صحة

ماهي فوائد البصل وقيمته الغذائية

ماهي فوائد البصل

ماهي فوائد البصل ؟ سؤال من أكثر التساؤلات التي تطرأ على كثير من الأذهان، فهل للبصل من فو ائد أم أنه لا يتعدى عن كونه مكون يدخل في الأطعمة ليكسبها المذاق والطعم الطيب فقط،  وهو ما سوف نعرفه في هذا الموضوع .

ماهي فوائد البصل وقيمته الغذائية

فوائد البصل
فوائد البصل

البصل هو أحد النباتات التي تمتاز أوراقه بالشكل الأنبوبي الذي يمتد إلى تحت التربة، ويتم تخزين المواد الغذائية بها، ويمتاز البصل برائحته النفاذة نظراً لاحتوائه على الكثير من المواد الكبريتية والتي تكون مصدر إزعاج لمن يتناوله، إلا أن الرائحة هذه هي إحدى مميزاته، وتعتبر الصين من أكبر الدول المنتجة للبصل تليها الهند ويزرع أيضاً في الولايات المتحدة وتركيا وإيران وباكستان وروسيا وكوريا الجنوبية واليابان ومصر وإسبانيا، ويحتوي البصل على الفيتامينات الهامة والبروتينات وكذلك الدهون والأملاح والمعادن بالإضافة إلى الماء، ويختلف مذاق البصل فهناك البصل ذو المذاق الحلو والنكهة المعتدلة، وهناك البصل الحار ذو النكهة القوية، أما بالنسبة للون البصل فهو يختلف ويتعدد فهناك البصل الأصفر والبصل الأبيض وكذلك البصل البني والأحمر .

إقرا أيضاً : فوائد الشاي الأخضر للجسم وأضراره

وتتمثل فوائد البصل في :

  • الوقاية من مشاكل العظام

يعمل البصل على حماية العظام من التلف والتدهور وزيادة كتلة العظام، وخفض فقدان العظام وخاصاً لدي النساء بعد سن اليأس، لأن من أكثر المشاكل التي تواجه النساء في هذه المرحلة هي مشكلة هشاشة العظام، ولذلك فالبصل هام جداً لهم في هذه المرحلة .

  • الوقاية من أمراض القلب

يعمل البصل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، فقد وجد أن تناول من 100 إلى 200 غرام من البصل يعمل على التقليل من التهابات الشرايين، وذلك بفضل احتوائه على مركب الكيرسيتين .

  • ينظم الحالة المزاجية وينظم النوم

يحتوي البصل على حمض الفوليك والذي يعمل على تقليل الإحباط والضغط النفسي، كما يساعد على منع وصول الهموسيستين  الموجود في  الدم إلى الدماغ، حيث يتسبب الهموسيستين الزائد في إنتاج هرمونات الإحساس الجيد، والتي تعمل على تنظيم الحالة المزاجية وكذلك تنظيم النوم .

أهمية البصل
أهمية البصل
  • يعمل على تقوية مناعة الجسم

البصل له قدرة كبيرة في التأقلم مع الفيروسات المتنوعة والديدان الموجودة بالأمعاء، مما يساعد الجسم  في الوقاية من كثير من الأمراض .

  • يكافح مرض السرطان

يحتوي البصل على مادة الكويرسيتين وهي لها فاعلية كبيرة في مقاومة الأمراض السرطانية وخاصاً سرطان الثدي وسرطان القولون .

  • يساهم في تقليل وزن الجسم

يحتوي البصل على الألياف والتي تعمل على تقليل وزن الجسم وإعطاء الإحساس بالشبع، وتعمل على تسهيل عمل الجهاز الهضمي، والذي يساهم في تسهيل حركة الأمعاء بسهولة، كما يؤدي إلى تقليل الشعور بالتخمة .

شاهد أيضاً : فوائد زيت القرفة الصحية والتجميلية

فوائد أخرى للبصل

1- له دور كبير في تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم

2- يعد أحد المصادر الغذائية التي تستخدم في تحضير العديد من الأطباق

3- يعتبر بديل للعديد من العلاجات والعقاقير الطبية

4- مهم في دعم وتقوية الشرايين

5- يحسن من صحة الجلد والشعر لاحتوائه على فيتامين ج

6- يساهم في علاج التقرحات والبثور

7-  يعتبر البصل من أفضل الأطعمة المثيرة للرغبة الجنسية ويعمل على تقوية  الأجهزة الجنسية للرجال

8- يقلل من مستوى ضغط الدم

9- يخفف من الربو والسعال

10- يعالج بحة الصوت والبلغم

11- يعالج حروق الجلد ولدغات الحشرات وعضة النحل

12- يعالج مشاكل الأسنان ويخفف من ألامها

13-  يخلص من قمل الرأس

14-  يعالج الامو واضطرابات الدورة الشهرية

البصل وقيمته الغذائية
البصل وقيمته الغذائية

القيمة الغذائية للبصل

يحتوي البصل على العديد من العناصر الغذائية الهامة والأساسية، حيث يحتوي على 89% من المياه و4% سكر و2% ألياف و1% ألياف و 40 سعر حراري من الطاقة و9.34 غرام من الكربوهيدرات  و1.10 غرام من الدهون و0 ملغرام كولسترول  و1.7 غرام من الألياف الغذائية وكذلك يحتوي علي الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية .

إقرأ أيضاً :فوائد البامية المدهشة للجسم

السابق
معنى اسم تيم و كل ما قد ترغب في معرفته عن هذا الإسم الذكوري المُميز
التالي
فوائد البسلة الخضراء للأطفال وأضرارها