ماذا تعرف عن تقييم الأفلام ؟

ماذا تعرف عن تقييم الأفلام ؟

462662_394693823945905_226366220_o

تقييم الفيلم – Rating 

هو تعريف لأى فئه عمريه يصلح الفيلم وأشهر نظام لتقييم الأ
فلام هو النظام الأمريكى MPAA وهو اختصار لـ Motion Picture Association of America’s

هناك أنظمة أخرى للتقيم وانظمه خاصه للمسلسلات وما يعرض على التليفزيون ولكن بما أننا نتحدث عن السينما هانتكلم عن النظام الخاص بالأفلام


تتكون هيئة MPAA من 10 -13 شخص هم المسئولين فقط عن مشاهدة الأفلام وتقييمها وتقوم الجهه المنتجه للفيلم بعرضها على الهيئة لطلب تقيمها ..
المعظم قد يعتقد أنه يجب تقييم كل الأفلام قبل عرضها ولكن هذا النظام اختيارى بحت بمعنى انه اذا لم تعرض الشركة المنتجة للفيلم عملها على الهيئة ف يمكن أن يعرض فى السينمات بدون تقييم ..


ولكن نقدر نقول أن دا جزء من البروتوكول المتبع فى هولييود وبعتبر حزء أيضاً من الدعاية للفيلم بمعنى أن لما ديزنى مثلاً تاخد تقييم على أفلامها أن كل الناس ممكن تشاهدها دى زى شهادة ثقة ليها ..

فيما يلي شرح للرموز وماذا تعني، وعادة ما يوضح على غلاف الفيلم سبب اعطائه ذلك التقييم :
– لا تنسى أن هذه الدرجات وضعت في الولايات المتحدة، وبالتالي فهي مناسبة لهم أكثر مما تناسب عاداتنا وثقافتنا وديننا ، وهذه نقطة مهمة جدا يجب أن ترسخ في أذهاننا، حتى مع أخذ التقييم أدناه بعين الاعتبار! –

G


تعني General Audience ، أي جمهور عام، أو مناسب للجميع، وكما ترون، فالأفلام التي تحمل هذا التقييم تكون مناسبة لكل الأجيال.
هذه الافلام، بناء على ال MPAA لا تتضمن أي مواد، أو عناصر في القصة، اللغة، العري، الجنس، أو العنف، والتي قد تثير استياء الأهل الذين يشاهد ابناؤهم هذا الفيلم. لكن هذا التقييم لا يعني انه بالضرورة مناسب للأطفال، فقد يتضمن محادثات قد تعتبر خارجة عن الأدب، لكنها شائعة في الحياة اليومية، لكن لا يتضمن كلمات او تعابير قوية (جارحة)، ومشاهد العنف قليلة جدا. لا يحتوي صور عري، مشاهد جنسية، أو استخدام للمخدرات.

PG
ينصح بمرافقة الأهل: بعض المواد قد لا تكون مناسبة للأطفال
هذه الأفلام التي ينبغي أن تفحص من قبل الأهل قبل تمكين ابنائهم من مشاهدتها. يشير هذا الرمز، كما يراه اعضاء هيئة التقييم، أن الوالدين قد يعتبرون بعض المواد في الفيلم غير مناسبة لأبنائهم، وهم أصحاب القرار في ذلك.
قد يتضمن مشاهد سريعة لعري جزئي، أو عنف خفيف، لكنه لا يتضمن مشاهد تتعلق بتعاطي المخدرات، وبشكل عام فإن مادة الفيلم ليست بدرجة من الخطورة تحتاج أن يكون الأهل حذرين في تمكين ابنائهم من مشاهدة الفيلم.

PG-13 


بحاجة لانتباه الوالدين: بعض المواد قد لا تكون مناسبة لمن هم دون ال13 من العمر.
هذا الرمز يعني من قبل هيئة التقييم أن على الأهل فحص الفيلم جيدا قبل تمكين الابن من مشاهدته، إذ قد يحتوي مشاهد عري، عنف، مخدرات، لغة نابية، ومشاهد جنسية. لكن العري في الغالب لا يكون ذا طابع جنسي، والعنف غير شديد وغير واقعي.

R


مقيد/محدود: من هم دون ال17 بحاجة لمرافقة من قبل الوالدين أو شخص بالغ.
فلم يحمل هذا الرمز يعني أنه يحتوي مواد للبالغين ، موضوعات جنسية، فعاليات جنسية، لغة نابية جدا، عنف شديد، عري ذا طابع جنسي، استعمال مخدرات، وامور اخرى، والتي تتطلب أن يؤخذ الأمر بجدية بالغة من قبل الأهل. بشكل عام يجب أن لا يسمح الأهل لأبنائهم بمشاهدة فيلم يحمل هذا الرمز، إلا إذا فحصوا الأمر جيدا وقرروا أنه لا يضر ابنهم أن يشاهده.

NC-17 


غير مسموح لمن هو بعمر 17 أو أقل من ذلك.
الافلام التي تحمل هذا الرمز تعتبر بشكل عام غير مناسبة أبدا للأبناء من ناحية احتوائها مشاهد جنسية صارخة، ولا يسمح لأحد دون ال17 بمشاهدتها. لكن هذا الرمز لا يعني “شهوانية” أو “أفلام دعارة” كما هو متعارف عليها. هذا الرمز يعني أن هذا الفيلم ببساطة معد لمشاهدين بالغين فقط، وبالتالي فمعناه أن الفيلم قد يتضمن مشاهد جنسية أو عنفية أو متعلقة بالمخدرات، والتي يعتبرها معظم الآباء خارجة عن حدود المقبول بأن يشاهده أبناؤهم.

التعليقات مغلقة.