ما الوقت المناسب لتحميم الطفل ؟

ما الوقت المناسب لتحميم الطفل ؟ هذا السؤال يردده العديد من الأمهات الجدد، يوجد العديد من الأمهات ليس لديهم خبرة كفاية في التعامل مع الطفل لعدم الخبرة والتعامل معم، وتسمى سنة أولى أمومة وتحاول الأم تجمع معلومات صحيحة عن كل ما يتعلق بطفلها من حيث التحميم والرضاعة وتناول الطعام والتسنيم وغيرها من التطورات التي تحدث للطفل، لكى تحافظ عليه وتعرف أن تتعامل معه، علماً بأن الاستحمام من الأمور الهام جداً والضرورية لكل طفل سواء صبى أو فتاة منذ وقت ولادته، حيث يرجع عليه بالايجابيات في صحته ونموه،  لذلك اخترنا لكم هذا الموضوع للإجابة عليه دون عناء الأمهات في البحث لمعرفته.

قد يهمك أيضاً

مقاسات ملابس الاطفال بالارقام …. كيف تعرفى المقاس المناسب لطفلك ؟

ما الوقت المناسب لتحميم الطفل ؟

ما الوقت المناسب لتحميم الطفل ؟
ما الوقت المناسب لتحميم الطفل ؟

من الأفضل تحميم الطفل بشكل يومي، حيث يمكنك تحديد وقت مُعين كل يوم تقومي بتحميمه، ولكن لا يجب تحميم الطفل بعد الرضاعة مباشرة أو يكون طفلك جائع أو يريد النوم، علماً بأن عمره الطفل هو الذي ييحمك في وقت التحميم كالتالي:

  • أطفال حديثة الولادة:

حديث الولادة
حديث الولادة

يستحسن عدم تحميم الطفل قبل نزول الحيل السري التي تُعرف بالسرة، حيث يمكنك غيل جسم الطفل باستخدام اسفنجة ناعمة، ثم يتم تجفيف جسمه بفوطة ناعمة أيضاً، وعندما الطفل يتم أسبوعين من عمره، يستحسن عدم الإكثار من تحميمه، ويمكنك تحميمه 3 مرات فى الإسبوع بحد أقصي.

  • لا يجب تحميم الطفل بعد الرضاعة أو عندما يكون جائع:

1_ عند شعور الطفل بالجوع وهو صغير لا يمكنه التعبير عنه بالتحدث، ومن ثم يقوم بعمل حركات سريعة وغير مفهومة بجانب الصريخ المتواصل، وينتج عن تلك الحركات انزلاقه من يد الأم لعدم تمكنها من امساكه جيداً.

2_ وعند تحميم الطفل بعد رضاعته مباشرةً يتسيي في التقيئ.

والجدير بالذكر ويفضل استحمامه في وقت الصباح عندما لا يتعدي الشهرين من عمره، وبعد بلوغه هذا العمر يستحسن تحميمه فبل النوم، لكي يصبح نظيفاً يساعده على نوم هادئ ويدوم وقت طويل في استرخاء، ويفضل الانتظان أن يكون الحمام في التوقيت هذا.

اقرأ كذلك

علاج الكحة عند الاطفال وقت النوم

كيفية تحميم الطفل بالطريقة الصحيحة ؟

كيفية تحميم الطفل بالطريقة الصحيحة ؟
كيفية تحميم الطفل بالطريقة الصحيحة ؟

قبل تحميم الطفل يجب على الأم ان تدخل الجماما وتجهزه، من تحضير أغراض الطفل، وتضبيط درجة حرارة الحمام ودرجة حرارة الميه تكون 37 درجة مئوية، ثم تقوم الأم بإزالة الحفاضة منه وتنظيف مؤجرته جيداً، ثم انزعى ثيابه، وتبدأى بغسل جسم الطفل باستخدام قفاز أو ليفة ناعمة، وتبدأى بمنطقة البطن، حتي يشعر الطفل بالارتياح ووصل لباقى أعضاء جسمه، ثم يتم غسل رأسه بالماء والشامبو المخصص للأفال، مع التدليك بحركان دائرية خفيفة، لكي يشعر بالراحة والاستجمام.

ثم بعد ذلك قوكي بإنزال الطفل في الماء للتخلص من الشامبو، مع وضع يدك تحت رأسة، ويدك تحت الإبط، ويجب الحذر جيداً حتي لا يبتلع الماء، حيث ينصح كثير من أطباء الأطفاء عندتحميم الطفل، يجب التحدث مع أيناً كان عمره،فعند تحدث الام معه لا يشعر بالاستغراب والخوف من الماء، للشعور بالراحة والطمأنينة، ويعد أن تخرجيه من الماء لفيه جيداً بفوطه ناعمة، وجففيه بحركات هادئة، بداية من رأسه حتي ياقى أجزاء جسده، ثم يرتدب ملابس التي تشترط أن تكون واسعة لسهولة الحركة والراحة للطفل، وعدم شعور بالضيق.

قد يهمك أيضاً

تعرف علي كيفية علاج الترجيع عند الاطفال بأفضل الطرق وأسهلها

التعليقات مغلقة.