متى يبدا نبض الجنين في الرحم ؟

متى يبدا نبض الجنين في الرحم ؟ تتساءل المرأة في الفترة الأولي من حملها عم أول خفقة قلب لجنينك، للإطمئنان عليه ومتابعته، كما تتساءل عن كيفية الحفاظ على صحة القلب، ومعدل نبض الجنين خلال فترة الحمل، فهذه الأمور تُعد محط اهتمام كبير لذلك تناولنا هذا الموضوع الهام اليوم.

قد يهمك أيضاً

هل يؤثر نزيف المشيمة على الجنين ؟

متى يبدا نبض الجنين في الرحم ؟

متى يبدا نبض الجنين في الرحم ؟
متى يبدا نبض الجنين في الرحم ؟

يمكن للمرأة سماع نبطات قلب طفلها لأول مرة في الأسبوع التاسع أو العاشر من الحمل، حيث يكون النبض حوالي 170 نبضة في الدقيقة الواحدة، ومن الطبيعي عند تطور الجنين ينخفض معدل النبضات، حيث يقوم الطبيب المتابعه معه بوضع جهاز الموجات فوق الصوتية المحملة على بطنك لفحص نبض الجنين.

والجدير بالذكر إذا لم تتمكن المرأة الحامل من سماع نبض جنينها حتب بعد مرور تلك الفترة، فلا تقلقي حيث يمكن أن يكون الجنين مختبئ في زواية الرحم أو يواجه ظهره، وهذا الذي يجعل جهاز الفحص صعوبة في العثور عليه.

اقرأ كذلك

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع ؟

كيفية الحفاظ على نبض جنينك؟

كيفية الحفاظ على نبض جنينك؟
كيفية الحفاظ على نبض جنينك؟

أحياناً يتعرض الجنين لاضطرابات في نبضات قلبه، لذلك يوجد خطوات هامة يمكن اتباعها لضمانة سلامة الجنين:

  • أن تناول حمض الفوليك قبل الحمل وأثناءه يساعد في الوقاية من أمراض القلب الخلقية عند الأطفال.
  • يستحسن الإقلاع عن التدخين بأسرع وقت ممكن، حيث يقدر الباحثون أن تدخين الأمهات خلال الثلاث شهور الأولى، يزيد من احتمالية حدوث عيوب في القلب بنسبة 2%.
  • يجب الابتعاد عن تناول الكحول.
  • إذا كنت مصابة بمرض السكري من النوع الثاني أو سكري الحمل، احتفظي بسكر الدم تحت السيطرة أثناء الحمل، لأن ذلك يرتبط بزيادة خطر الإصابة بعيوب في القلب.

معدل نبض الجنين خلال فترة الحمل :-

معدل نبض الجنين خلال فترة الحمل
معدل نبض الجنين خلال فترة الحمل

يتغير معدل نبض قلب الجنين خلال فترات الحمل، حيث يبدأ قلب الجنين بالنبض خلال الأسبوع الخامس من الحمل، لكنّ هذا النبض يكون عشوائياً وغير منتظم، ثم يبدأ القلب بالتطور حيث يبلغ معدل نبضات القلب 110 نبضة في الدقيقة خلال الأسبوع السادس من الحمل، ويستمر ارتفاع معدل النبض ليصبح بين 150_ 170 نبضة في الدقيقة خلال الأسبوعين التاليين، أي ضعف المعدل الطبيعي لنبض قلب الإنسان البالغ، وصولاً إلى الأسبوع التاسع والعاشر حيث يمكن سماع نبض الجنين في تلك الفترة، ويكون معدل نبض القلب لديه حوالي 170 نبضة في الدقيقة، ويبدأ معدل النبض بالتناقص بعد الأسبوع العاشر، ليصل إلى ما بين 110_ 160 نبضة في الدقيقة خلال مراحل الحمل الأخيرة والولادة.

مراحل تطور قلب الجنين يُعتبر القلب أحد أول الأعضاء تكوناً في جسم الجنين، ومع ذلك فإن استكمال عملية النمو والتطور يتطلب المرو بعدة مراحل ويحتاج لأسابيع طويلة، وفيما يلي بيان لأهم مراحل تطور قلب الجنين قبل الولادة:

  • المرحلة الأولى: تبدأ نشأة القلب بشكله البسيط، ويكون عبارة عن قناة مستقيمة تشبه قلب السمكة، وسرعان ما تبدأ بالتطور السريع، مما يجلعها تنحني وتنثني للخلف لتكوِن بداية الشكل المعروف للقلب.
  • المرحلة الثانية: يؤدي نمو القلب إلى تكوُّن حجرتين رئيسيتين.
  • المرحلة الثالثة: يتطور الأذينان، ويصبحان منفصلين كلياً، ويتكون القلب في هذه المرحلة من ثلاثة حجرات، وتبدأ حينها عملية انفصال البطينين.
  • المرحلة الرابعة: ينفصل البطينين كلياً عن بعضهما، ليصبح القلب مكوناً من أربع حجرات منفصلة، ويتخذ شكله الذي يميزه عن باقي الكائنات الحية

قد يهمك أيضاً

الصداع للحامل ونوع الجنين ….. تعرف على العلاقة بينهم

التعليقات مغلقة.