صحة

متى يرجع الرحم لوضعه الطبيعي ؟

متى يرجع الرحم لوضعه الطبيعي

دائماً يخطر فى بال كل امرأة خلال فترة الحمل أو بعد الولادة عدة أسئلة منهم سؤال يُكثر قولة وهو متي يرجع الرحم لوضعه الطبيعي ؟، ويريده معرفة لمتابعته حالته حتى لا يقع ضرر عليه، حيث إنه من الأمور الهامة الواجب الدراية بها التي يبحث عن السيدات الحوامل للاطمئنان على أنفسهم، لذلك من خلال موقع “ميديا ارابيا” الذي يهتم بكل ما يتعلق بصحة متابعينا الكرام نقدم لكم كل ما يفيدكم فى هذا الأمر طبقاً لما قاله أساتذة الطب فى مجال النساء والتوليد فى هذا الموضوع.

قد يهمك أيضاً

الحمل خارج الرحم … تعرف على أسبابة وأعراضه وعلاجه

متى يرجع الرحم لوضعه الطبيعي ؟

متى يعود الرحم لوضعه الطبيعي
متى يعود الرحم لوضعه الطبيعي

لكي يرجع الرحم إلي طبيعية بعد الولادة يأخذ حوالي 6 أسابيع أو نحو 10 أسابيع من عملية الولادة، يرجع لطبيعته وشكله وحجه الطبيعي الذي كان عليه قبل الولادة، وإذا تم نزول بقع دم حمراء خلال تلك الفترة لا تقلقي هذا أمر طبيعي لا يعني وجود أى مشكلة صحيه لديكي.

وفى حالة تأخر تراجع الرحم إلي وضعه لطبيعي من حيث شكله وحجمه فى هذه الفترة، يجب أخذ الحذر لان ذلك دليل على على وجود حالة غير طبيعية، والذهاب إلي لطبيب المختص لعرض تلك الأمر عليه، ومعرفة مدي خطورة المشكلة الصحية علي الأم.

والجدير بالذكر توجد العديد من العوامل التي تؤثر بحد كبير على شكل الرحم بعد عملية الولادة منها العمر.

اقرأ كذلك

هل الأناناس يضر الحامل ؟

إذا كنتي تردين سرعة فترة التعافي لديكي ورجوع الرحم لوضعه الطبيعي بعد الولادة، فعليكي ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية مثل تمارين الكيغل، حيث يساعد هذا التمارين على تقوية العضلات الخاصة بتلك المنطقة، علماً بأن فترة التعافي تختلف من امرأة إلي آخري وذلك يرجع لطبيعة كل جسم، فإذا كانت تعاني المرأة من بعض المشاكل خلال فترة الولادة أو مواجهتها مشكلة تمزق الرحم قد تطول فترة المعافاة لديها، ولا يدعي للقلق على الإطلاق ويمكن معالجة هذه المشكة من خلال مزاولة الرياضة الذي يخبرها لها الطبيب، وأيضاً قد يطول فتره المتعافي على حسب مدي توسع عنق الرحم للمرأة.

طرق للتخلص من البطن المسطحة بعد الولادة :-

طرق للتخلص من البطن المسطحة بعد الولادة
طرق للتخلص من البطن المسطحة بعد الولادة
  • يتم ممارسة الرياضة بعد مرور شهرين على الولادة، لمدة خمسة عشر دقيقة كل يوم، ثم مع مرور أيام أكثر قومي بزيادة الوقت والجهد ولكن بالتدريج حتي لا تضري بنفسك.
  • يحذر من ارتداء الكورسيه أو حزام البطن لمدة أربعون يوماً بعد الولادة، لإنه يؤذي عضلات الحوض والبطن، وبالتالي ينتج عنه آلام فى الظهر وذلك بعد الولادة القيصرية، بالإضافة إلي أن ارتداء حزام البطن أو الكورسيه قبل رجوع الرحم لوضعه الطبيعي، يسبب مشكلة سقوط الرحم.
  • عدم تناول الأطعمة السريعة بصفة مستمرة غير مرة واحدة فى الأسبوع، وأيضاً تناول الحلويات مرة كل أسبوع، الابتعاد عن المشروبات الغازية، التقليل من تناول المنبهات.
  • تناول المشروبات الساخنة بكثرة مثل القرفة، وتناول أعشاب اليانسون والكراوية والزنجبيل، وتناول الحليب، والتقليل من تناول النعناع والمرامية لإنهم يقللوا من إدرار اللبن.
  • تناول السبانخ لاحتواءها على العديد من الفيتامينات والمعادن والحديد، وتناول الخرشوف والكبدة المشوية والجمبري والسمسم.
  • شرب المياه بكثرة فى اليوم، تتناول المياه بمعدل 8 أكواب.
  • تناول الخضروات والفواكه الطازجة بكثرة بين الوجبات، وخاصاً تناول الفواكه الغنية بالحديد لتعويض الدم المفقود مثل التفاح والخرشوف.

قد يهمك كذلك

تسمم الحمل … تعرف على أعراضة وأضراره على الجنين

السابق
فوائد الحرنكش للحامل
التالي
ما هو المعدل الطبيعي لدقات القلب ؟