متى تنتج شجرة المانجو

متى تنتج شجرة المانجو ، حيث يتم  زراعة شجرة المانجو من خلال زراعة بذور الثمرة ، وتبدأ البذرة في النمو خلال ثمانية إلى أربعة عشر يوماً، ولكن هذا يحتاج لوقت أطول في بعض الأوقات قد يصل الى ثلاثة أسابيع، كما أن شتلة شجرة المانجو الجديدة تحتاج إلى ست سنوات على الأقل من زراعتها حتى تنتج  . 

تعرف على

زراعة الفراولة فى المنزل

متى تنتج شجرة المانجو :

متى تنتج شجرة المانجو
متى تنتج شجرة المانجو

تحتاج شجرة المانجو لمدة لا تقل عن ست سنوات حتى يظهر انتاجها الجديد ،وخطوات زراعة المانجو من البذور ، كما يلي :


أولا يتم اختيار نوع المانجو المفضل والمرغوب زراعتها للحصول على بذورها ، ومن المعروف أن ثمرة المانجو الطرية من ناحية الحواف ثقيلة الوزن  ، وخصوصا التي تتميز برائحتها الجميلة عند الاقتراب منها ، هي أفضل أنواع المانجو وأكثرها حلاوة .

ويمكن شراء بذور المانجو من مشاتل بيع البذور ، ولكن خبراء الزراعة ينصحون بالحصول على بذور الثمار من المزرعة مباشرة ، لأن بذور المانجو الموجودة في المشاتل قد تتعرض للضرر بسبب ظروف التخزين وأيضا استخلاص الثمار .

قد يهمك

زراعة الصبار الألوفيرا

يجب ازالة أكبر جزء من على المانجو بقدر المستطاع،  عن طريق أكله او عن طريق استخدام السكين ، ولكن يجب تجنب جزء المركز بالسكين حتى لا  تؤثر على البذرة وبعد ذلك يتم فرك السطح الخارجي باستخدام صنفرة أو قطعة صوف ما يسهل عملية انبات الثمرة .

يتم وضع البذور في اناء صغير يحتوي على الماء ، ثم يوضع الإناء في مكان دافئ ، ثم يتم تغيير الماء كل يوم لمدة أسبوع .

اقرأ أيضا

ما هي طريقة الزراعة في المنزل ؟

بعد إخراج بذور المانجو من الماء يتم غرسها في في اناء كبير يحتوي على التربة والسماد ، والبذور، ويمكن أيضا غرس البذور في الأرض مباشرة .

متى تنتج شجرة المانجو
متى تنتج شجرة المانجو

تتوافق بذور المانجو مع التربة ذات الحموضة من 5.5 – 7.5، وتستغرق عملية إنبات البذور من 4 – 6 أسابيع من عملية الغرس.


يتم وضع بذور المانجو في الخارج حتى يتم تعريضها لأشعة الشمس بطريقة جزئية  ، حتى يصبح من المعتاد لها التعرض للشمس قبل إخراجها في الخارج ، وتعريضها للشمس بصورة مستمرة .


وذلك لأنه من الضروري جدا تدفئة بذور المانجو خاصة في العام الأول من الزراعة وفي فصل الصيف ، كما أن أهم خطوة في الزراعة بالبذور هي التطعيم، لأنه بدون تطعيم يمكن للشتلة أن تنمو بدون ثمار، حتى وإن أثمرت تكون الثمار ضعيفة جداً.

 

متى تنتج شجرة المانجو
متى تنتج شجرة المانجو


يجب الحفاظ على ري الثمرة بالرشاشات يوميا في الأسبوع الأول ، ثم يقل عدد مرات الري  بمقدار مرة إلى مرتين في الأسبوع خلال فترة النمو. .

من المعروف أن أشجار المانجو التربة الرطبة وليست التربة المشبعة بالماء،  الأشجار الناضجة تحتاج إلى الري أكثر بقليل من المراحل الأولى.

في حالة الرغبة في الحصول على شجرة مانجو صغيرة يمكن تركها في الوعاء ، لأن الشتلات الصغير هذه تحتاج فترة ما بين   3 – 6 سنوات حتى تنتج ثمارها.


مرحل  تسميد الزراعة ، حيث ينصح بتسميد الشتلات ثلاث او اربع مرات أثناء مرحلة النمو  ، ويمكن إضافة سماد النيتروجين، لأنه يساعد على نمو الثمار والأوراق بمستوى جيد.

يجب الحرص على مراقبة الشتلة تجنب التعرض للإصابة بالآفات والأمراض ، ويجب  استخدم لذلك المبيد الفطري الكبريتي والنحاسي لتجنب الإصابة بالبثور أو التعفن.


يمكن نقا شجرة المانجو بعد ذلك إلى مكان أكبر حتى تنتج شجرة كبيرة ، و لكن يجب حدوث أي تلف للجذور. وبصفة عامة قد يحتاج ظهور الثمار حوالي 100-180 يوماً بعد تفتح الأزهار.

ويمكن زراعة المانجو في حديقة المنزل او في مكان مناسب يصلح للثمرة .