينة على نحو تام فهو مقلد ، لذا يجب ملاحظة وجود الفقاعات أو الشقوق داخل الحجر  ، فحجر الجمشت إذا تم تقطيعه والتلاعب به لتقليل ظهور شيء مثل تقسيمات اللون او الخدوش ، فإن هذا الأمر يستغرق وقت فى البحث والفحص لذا يجب فحص الحجر  تحت عدسة مكبرة إذا لزم الأمر .

اكتشف اسرار حجر الجمشت الاصلى
اكتشف اسرار حجر الجمشت الاصلى

اقرأ المزيد عن 

الاحجار الكريمة وفوائدها الروحانية

6-  اختبار كثافة الحجر النوعية 

يستخدم صانع المجوهرات مصطلح الكثافة النوعية للتأكد من كثافة الحجر التقريبية ، وبالنسبة لهذا النوع من الأحجار يجب أن تصل لكثافته لحوالى 2.65 ويتم قياسه عن طريق استخدام دورق كبير ليناسب حجم القطعة وميزانها . وفى هذه الحالة يكون الحجر أصلي وليس تقليد .

  كيف تعرف حجر الجمشت الاصلي ؟ ….. حجر الجمشت يعد واحد من الأحجار شبه الكريمة والجذابة ، ويظهر ذلك فى درجاتها المختلفة من اللون الأرجوانى أوالبنفسجى ، وفى هذا المقال تعرفنا على بعض الأمور التى تساعد فى التمييز بين حجر الجمشت الأصلى والتقليد . لذا إذا أردت معرفة حجر الجمشت الأصلي فإن هذا المقال قد يهمك .

التعليقات مغلقة.