ماهي اصغر دول البلقان ؟

اصغر دول البلقان، فغالبا ما تسمى الدول الواقعة على شبه جزيرة البلقان دول البلقان. تقع المنطقة على الطرف الجنوبي الشرقي من القارة الأوروبية ، و تتكون من 12 دولة.

أين دول البلقان؟

أين دول البلقان؟
أين دول البلقان؟

يحتوي الساحل الجنوبي لأوروبا على ثلاثة شبه جزيرة ، ويعرف الجزء الشرقي منها باسم شبه جزيرة البلقان. يحيط به البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني وبحر إيجة والبحر الأسود، كلمة البلقان هي التركية للجبال ومعظم شبه الجزيرة مغطاة بالسلسلة الجبلية.

تشكل جبال الكاربات في رومانيا الحدود الشمالية، وتمتد سلسلة جبال ديناريك على طول ساحل البحر الأدرياتيكي، وتوجد معظم جبال البلقان في بلغاريا ، وكذلك جبال رودس.

زتلعب الجبال دورًا كبيرًا في مناخ المنطقة أيضًا. أما بالنسبة إلى الشمال ، فالطقس مشابه للطقس في وسط أوروبا ، مع فصل صيف حار وشتاء بارد. إلى الجنوب وعلى طول السواحل ، المناخ أكثر البحر الأبيض المتوسط ​​مع الصيف الحار والجاف والشتاء الممطر.

يوجد ضمن سلاسل الجبال العديدة في البلقان أنهار كبيرة وصغيرة تُلاحظ بجمالها وموطن لمجموعة كبيرة ومتنوعة من حيوانات المياه العذبة. الأنهار الرئيسية في البلقان هي نهر الدانوب وسافا، وإلى الشمال من دول البلقان هي بلدان النمسا والمجر وأوكرانيا. تشترك إيطاليا في حدود صغيرة مع كرواتيا على الطرف الغربي من المنطقة.

تعرف على:

أسهل الطرق من أجل الحصول علي إقامة في دولة أوروبية

شبه جزيرة البلقان

شبه جزيرة البلقان

يقسم الجغرافيون والسياسيون شبه جزيرة البلقان بطرق متنوعة. أحد الأسباب هو تاريخها: فقد شكل عدد من هذه الدول – سلوفينيا ، وكرواتيا ، والبوسنة والهرسك ، وصربيا ، ومقدونيا – البلد السابق ليوغسلافيا ، الذي تشكل في نهاية الحرب العالمية الثانية ، وانخرط في بلدان منفصلة في عام 1992.

وفي دول البلقان ، يعتبر عدد من الدول “دولًا سلافية” ، وعادة ما يتم تعريفها على أنها مجتمعات تتحدث السلافية. وتشمل هذه البوسنة والهرسك وبلغاريا وكرواتيا وكوسوفو ومقدونيا والجبل الأسود وصربيا وسلوفينيا.

غالبًا ما تشتمل خرائط دول البلقان على البلدان المذكورة أعلاه ، والتي تستند إلى عوامل جغرافية وسياسية واجتماعية وثقافية. وستشمل الخرائط الأخرى ذات النهج الجغرافي الدقيق شبه جزيرة البلقان بأكملها. تضيف هذه الخرائط البر الرئيسي لليونان بالإضافة إلى الجزء الصغير من تركيا التي تقع شمال غرب بحر مرمرة.

ما هي منطقة غرب البلقان؟

عند وصف البلقان ، هناك مصطلح إقليمي آخر يستخدم في الغالب أيضًا. يصف اسم “غرب البلقان” البلدان الواقعة على الطرف الغربي من المنطقة ، إلى جانب ساحل البحر الأدرياتيكي.

تضم منطقة غرب البلقان ألبانيا والبوسنة والهرسك وكرواتيا وكوسوفو ومقدونيا والجبل الأسود وصربيا.

الدول التي تشكل دول البلقان؟

قد يكون من الصعب تحديد الدول التي تم تضمينها في دول البلقان بالضبط. إنه اسم يحتوي على تعريفات جغرافية وسياسية ، مع عبور بعض الدول لما يعتبره العلماء “حدود” البلقان.

نتعرف هنا على دول البلقان وأصغر دولة بها:

ألبانيا

ألبانيا

هي اضغر دول البلقان من حيث المساحة حيث تبلغ  مساحتها 28،748 كم 2 (11،100 ميل مربع)فقط  ، وتقع بالتحديد جنوب شرق أوروبا على البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني في البحر الأبيض المتوسط. وبخلاف ذلك ، تتقاسم الحدود البرية مع الجبل الأسود إلى الشمال الغربي ، وكوسوفو  إلى الشمال الشرقي ، ومقدونيا إلى الشرق واليونان إلى الجنوب والجنوب الشرقي ، وحدود بحرية مع إيطاليا إلى الغرب.

جغرافياً ، تعرض البلاد ظروف مناخية وجيولوجية وهيدرولوجية ومورفولوجية متنوعة، تمتع بتنوع رائع مع المناظر الطبيعية التي تتراوح بين الجبال المغطاة بالثلوج في جبال الألب الألبانية وكذلك جبال كوراب وسكندربغ وبيندوس و Ceraunian إلى السواحل الساخنة والمشمسة للبحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني على طول البحر الأبيض المتوسط.

قد يهمك:

أفضل أماكن السياحة في ويلز Wales بالمملكة المتحدة

البوسنة والهرسك

البلد الذي يعرف باسم البوسنة والهرسك يقع شرق ألبانيا ، وعاصمتها سراييفو. إنها غنية عرقيا ، مع ثلاث مجموعات عرقية رئيسية تسمى البوشناق والصرب والكروات. مجموع السكان هو 3.5 مليون شخص. ويتحدثون اللغة البوسنية والكرواتية والصربية. حكومتها ديمقراطية تمثيلية نيابية.

بلغاريا

بلغاريا
بلغاريا

هناك 7.1 مليون شخص يعيشون في جمهورية بلغاريا ، واللغة الرسمية بلغارية ، وهي لغة سلافية مرتبطة بالمقدونية. عاصمتها مدينة صوفيا. من الناحية الإثنية ، فإن أكبر مجموعة عرقية هي البلغاريين ، وهي مجموعة عرقية جنوب سلافية. الحكومة هي جمهورية برلمانية ديمقراطية تمثيلية.

كرواتيا

تقع كرواتيا في الطرف الغربي من شبه جزيرة البلقان على البحر الأدرياتيكي ، وهي جمهورية برلمانية ديمقراطية تمثيلية ، عاصمتها في زغرب. يبلغ عدد سكانها 4.2 مليون نسمة ، حوالي 90 في المائة منهم من الكروات عرقيا. اللغة الرسمية هي اللغة الكرواتية القياسية.

كوسوفو

يبلغ عدد سكان جمهورية كوسوفو 1.8 مليون نسمة ، واللغات الرسمية هي الألبانية والصربية. وهي جمهورية ديمقراطية تمثيلية تمثيلية متعددة الأحزاب ، عاصمتها في بريشتينا. حوالي 95 في المئة من سكانها هم من العرقية الألبانية.

مقدونيا

يعيش المليونان الذين يعيشون في جمهورية مقدونيا حوالي 65 في المائة من المقدونية ، مع حوالي 25 في المائة من الألبان. اللغة الرسمية هي المقدونية ، وهي لغة سلافية جنوبية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالبلغارية. مثل معظم دول البلقان الأخرى ، مقدونيا هي جمهورية برلمانية ديمقراطية تمثيلية ، وعاصمتها في سكوبي.

مولدوفا

مولدوفا

مولدوفا ، وتقع في الجزء الشرقي من البلقان ، يبلغ عدد سكانها حوالي 2.5 مليون نسمة ، حوالي 75 في المائة منهم من مواطني مولدوفا. مولدوفا جمهورية ديمقراطية تمثيلية نيابية ، ولغتها الرسمية هي مولدوفا ، وهي مجموعة متنوعة من اللغة الرومانية. العاصمة هي كيشيناو.

يمكنك الاطلاع:

أجمل مناطق السياحة في كوبا Cuba

الجبل الأسود

يتحدث 630 ألف شخص يعيشون في الجبل الأسود الصغير اللغة الرسمية في مونتينيغرو. يتنوع العرق مع 45 في المائة من الجبل الأسود و 29 في المائة من الصرب. العاصمة هي بودغوريتشا ، وهيكلها السياسي جمهورية برلمانية ديمقراطية تمثيلية.

رومانيا

رومانيا هي جمهورية ديمقراطية تمثيلية شبه رئاسية ، عاصمتها في بوخارست. وهي تشكل أكبر قطعة في شبه جزيرة البلقان ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 19.7 مليون نسمة ، وهم حوالي 90 في المائة من العرق الروماني. هناك العديد من اللغات المحكية في رومانيا ، لكن اللغة الرسمية هي الرومانية.

صربيا

صربيا

يبلغ عدد سكان صربيا حوالي 83 في المائة من الصرب ، وهناك ما يقرب من 7 ملايين شخص يعيشون في صربيا اليوم. صربيا هي ديمقراطية برلمانية ، عاصمتها في بلغراد. اللغة الرسمية هي الصربية ، وهي مجموعة متنوعة من اللغة الصربية الكرواتية.

سلوفينيا

حوالي 2.1 مليون شخص يعيشون في سلوفينيا ، في ظل حكومة جمهورية برلمانية ديمقراطية تمثيلية. حوالي 83 في المئة من التقنيين السلوفينيين. لغتهم الرسمية هي السلوفينية ، والمعروفة باسم السلوفينية باللغة الإنجليزية. عاصمتهم هي ليوبليانا.

التعليقات مغلقة.