لغات البرمجة المناسبة لطلاب التعليم العام

لغات البرمجة المناسبة لطلاب التعليم العام نتناولها اليوم في هذا الموضوع، التعليم في عصرنا هذا يهدف للكثير من التطلعات المستقبلية التي تتناسب مع التطورات التي تحدث بالعالم في مجال الحاسب الآلي واللغات البرمجية، وأيضاً التطورات المستقبيلية، فالأنترنت والحاسب أصبح لغة العصر.

واللغة البرمجية عبارة عن مجموعة من الأوامر المكتوبة على شكل أمور معتمدة على قواعد محددة، ويتم فهمها عن طريق الحاسب وتنفيذها، ويوجد للغات البرمجية عدة خطوات ومراحل امر بها، حيث تنقسم لأنواع مختلفة، والاختلاف يرجع لمستوي كل لغة ومدي صعوبيتها، ودرجة اقتراب اللغة من اللغة الإنسانية، وفي الكثير من الأوقات يتم تصنيف اللغات البرمجية من خلال الهدف التي صُممت من أجله، ويوجد بعض اللغات البرمجية التي تعد لغات عامة، يتاح لك العمل بها على أى جهاز بصورة افتراضية ومستقلة.

قد يهمك أيضاً

مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام والامكانات

لغات البرمجة المناسبة لطلاب التعليم العام :-

لغات البرمجة المناسبة لطلاب التعليم العام
لغات البرمجة المناسبة لطلاب التعليم العام

1_ لغة سي شارب #C:

لغة سي شارب هي لغة كائنية، تعتمد على مجموعة من الأنماط المختلفة ، وشركة مايكروسوفت قامت باعتماد هذه اللغة في تطوير لغة دوت نت (NET.).

2_ لغة الجافا (JAVA):

لغة الجافا (JAVA)
لغة الجافا (JAVA)

تعتمد لغة الجافا على الكائنات، حيث يطلق عليه (objects) في لغات البرمجة، وتتميز بإنها لغة سهلة التطبيق إلى حد ما ، ولا يحتاج المبرمج إلى إعادة الجمل البرمجيّة للغرض نفسه ، ولكن يمكن إنشاء الكائن مرة واحدة فقط، ثم يمكنك استدعاؤه كلما احتاج لذلك،  كما أن هناك مجموعة من الكائنات الجاهزة التي يمكن للمبرمج الاستعانة بها ، حيث يتم إدراجها في مكتبات البرامج الداعمة لبرمجة الجافا مثل برنامج netbeans، كما أن لغة الآندرويد التي تستخدم لبرمجة العديد من الهواتف الذكية المنتشرة حالياً هي بالأصل لغة جافا مع بعض الإضافات.

3_ لغة PHP:

لغة PHP هي لغة حديثة ظهرت عام 1995م، وتعمل في عدة أنظمة منها  نظام ويندوز ولينوكس، وقام يتطورها مجموعة من المبرمجين لكى تستخدم في صفحات الويب، أجهزة الخوادم، بهدف توفير واجهات رسومية على المواقع الإلكتروني، كما يمكنك استخدامها لأغراض أخرى.

4_ لغة جافا سكربت Javascript:

تم انشاء هذه اللغة بالتعاون مع شركتا نيت سكيب، وصن مايكروسيستمز ، وهي لغة مختلفة تماما عن لغة جافا، وليس لهما علاقة ببعضهما والهدف من هذه اللغة إنشاء مواقع الكترونيّة أكثر تفاعليّة مع المستخدم، مثل طلب بيانات محددة ، أو إدخال البيانات على الموقع.

ويتمّ تنفيذها على جزئين منها ما يحتاج إلى العودة إلى الحاسب والآخر ينفذ على جهاز المستخدم بمساعدة المتصفح، ومن أمثلتها هو إنشاء بريد إلكتروني حيث أن المعلومات التي يتمّ إدخالها تحتاج للجافا سكريبت.

5_ لغة الاستعلامات البنيوية SQL:

لغة الاستعلامات البنيوية SQL هي تستخدم في التحكم في قواعد البيانات وتنظيمها وهي لغة غير إجرائيّة ، وتنقسم الى أنواع مختلفة وهي لغة المعالجة ، و لغة التعريف، ولغة التحكم، كل هذه اللغات متخصصة في التعامل مع قواعد البيانات، من من حيث البحث ، والانشاء والتعديل ، بالاضافة إلى الحصول على البيانات.

مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام والإمكانات:-

مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام والإمكانات
مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام والإمكانات

1_ اللغات المنخفضة المستوى :

  • السهولة : لغة التجميع Assembly Language.
  • مميزتها: تتميز بسهولتها عن لغة الآلة في كتابه البرامج
  • الاستخدام : لغة منخفضة المستوى سريع التنفيذ وتحتل مكان صغير للغاية من الذاكرة.

2_ اللغات العالية المستوى :

  • السهولة : لغة basic أكثر اللغات سهولة وشعبية .
  • الاستخدام : اللغة مرتفعة المستوى تأخذ وقت طوبل ويحتاج الى مزيد من المصادر.

قد يهمك أيضاً

تعرف علي أفضل لغات البرمجة في 2018 بالترتيب

التعليقات مغلقة.