تكنولوجيا

من هو لاري إليسون ؟

لاري إليسون

لاري إليسون هو مؤسس شركة أوراكل المتخصصة في مجال صناعة البرمجيات، وقد ولد لاري اليسون في ١٧ أغسطس عام ١٩٤٤، كان والده يعمل ضابط طيار في القوات الأمريكية الجوية ، وأصيب بالالتهاب الرئوي ، ولذلك عرضت والدة لاري على أحد اقربائهم في شيكاغو أن يتبناه عندما بلغ من عمره تسعة أشهر ، ومنذ ذلك الوقت لم يرى لاري والدته إلا عندما بلغ عمره ثمانية وأربعون عاما.  

تعرف على 
تعرف علي محمد كمال اسماعيل المهندس العبقري

لاري إليسون وحياته الدراسية

لاري إليسون
لاري إليسون


لم يحضر لاري اختبارات السنة الثانية  بسبب وفاة امه بالتبني ، ولذلك ترك الدراسة ، وبعد ذلك التحق بجامعة شيكاغو ، ولكنه لم يستكمل الدراسة وتركها بعد عام دراسي واحد .

خلال فترة السبعينيات من القرن الماضي عمل لاري في شركة امبيكس ، والتي اعطته فكرة إنشاء برنامج أوراكل للمخابرات الأمريكية ، ولكنه لم يتمكن من انشاء شركة خاصة به لتطوير برامج الكترونية تهدف الى تطوير السوفت وير

اقرأ أيضا
الأطباءُ الأكثرُ جذباً للنساء.. والمدرّسون والمهندسون الأقلُّ حظاً

بدايات لاري إليسون

في عام ١٩٧٧، قام اليسون بالتعاون مع اثنين من زملائه بتأسيس مختبرات لتطوير البرمجيات، وحصلوا على عقد لتصميم نظام إدارة قواعد البيانات- أطلقوا عليه اسم أوراكل- لوكالة المخابرات المركزية.

كان يعمل في الشركة أقل من عشرة موظفين ، وبالرغم من ذلك حققت إيرادات لا تقل عن  مليون دولار سنويًا.

بعد عام ١٩٨١ قامت شركة IBM باستخدام نظام أوراكل، ما ساعد على زيادة الأرباح السنوية الشركة الضعف،  فقام إليسون تسميتها أوراكل.
أعلنت شركة أوراكل الاكتتاب العام الأولي في عام ١٩٨٦،  ولكن حدث انهيار معظم القيمة التسويقية للشركة بسبب بعض المسائل المصرفية، ما أدى إلى اقتراب الشركة من الإفلاس .

ولكن تم التخلص من الإدارة القديمة ، مع عمل تجديدات في دورة المنتج ، ما أدى الى حدوث ثورة في المجال بسبب منتجات الشركة الجديدة .

في عام ١٩٩٢ أصبحت شركة  أوراكل من الشركات الرائدة في مجال إدارة قواعد البيانات.

قد يهمك
جان نوفيل المعماري الشهير

إنجازات لاري إليسون

لاري إليسون
لاري إليسون

بعد أن ترك ستيف العمل في شركة آبل ، عمل لا ي في منصب مدير الشركة  في الفترة بين عام ١٩٩٧ وعام ٢٠٠٢، ثم ترك العمل في الشركة بسبب تحديد مواعيد غير مناسبة لاجتماعات مجلس الإدارة.

حصل لاري على لقب أغنى رجل  في العالم في عام ٢٠٠٠ ، وعلى المركز السادس في عام ٢٠١٠، وحصل على المركز الخامس في عام ٢٠١١، في عام ٢٠١٢ حصل على المركز الثامن بين أغنياء العالم، والثالث في الولايات المتحدة بعد بيل غيتس ووارين بافيت.

طبقا لمجلة وول ستريت تمكن لاري من الحصول على لقب أفضل مدير تنفيذي في عام ٢٠١٠ ، وذلك لأنه استطاع زيادة أرباح الشركة إلى ١.٨٤ مليار دولار .

كما كان البسون صاحب اكبر عاشر يخت في العالم  في عام ٢٠١٠ ، حيث بلغ مساحته ٤٥٣ قدم ، وسمي بالشمس الراسخة وبلغت تكلفته ما يزيد عن ٢٠٠ مليون دولار أمريكي ،  ويحتوي على اثنين وثمانون غرفة في خمسة طوابق
.
كان اليسون يمتلك أيضا مجموعة بسيطة من الطائرات، من بينهما طائرتين مقاتلتين سي مارشيتي S. 211 و ميج 29 وطائرات خاصة
.

وقد وقع إليسون على تعهد العطاء ، وكانت هذه خطوة لتشجيع أغنياء الولايات المتحدة على الالتزام بالتبرع بثروتهم للمؤسسات والجمعيات الخيرية ، ومن رجال الأعمال الذين وقعوا على التعهد بيل جيتس ومارك زوكربيرج ووارين بافيت.

تبرع إليسون لعدد كبير من الجمعيات الخيرية أيضا ، بما لا يقل عن مليارات الدولارات، وقد صرح بأنه سوف بتبرع بعدد كبير من أمواله على السنين .

تفوق إليسون في مجال العقارات وامتلاك الأرض، حيث اشترى حوالي ٩٨% من جزيرة  لاناي وهي تعتبر سادس أكبر جزيرة في هاواي .

 

السابق
تعرف علي طريقة عمل السجق
التالي
الياس الرحباني موسيقار السحر والجمال