كيف يحدث اضطراب الشخصية الانفصامية

يعد اضطراب الشخصية الانفصامية (الذي كان يُعرف سابقًا باضطراب تعدد الشخصية) حالة نفسية معقدة من المحتمل أن تكون ناجمة عن العديد من العوامل، بما في ذلك الصدمة الشديدة في مرحلة الطفولة المبكرة، والتي عادةً ما تكون بسبب اعتداءات جسدية أو جنسية أو عاطفية متكررة.

ما هو اضطراب الشخصية الانفصامية ؟

ما هو اضطراب الشخصية الانفصامية
ما هو اضطراب الشخصية الانفصامية

يعانى معظمنا من حالات الانفصال الخفيف أو الشرود، الذي يشبه أحلام اليقظة أو ضياع الوقت أثناء العمل في مشروع ما، ولكن اضطراب الشخصية الانفصامية هو شكل حاد من أشكال الانفصال، فهو عملية عقلية تؤدي لعدم وجود صلة في أفكار الشخص أو ذكرياته أو مشاعره أو تصرفاته أو إحساسه بهويته.

ويعتقد أن اضطراب الشخصية الانفصامية ينشأ من مجموعة من العوامل التي قد تشمل الصدمة التي يعاني منها الشخص المصاب بالاضطراب، فيُعتقد أن الجانب الانفصالي هو آلية للتكيف ينأى بها الشخص بنفسه عن موقف أو تجربة عنيفة جدًا أو مؤلمة لقدرته على استيعابها.

تعرف على

أعراض اضطراب الشخصية التجنبية

ما هو اضطراب الشخصية الانفصامية الحقيقي؟

قد تتساءل إذا كان اضطراب الشخصية الانفصامية حقيقيًا أم لا، فمن الصعب فهم عملية تطوير شخصيات متعددة داخل شخص واحد حتى بالنسبة للخبراء المدربين تدريبًا عاليًا.

لذا يبقى التشخيص بحد ذاته مثيراً للجدل بين العاملين في مجال الصحة العقلية، حيث يعتقد بعض الخبراء أنه في الحقيقة ظاهرة “متفرعة” لمشكلة نفسية أخرى، مثل اضطراب الشخصية الحدية، أو نتاج صعوبات عميقة في قدرات التأقلم أو الضغوط المرتبطة بكيفية تشكل العلاقات العاطفية مع الآخرين.

هناك أنواع أخرى من الاضطرابات الانفصامية التي  يحددها دليل الطب النفسي DSM-5 المستخدم لتصنيف الأمراض العقلية، وتشمل فقدان الذاكرة الانفصالي و”شرود الانفصام” الذي يعتبر نوع فرعي من فقدان الذاكرة الانفصالية، بالإضافة لاضطراب تبدد الشخصية.

ما هي أعراض اضطراب الشخصية الانفصامية ؟

أعراض اضطراب الشخصية الانفصامية
أعراض اضطراب الشخصية الانفصامية

يتميز اضطراب الشخصية الانفصامية بوجود اثنين أو أكثر من الهويات المميزة أو المنفصلة أو حالات الشخصية التي لديها السلطة بالاستمرار على سلوك الشخص.

في حالة اضطراب الهوية الانفصامي، يكون هناك حالة من عدم القدرة على تذكر المعلومات الشخصية الأساسية، وهي الحالة التي لا يمكن تفسيرها على أنها مجرد نسيان.

كما يكون هناك أيضًا اختلافات كبيرة في الذاكرة، تتقلب مع شخصية الشخص المنقسمة.

والجدير بالذكر أن هذه الهويات المختلفة التي يتقمصها المصاب لها عمرها أو جنسها أو عرقها المميز، فلكل منها مواقفه الخاصة ، وإيماءاته ، وطريقته المميزة في الحديث، وفي بعض الأحيان تكون الهويات عبارة عن أشخاص خياليين.

وحينما تكشف كل شخصية عن نفسها وتتحكم في سلوك وأفكار الأفراد، فإن هذا يسمى”التبديل”، وهو من الممكن أن يستغرق  من ثانية إلى دقائق إلى أيام، وعندما يكون المصاب تحت التنويم المغناطيسي، قد يكون “تغيير” الشخص أو الهويات المختلفة متجاوب للغاية مع طلبات الطبيب المعالج.

موضوع مهم

6 علامات تعني اضطراب الشخصية تعرف عليها الآن

قد يتعرض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الانفصام، جنبًا إلى جنب مع الانفصال ووجود الشخصيات المتعددة، إلى عدد من المشاكل النفسية الأخرى، بما في ذلك هذه الأعراض :

تشخيص اضطراب الشخصية الانفصام
تشخيص اضطراب الشخصية الانفصام
  • الكآبة
  • تقلب المزاج
  • الميول الانتحارية
  • اضطرابات النوم (الأرق ، الذعر الليلي ، والمشي أثناء النوم)
  • القلق ، ونوبات الذعر ، والرهاب
  • الكحول وتعاطي المخدرات
  • القناعات والطقوس
  • أعراض تشبه الذهان (بما في ذلك الهلوسة السمعية والبصرية)
  • اضطرابات الاكل

قد تشمل الأعراض الأخرى لاضطراب الشخصية الانفصامية الصداع وفقدان الذاكرة وفقدان الوقت والغثيان، كما أن بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات انفصالية لديهم ميل نحو الاضطهاد الذاتي ، والتخريب الذاتي ، وحتى العنف سواءً الموجه ذاتيًا أو للخارج.

فعلى سبيل المثال، قد يجد شخص يعاني من اضطراب الهوية الانفصالي نفسه يفعل أشياء لا يفعلها عادة، مثل السرعة ، أو القيادة المتهورة، أو سرقة الأموال من صاحب العمل أو صديقه، ومع ذلك يشعر أنه مضطر للقيام بذلك، ويصف البعض هذا الشعور بأنه مبرمج في جسدهم، وبعبارة أخرى يعتقدون حقًا أنه ليس لديهم خيار حول فعل ذلك.

قد يهمك

تعرف على اضطراب القلق الاجتماعي : الأعراض والمسببات

ما هو الفرق بين اضطراب الهوية الانفصامية وانفصام الشخصية ؟

غالباً ما يتم الخلط بين الفصام واضطراب الشخصية الانفصامية ، ولكنها مختلفة جدًا، فالفصام هو مرض عقلي خطير يشمل الذهان المزمن (أو المتكرر)، ويظهر بشكل أساسي عن طريق السمع أو رؤية الأشياء غير الحقيقية (الهلوسة) والتفكير أو الاعتقاد في الأشياء بدون أساس في الواقع.

التعليقات مغلقة.