صحة

لاموتريجين لعلاج الصرع عند البالغين

لاموتريجين لعلاج الاضطراب الثنائي القطب في البالغين ، حيث يعرف لاموتريجين بأنه دواء مضاد للصرع .  يعتقد أنه يعمل من خلال استعادة توازن بعض المواد الطبيعية في الدماغ.

لم تتم الموافقة على هذا الدواء للاستخدام في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين بسبب زيادة خطر الآثار الجانبية (مثل العدوى).

تعرف على

اقراص دينتوينا DINTOINA TAB 100MG لعلاج نوبات الصرع

لاموتريجين وطريقة الاستخدام

لاموتريجين

يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب.  يجب ابتلاع الأقراص بالكامل لأن مضغها قد يترك مذاقًا مريرًا.

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ، والاستجابة للعلاج ، واستخدام بعض الأدوية المتفاعلة.  بالنسبة للأطفال ، تعتمد الجرعة أيضًا على الوزن.

من المهم جدًا اتباع تعليمات الجرعات التي يحددها طبيبك تمامًا.  يجب زيادة الجرعة ببطء. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع أو أشهر للوصول إلى أفضل جرعة لك وللحصول على الفائدة الكاملة من هذا الدواء.  خذ هذا الدواء بانتظام من أجل الحصول على أقصى استفادة منه. لمساعدتك على تذكر ، خذها في نفس الوقت في كل يوم.

لا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب.  قد تصبح بعض الحالات أسوأ عندما يتوقف الدواء فجأة. قد تحتاج إلى خفض الجرعة تدريجيا.  أيضًا ، إذا توقفت عن تناول هذا الدواء ، لا تقم بإعادة تشغيل لاموتريجين دون استشارة طبيبك ، أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ساءت.

اقرأ أيضا

اقراص ديازبام DIAZEPAM TAB 2 MG لعلاج نوبات الصرع

احتياطات استخدام دواء لاموتريجين

لاموتريجين

قبل أخذ عقار لاموتريجين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية ؛  أو إذا كان لديك أي حساسية لأي مواد أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.  للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلي الخاص بك.

قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي تاريخك الطبي ، لا سيما: أمراض الكلى ، مرض الكبد.

هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالدوار أو النعاس أو طمس رؤيتك.  لأنه يحتوي على الكحول أو الماريجواناكان تجعلك أكثر بالدوار أو النعاس.  لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تفعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة أو الرؤية الواضحة حتى يمكنك القيام بذلك بأمان..  تحدث إلى طبيبك إذا كنت تستخدم الماريجوانا.

قبل إجراء الجراحة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة ، والأدوية غير الموصوفة ، والمنتجات العشبية).

قد يكون الأطفال أكثر عرضة لطفح جلدي أثناء تناول هذا الدواء.

قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، وخاصة الدوخة ، وفقدان التنسيق ، أو الإغماء.  هذه الآثار الجانبية يمكن أن تزيد من خطر السقوط.

خلال فترة الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة.  قد يضر الطفل الذي لم يولد بعد.

 ومع ذلك ، نظرًا لأن النوبات غير المعالجة أو المشكلات العقلية / المزاجية (مثل الاضطراب الثنائي القطب) هي حالات خطيرة يمكن أن تؤذي كل من المرأة الحامل وطفلها الذي لم يولد بعد ، فلا تتوقف عن تناول هذا الدواء ما لم يوجهك طبيبك.  

قد يهمك

 كبسولات كاربامازيبين Carbamazepine لعلاج نوبات الصرع

إذا كنت تخطط للحمل ، أو حاملاً ، أو تعتقد أنك حامل ، فعليك التحدث فوراً مع طبيبك حول فوائد ومخاطر استخدام هذا الدواء أثناء الحمل.  نظرًا لأن حبوب منع الحمل والحقن قد لا تعمل إذا تم تناولها مع هذا الدواء ، ناقش طبيبك أشكالًا موثوقة من تحديد النسل.

ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي وقد يكون له آثار غير مرغوب فيها على الرضيع استشيري طبيبك قبل الرضاعة.

التفاعلات الدوائية لحبوب لاموتريجين

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر إصابتك بآثار جانبية خطيرة. 

احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير الطبية / غير الموصوفة والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك والصيدلي.  لا تقم ببدء أو إيقاف أو تغيير جرعة أي أدوية دون موافقة طبيبك.

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء

تشمل: dofetilide ، orlistat .

يمكن أن تؤثر الأدوية الأخرى على إزالة لاموتريجين من جسمك ، مما قد يؤثر على كيفية عمل لاموتريجين.  ومن الأمثلة على ذلك تحديد النسل الهرموني (مثل الحبوب ، والبقع) ، والاستروجين ، والأدوية الأخرى لعلاج النوبات (مثل الفينوباربيتال ، الفينيتوين ، بريميدون ، حمض فالبرويك) ، ومثبطات بروتياز معينة لفيروس نقص المناعة البشرية (مثل لوبينافير / ريتونافير ، وأتازانافير / ريتونافير) ، و  ريفامبين ، من بين أمور أخرى.

 قد يحتاج طبيبك إلى ضبط جرعة عقار لاموتريجين إذا كنت تتناول هذه الأدوية.

هذا الدواء قد يقلل من فعالية المنتجات الهرمونية لتحديد النسل (مثل الحبوب ، البقعة ، الحلقة).  هذا التأثير يمكن أن يؤدي إلى الحمل. اسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على التفاصيل. ناقش ما إذا كان يجب عليك استخدام وسائل إضافية موثوقة لتحديد النسل أثناء استخدام هذا الدواء.

أخبر طبيبك أيضًا إذا كان لديك أي نزيف اكتشاف جديد أو نزيف مفاجئ ، لأن هذه قد تكون علامات على أن تحديد النسل لا يعمل بشكل جيد.

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول منتجات أخرى تسبب النعاس مثل الكحول والماريجوانا ومضادات الهستامين (مثل السيتريزين والديفينهيدرامين) والأدوية المخصصة للنوم أو القلق (مثل ألبرازولام والديازيبام والزولبيديم) ومُرخيات العضلات ومُسكنات الألم  مثل الكودايين).

تحقق من الملصقات الموجودة على جميع الأدوية (مثل الحساسية أو منتجات السعال والبرد) لأنها قد تحتوي على مكونات تسبب النعاس.

اسأل الصيدلي عن استخدام هذه المنتجات بأمان.

قد يتداخل هذا الدواء مع بعض الفحوصات المخبرية (بما في ذلك اختبارات فحص المخدرات عن طريق البول) ، مما قد يؤدي إلى نتائج اختبار زائفة .

 تأكد من أن موظفي المختبر وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء .

تأثير تناول جرعة مفرطة

إذا كان شخص ما قد تناول جرعة زائدة وله أعراض خطيرة مثل الوفاة أو صعوبة في التنفس ، فاتصل بالرقم 911. وإلا ، اتصل بمركز مكافحة السموم على الفور.   

ملاحظات

يجب عدم مشاركة هذا الدواء مع الآخرين.

يمكن إجراء الفحوصات المخبرية و / أو الطبية (مثل اختبارات وظائف الكبد والكلى وتحليل  الدم الكامل) بشكل دوري لمراقبة تقدمك أو التحقق من الآثار الجانبية. استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل.

هناك أنواع مختلفة من هذا الدواء المتاحة.  البعض ليس له نفس الآثار. هناك أيضًا بعض الأدوية التي تماثل  هذا المنتج. تأكد من حصولك على المنتج المناسب قبل استخدامه.

في حالة نسيان تناول جرعة

من المهم أن تأخذ كل جرعة في الوقت المحدد.  إذا فاتتك جرعة ، خذها حالما تتذكرها. إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية ، تخطي الجرعة الفائتة.  خذ جرعتك القادمة في الوقت المعتاد. لا تضاعف الجرعة للحاق بها.

طريقة  تخزين الدواء

تحفظ في درجة الحرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والرطوبة.  لا تخزن في الحمام. إبقاء جميع الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

لا تقم بالقاء الأدوية أسفل المرحاض أو سكبها في مصرف . استشر الصيدلي أو شركة التخلص من النفايات المحلية.

السابق
غسول فيم فريش للمناطق الحساسة
التالي
زيت بيو اويل للعناية بالبشرة