سياحة و سفر

مسجد الشيخ زايد بعجمان

مسجد الشيخ زايد بعجمان

مسجد الشيخ زايد بعجمان  ، يعتبر هذا المسجد من أهم المساجد الحديثة في الإمارات العربية المتحدة وخاصة في عجمان ، ويعتبر  هذا المسجد من أضخم المساجد أكبرها من حيث المساحة .

تعرف على

تفسير حلم الصلاة فى المسجد

مسجد الشيخ زايد بعجمان

مسجد الشيخ زايد بعجمان
مسجد الشيخ زايد بعجمان

تم تأسيس مسجد الشيخ زايد بعجمان على يد السيد زايد بن سلطان آل نهيان و تم افتتاحه رسميا في العاشر من شهر رمضان في عام 21 من القرن الهجري الحالي ، والسادس من شهر ديسمبر في بداية الألفية الجديدة ، ويتميز بناء المسجد الطابع المملوكي المنتشر في هذه الفترة ، والمنتشر في مدينة عجمان .

معلومات عن مدينة عجمان

تعتبر مدينة عجمان من أجمل المدن السياحية في الإمارات العربية المتحدة ، وهي عاصمة امارة عجمان ، بسبب موقعها الجغرافي الرائع ، وتحتوي هذه المدينة على أ الحكومات والمراكز الهامة مثل مقر حكم الامارة ،و البنوك والشركات حيث تقع في قلب دولة الإمارات ،

ولذلك يتوافد اليها عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين من دول العالم المختلفة ، ما ساهم في زيادة العمران الحديث في هذه المدينة ،  والذي تميز بمزج التاريخ القديم للمدينة .

ويعتبر إنشاء الطرق العصرية الحديثة هو أهم ما قامت به النهضة الحديثة في عجمان ، بالإضافة إلى ابتكار طرق جديدة وزيادة الحقول الزراعية ، والاكثار من المتنزهات والحدائق ،  إلى جانب إنشاء عدد كبير من المراكز التجارية و الأسواق المختلفة في المدينة ، وتعتبر إمارة عجمان هي أصغر إمارة بين السبع أمارات الموجودة في الإمارات العربية المتحدة ، حيث تبلغ مساحتها حوالي 260 كيلو متر مربع  و بالرغم من ذلك تحتوي على العديد من المناطق السياحية المميزة و التي من أمثلتها مسجد الشيخ زايد الشهير .

اقرأ أيضا

معالم ام القيوين وأهم الأنشطة السياحية

مسجد الشيخ زايد وطراز العصر المملوكي


تم تشييد مسجد الشيخ زايد على  طراز العصر المملوكي ،حيث يتميز بشكله الهندسي، الذي يحتوي على. العديد من التفاصيل الدقيقة مثل ، الأقواس والأرضيات والزخارف الدقيقة ، ويحتوي هذا المسجد أيضا على العديد من

الأشكال الهندسية المختلفة و التي تعرف بالخمس مسافات .

كما تعتبر قبة المسجد من أهم ما يميزه ، حيث تم تشييدها على مساند مربعة ، كما أن مآذن المسجد مربعة الشكل ، تنتهي كل منها بالتاج الصغير على هيئة هلال صغير ، وتقع في الجهة الأساسية للمس ، كما يتميز  بالبلكونات ثمانية الشكل حيث أنه يتميز هذا المسجد بالفخامة العالية و الاتساع اللازم و الذي يميز جميع المساجد المأخوذة من طراز العصر المملوكي .

قد يهمك

معلومات عن مدينة مصدر الجبال في الامارات

مسجد الشيخ زايد الطراز الإسلامي

مسجد الشيخ زايد بعجمان
مسجد الشيخ زايد بعجمان

بالاضافة إلى التراث المملوكي ، ؤشتهر مسجد الشيخ زايد أنه يحتوي مجموعة من المتدليات زالثريا التي تنزل من أسفل القباب في المسجد


و التي تعتبر من أجمل المميزات التي تميز طراز العصر المملوكي و العصر الأموي ، بالإضافة لذلك فإن  تصميم السقف الخاص بالمسجد الرائع و الذي يتميز بأنه مربع الشكل و يوجد بداخله دائرة تلمس جميع أضلاعه ,.

وفيما يخص شبابيك المسجد فإنه قد تم تصميمها على الطراز الحديث حيث أنها تحتوي على المشربيات الخارجية من العصر المملوكي فقط و التي لا يستطيع أي من في الخارج رؤية ما يدور بداخل المسجد و لكن لكل من في الداخل يمكن مشاهدة ما يحدث خارج المسجد

أما عن الأبواب فإنها تمتاز بالصناعة الخشبية القديمة المزخرف  و القديمة و التي تتميز بالزخرفة الإسلامية قديما , و أما المنبر الخاص بالمسجد فهو مصنوع من الخشب الأربيسك حيث أنه يناسب الطراز الإسلامي المملوكي بكل ما يوجد بداخله من مميزات و روائع بالإضافة إلى تناسق الألوان و الزخارف .

السابق
صقر بن محمد القاسمي وأهم إنجازاته
التالي
ما هو حمض البوريك ؟