فنون

لقاءات قريبة من النوع الثالث Close Encounters of the Third Kind

لقاءات قريبة من النوع الثالث
Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

لقاءات قريبة من النوع الثالثكانت الحرب الباردة في الستينات والسبعينات من القرن الماضي في أوجها….وهوس غزو الفضاء بلغ لدى شعوب الارض قاطبة، وشعوب الرأسين النوويين روسيا وأمريكا بشكل خاص أعلى درجاته .

في مقابله هوس اخر لا يقل جدية عن الاول…هو أن يتم غزونا من سكان الفضاء ….بلغت المشاهدات لموجدوات و تحركات..وإشارات غريبة مبلغها في ذلك الوقت…تلك المشاهدات القادمة من الفضاء اصطلح على ان تسمى ب “UFO’s”..وهو اختصار للمسمى”Unidentified Flying Object’s””الأجسام الطائرة المجهولة”.
الدكتور “ألن هاينك” اقترح في ذلك الوقت أن يتم تصنيف تلك المشاهدات على أنواع ودرجات بحسب قرب الاتصال بالمركبات المشاهده في السماء أو القادمة من الفضاء، وقد قسمها الى خمسة انواع:

أنواع اللقاءات مع المخلوقات من عالم آخر :

1-لقاءات عن قرب من النوع الاول : وهي مشاهدة UFO’s في السماء ….وهي النوع الذي تنتمى اليه غالبية المشاهدات المسجلة..سواء أكانت مصورة او مروية.
2-لقاءات عن قرب من النوع الثاني : وهي الحوادث التي تقع نتيجة تأثير تلك الاشياء على الارض…كإحتراق المحاصيل..او تحرك السيارات وتعطل الكهرباء بلا سبب ، أو إصابة المشاهد لهذه الأشياء بأمور حسية كبثور علي الجلد أو مظاهر معينة .
3-لقاءات عن قرب من النوع الثالث : وهو ان اختطاف من قبل UFO’s للشخص…ومن ثم إطلاقه مع ملاحظة ضعف لذاكرة المخطوف او انهاك نفسي..ما يلبث أن تعود الامور كما كانت
4-لقاءات عن قرب من النوع الرابع والخامس : وهذين النوعين يقربان الى النوع الثالث مع اختلاف بسيط…وهما أقل أهمية من الثالث.

قد يهمك أيضا

أفلام فيما وراء النجوم الحلقة الثانية “لقاءات من النوع الثالث”

لقاءات قريبة من النوع الثالث :

لقاءات لصيفة من النوع الثالث

لقاءات لصيفة من النوع الثالث

ولما أن كان لستيفن سبيلبرج اليد الكبري في عالم أفلام الخيال العلمي…فقد قام بإخراج فلم “لقاءات عن قرب من النوع الثالث”…يحكي ذلك الهوس والجنون من وجهة نظر أخري .
فبعد انقطاع للكهرباء عم أرجاء المدينة وما حولها… يخرج روي نيري”ريتشارد درايفس” ليستطلع الامر…فتتوقف سيارته في منتصف الطريق… يسلط عليها شعاع غريب.. وتحدث اشياء غريبة ومربكة داخل سيارته..وبعد أن عاد كل شيء الى ما كان..يصاب برؤية ذهانية غريبة وتصورات تخيلية….تقوده فيما بعد وآخرين اصيبوا بنفس الامر إلى جبل صغير…سيقام خلفه الإتصال مع تلك المركبات القادمة من الفضاء.

إن مثل هذه القضايا الحساسة…كان يغلب عليها النظرة السوداوية…والتصور المتشائم…والنهاية التي لا تحمد عقباها….ولكن ما قام به سبيلبرق في هذا الفلم كانت مختلفا تماما….فالنظرة السلمية التي غلف بها سبيلبريق فلمه…اعطته بعدا فكريا انسانيا غايه في الجمال والروعة….وإن في استخدام الموسيقى كأسلوب من اسالبيب الاتصال كان معبرا جدا…….وكم كان الجميع بمن فيهم الغرباء سعيدا بلغة التواصل هذه….ومع انه من الواضح ان ايا من الطرفين لم يكن يستطيع تفسير ما يريده الاخر بنغماته تلك…بل ربما لا يدري ما يريده هو نفسه….إلا ان مجرد ايجاد لغة مشتركة يمكن التواصل عبرها…زرع الاطمئنان في كلا الطرفين…
وكم وكم من الشعوب والثقافات التي اندثرت في عالمنا هذا نتيجة صراعات كان سببها الرئيسي عدم البحث عن لغة للحوار مشتركة…وارضية للحوار يمكن البناء عليها.

من هنا استطاع سبيلبرج وبكل براعة ان يجعل من اولئك الغرباء كانهم مثل البشر أرادوا استكشاف الفضاء المحيط بهم…تماما كما نفعل نحن…وأن يخلق هذا الاحساس في أعماقنا في كل لحظة من لحظات الفلم.
كثيرة هي تلك الافلام التي اتخذت من هذه القضية موضوعا لها…..ولكن تفاوت النظرة…جعلت من “لقاءات عن قرب”عاليا ومتربعا صدارتها.

إعداد علمي متميز للفيلم :

جبل الفيلم

جبل الفيلم

لقد اتخذ سبيلبرج من الدكتور “هاينك” خبير الأجسام الطائرة المجهولة مستشارا له عند اعداده للفلم…مما جعل الفلم يجمع بين العلميه الواقعية كما هي الخيالية…اي انه يربط بين ما توصل اليه العلم الحدث واقعا وما سيتوصل اليه لاحقا.وقد اتخذ سبيلبريق من هذا الامر عاده في اي فلم خيال علمي اعتمده كما في افلامه E.T ، Jurasic Park ، A.I.
غير ان التباين الحقيقي بين سبيلبرج سابقا ولاحقا…هي النظرة المتفائلة البنّائة…التي كانت صبغة أفلامه وهو شاب …بينما كان التشاؤم والسوداوية صبغة أفلامه اللاحقة عن التقدم العلمي وغزو الفضاء.

من يقوم بالبطولة ؟

ريتشار درايفس

ريتشار درايفس

كان اختيار القائم بدور البطولة – كما يروي ستيفن سبيلبرج – أمرا صعبا…فقد قام بعرضه على العديد من نجوم هوليوود..ستيف ماكوين..عندما نتحدث عن “آل باتشينو” ..جين هاكمان… داستين هوفمان … وغيرهم من نجوم الصف الأول . ولكن كان الرفض هو جوابهم جميعا…حتى استقر الدور أخيرا على شريكه في فيلم الفك المفترس السابق “ريتشار درايفس”….

قد قام درايفس بإجادة الدور على افضل وجه…فدور الرجل الطفولي العائلي الطابع هو دور لا يمكنني ان اتصور فيه ايا من سابقي الذكر غيره هو داستين هوفمان تقريبا .

طاقم النجاح المميز :

مؤثرات متميزة

مؤثرات متميزة

وبالموسيقى الرائعة من رفيق سبيلبرج الحميم “جون وليامز”، والمؤثرات الخاص  المميزة للغاية من”دوجلاس ترمبل”مبدع أوديسا الفضاء….حوى الفيلم طاقما لا يمكننا تجاهله…وطاقما كهذا لا يمكن ان ينتج عنه إلا فيلما عظيما….وتحفة سينمائية خالدة وتستند للمنطق العلمي أو الخيال العلمي السليم  وإثارة خيالية يصعب حتى على سبيلبرج نفسه أن يكررها….وهو بلا شك من أفضل افلام الخيال العلمي التي تم صنعها حتى الآن.

موضوع قد يهمك أيضا

خطاب ميريل ستريب الرائع ل ستيفن سبيلبرج بشأن رائعته E.T

شاهد تريلر الفيلم :

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.
اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة

للأعلى