ماهي الفروقات بين الوظيفة في الإدارة الحكومية والوظيفة في قطاع الأعمال؟

ماهي الفروقات بين الوظيفة في الإدارة الحكومية والوظيفة في قطاع الأعمال؟ يعمل بعض أصحاب الأعمال بالمملكة العربية السعودية فى القطاع العام ، كما يعمل أكثر من ستة ملايين مواطن فى هذا القطاع ، ومن الجدير بالذكر أن المدارس والمجالس وخدمات الطوارئ تحتل الصدارة فى هذا القطاع ، ولكن يوجد أيضا الكثير من المناصب العلمية والبحثية التى يمكن العثور عليها فى القطاع العام .

تعرف على

تعرف على مفهوم النجاح الوظيفي : المقومات و المجالات

ماهي الفروقات بين الوظيفة في الإدارة الحكومية والوظيفة في قطاع الأعمال؟

فوائد العمل فى الإدارة الحكومية
فوائد العمل فى الإدارة الحكومية

تعرف على القطاع الحكومى

عبارة عن أى منظمة تديرها الحكومة وتمولها أموال دافعى الضرائب ، وتشمل المجالس المحاية والوطنية والمستشفيات والعيادات وخدمات الطوارئ والمدارس ، كما تشمل أيضا الإدارات المختلفة للحكومة المحلية ، بالإضاة إلى الهيئات الفريدة من نوعها والتى قامت الحكومة بإنشائها لتلبية الإحتياجات المحددة مثل : الوكالات البيئية .

فوائد العمل فى الإدارة الحكومية

  • مساعدة المجتمع

يتم غرس الشعور بالمسئولية تجاه المجتمع خاصة للأشخاص العاملين فى القطاع العام .

  • الحصول على الأمن الوظيفى

يمكن الحصول على الاستقرار الوظيفى فى الإدارة الحكومية  ، حيث أن غالبية مؤسسات القطاع العام تتمتع بثبات الدعم الحكومى .

  • جو العمل المناسب

يعد القطاع العام أقل طلبا من القطاع الخاص من حيث الجو فى العمل ، حيث تكون طبيعة العمل حادة فى الشركات الخاصة ، وبالرغم من أن معايير العمل بالقطاع العام مرتفعه إلا أنه لا توجد القدرة التنافسية فى العديد من الأحيان فى القطاع الخاص .

  • مرونة المؤسسات فى القطاع العام

تعتبر ساعات العمل فى القطاع العام أكثر مرونة ، حيث توجد وظائف تعمل بنظام الدوام الجزئى وتبادل الوظائف

  • نظام المعاشات التقاعدية

يوجد نظام معاشات مضمونة بالرغم من وجود بعض الغضب من معاشات الطاع العام فى الوقت الحالى ، حيث أن نظام المعاشات يرتبط بالعمل وهذه ميزة كبيرة.

تعرف على العمل فى قطاع الأعمال
تعرف على العمل فى قطاع الأعمال

اقرأ المزيد عن

كيف يمكنك الحفاظ علي وظيفتك في سبعة خطوات ؟

تعرف على الوظيفة فى قطاع الأعمال

يمكن أيضا الحصول على وظيفة فى قطاع الأعمال بكل سهولة من خلال استخدام المهرات الخاصة بك ونقاط القوة فى خبراتك السنوية والتى يبحث عنها صاحب العمل ، كما يجب أن تفكر جيدا فى كيفية انتقال خبراتك ومهاراتك المكتسبة إليه،  ليسمح لك بالعمل بهذا القطاع .

التدرج الوظيفى فى قطاع الأعمال

  • من المحتمل أن يوجد مجال للتقدم فى حياتك المهنية بالعديد من الطرق والتى تعتمد على حجم المؤسسة التجارية ، بالغضافة لفرص الترقى والجوانب الجانبية فضلا عن التدريب حيث تميل المؤسسات التجارية دائما إلى الإستثمار فى تعلم وتطوير الموظفين ليكونوا على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة .
  • أما فى حالة إذا كنت من المهتمين بالإنتقال من الأوساط الأكاديمية ، والتى قد تستمر لسنوات للحصول على مؤهلات وسجل حافز ، فمن الممكن أن يساعدك هذا فى استرجاع مهاراتك التجارية على المدى الطويل فى البيئة الاكاديمية فضلا عن التقدم الوظيفى الخطى التقليدى .

يمكنك أن تقرأ عن

وظيفة راتبها مليون درهم فى الإمارات تعرف عليها.. وكيفية التقديم لها

مزايا العمل فى قطاع الأعمال
مزايا العمل فى قطاع الأعمال

مميزات العمل فى قطاع الأعمال

  • الحصول على المكافأت المادية خاصة فى حالة الوصول إلى الترقى فى الوظائف العليا بالقطاع
  • القدرة على تحمل المسئولية فى العمل مع القدرة على تحقيق النتائج المرجوة للقطاع
  • القدرة على الإبداع والإبتكار الذى تبحث عنه العديد من المؤسسات التجارية
  • إمكانية العمل رغم ضيق المواعيد مع فترات زمنية قصيرة للمشروعات فى الكثير من أماكن العمل التجارية ، مما يزيد من فرص التحدى

لقد تعرفنا فى هذا المقال على الفرق فى العمل بالقطاعات الحكومية وقطاعات الأعمال ، وعند النظر فى إيجابيات وسلبيات هذه الفوائد التى أشرنا غليها فى المقال يمكننا الكشف عن الفرص بما يتماشي مع نظام حياتك المهنية .

التعليقات مغلقة.