ما هو اضطراب الشخصية الهستيرية ؟

اضطراب الشخصية الهستيرية Histerionic Personality Disorder هو واحد من مجموعة من الحالات المعروفة باسم “Cluster B” أو اضطرابات الشخصية “الدرامية”، غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات من مشاعر حادة وغير مستقرة وصور ذاتية مشوهة عن أنفسهم .

 وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية المسرحية، يعتمد تقديرهم لذاتهم على موافقة الآخرين، ولا ينشأ عن شعور حقيقي بقيمة الذات الداخلية لهم ، وغالبًا ما يكون لديهم رغبة ساحقة في أن يُلاحظوا، فيتصرفون بشكل مثير أو غير لائق للحصول على الاهتمام.

وكلمة histerionic هنا تعني “دراماتيكي أو مسرحي أو تمثيلي”  كلها مصطلحات تطلق على هذا الاضطراب، الذي يعتبر أكثر شيوعًا في النساء منه لدى الرجال، وعادة ما يكون واضحا من قبل مرحلة المراهقة أو مرحلة البلوغ المبكرة.

اقرأ في :

تعرف علي الشخصية الهستيرية وكيفية التعامل معها وعلاجها

ما هي أعراض اضطراب الشخصية الهستيرية ؟

أعراض اضطراب الشخصية الهستيرية
أعراض اضطراب الشخصية الهستيرية

 في كثير من الحالات يتمتع الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الهيستيري بمهارات اجتماعية جيدة ؛ ومع ذلك فهم يميلون إلى استخدام هذه المهارات للتلاعب بالآخرين حتى يكونوا مركز الاهتمام.

قد يكون الشخص المصاب بهذا الاضطراب أيضًا:

  •  غير مستقر ما لم يكن هو أو هي مركز الاهتمام
  •  يتصرف المصاب بشكل مثير للغاية كما لو كان أداءه أمام جمهور، مع مشاعر وتعبيرات مبالغ فيها، ولكن يبدو عليه أنه يفتقر إلى الصدق  .
  • يكون مرتبكا بشكل مفرط مع ويظهر ذلك على مظهره الجسدي     
  • يسعى باستمرار إلى الشعور بالإطمئنان أو الموافقة  
  •  ساذجا ويتأثر بسهولة من قبل الآخرين   
  • شديد الحساسية للنقد أو الرفض
  • غالبًا ما يبدأ المشروعات دون إنهاؤها أو يتخطاها إلى غيرها
  • لا يفكر قبل التصرف ويتخذ قرارات متهورة   
  • يكون متمحورًا حول ذاته ونادرًا ما يظهر القلق للآخرين
  • لديه صعوبة في الحفاظ على العلاقات، والتي غالباً ما تبدو مزيفة أو ضحلة في تعاملاتها مع الآخرين.
  • قد يقوم بالتهديد أو محاولة الانتحار للحصول على الاهتمام.

قد يهمك

انواع الشخصيات السلبية و الإيجابية و الصفات التي يتسم بها صاحب كل شخصية

ما الذي يسبب اضطراب الشخصية الهستيرية ؟

أسباب اضطراب الشخصية الهستيرية
أسباب اضطراب الشخصية الهستيرية

لا يُعرف السبب الدقيق لاضطراب الشخصية الهستيرية، لكن العديد من أخصائيين الصحة العقلية يعتقدون أن العوامل الوراثية تلعب دورًا في تنميتها؛ على سبيل المثال يشير الميل إلى اضطراب الشخصية الجسدية في العائلات إلى أن القابلية الوراثية للاضطراب قد تكون موروثة.

ويشمل السبب بعض العوامل البيئية الأخرى التي قد تكون متضمنة عدم وجود نقد أو عقاب للطفل، بالإضافة للتعزيز الإيجابي الذي يتم تقديمه فقط عندما يكمل الطفل بعض السلوكيات المعتمدة .

 والاهتمام الذي لا يمكن التكهن به لطفل من والديه ، والارتباك حول أنواع السلوك التي تحظى بموافقة الوالدين، كما تتطور اضطرابات الشخصية عادةً فيما يتعلق بالأنماط الفردية والأساليب النفسية والطرق التي يتعلمها الناس للتعامل مع التوتر أثناء النمو.

كيف يتم تشخيص اضطراب الشخصية الهيسترية ؟

إذا ظهرت أعراض هذا الاضطراب في الشخصية، سيبدأ الطبيب في إجراء تقييم من خلال إجراء تاريخ طبي ونفسي كامل، في حالة وجود أعراض جسدية ، يمكن أيضًا التوصية بإجراء اختبار بدني واختبارات معملية (مثل دراسات التصوير العصبي أو اختبارات الدم) لضمان عدم تسبب أي مرض جسدي في ظهور أي أعراض.

إذا لم يجد الطبيب سببًا جسديًا للأعراض الظاهرة، فقد يحيل الشخص إلى طبيب نفسي أو أخصائي نفسي ، فالمتخصصين في الرعاية الصحية مدرَّبين خصيصًا لتشخيص الأمراض النفسية وعلاجها.

ويستخدم الأطباء النفسانيون وعلماء النفس أدوات مقابلة وتقييم مصممة خصيصًا لتقييم الشخص من أجل تحديد أي اضطراب في الشخصية.

موضوع مهم :

6 علامات تعني اضطراب الشخصية تعرف عليها الآن

كيف يتم علاج اضطراب الشخصية الهستيرية ؟

علاج الشخصية الهستيرية
علاج الشخصية الهستيرية

بشكل عام لا يعتقد الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية المسرحية أنهم بحاجة إلى علاج، كما أنهم يميلون إلى المبالغة في مشاعرهم ويكرهون الروتين، مما يجعل اتباع خطة العلاج أمرًا صعبًا عليهم.

 ومع ذلك قد يطلبون المساعدة إذا شعروا بالاكتئاب ، الذي قد يرتبط بفقد أو علاقة فاشلة أو مشكلة أخرى تسببها أفعالهم، مما يسبب لهم الضيق

العلاج النفسي هو عادة العلاج المفضل لاضطراب الشخصية المسرحية، والهدف من هذا العلاج هو مساعدة الفرد على كشف الدوافع والمخاوف المرتبطة بأفكاره وسلوكه، ومساعدة الشخص على تعلم كيفية التعامل مع الآخرين بطريقة أكثر إيجابية.

قد تستخدم الأدوية أحيانًا كعلاج للظروف الأخرى التي قد تكون موجودة أيضًا مع هذا الاضطراب، مثل الاكتئاب والقلق.

ما هي المضاعفات المرتبطة باضطراب الشخصية الهستيرية ؟

يمكن أن يؤثر اضطراب الشخصية الهستيرية على العلاقات الاجتماعية أو المهنية أو الرومانسية للشخص، وكيفية تفاعلها مع الخسائر أو الفشل في حياته، والأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب هم عرضة أكثر للإصابة بالاكتئاب.

تعرف على :

دواء دوجماتيل مضاد للاضطرابات السلوكية

ما هي التوقعات حول الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الهستيرية ؟

العديد من الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب قادرون على العمل بشكل جيد اجتماعيًا وفي العمل، ومع ذلك قد يعاني من يعانون من حالات الاضطراب الشديدة من مشاكل كبيرة في حياتهم اليومية.

 هل يمكن منع اضطراب الشخصية الهستيرية ؟

على الرغم من أن الوقاية من اضطراب الشخصية الهستيري قد لا يكون ممكنًا، إلا أن العلاج يمكن أن يسمح للشخص المعرض لهذا الاضطراب أن يتعلم طرقًا أكثر إنتاجًا للتعامل مع المواقف الحياتية المختلفة.

التعليقات مغلقة.