أخبار متفرقة

أسئلة هامة يجب أن تطرحها أولاً قبل البدء في مشروع خاص

مشروع خاص

من وجهة نظر ريتشارد برانسون مؤسس مجموعة فيرجين العالمية فإن البدء في مشروع خاص أمر مختلف تماماً عن الوظيفة التقليدية فهذا المشروع قادر علي قلب حياتك رأس علي عقب و تشكيل إسلوب حياة جديد تماماً و من أجل ضمان نجاح مشروعك الناشيء الصغير فإنك غالباً ما ستقوم بالكثير من التضحيات الشخصية الواجبة و لكن قبل البدء في أي شيء فإنك أولاً يجب أن تسأل نفسك عِدة أسئلة .

اقرأ كذلك

السيارات الذكية.. من شركة Toyota “مشروع المستقبل”

خمسة أسئلة يجب أن تطرحها أولاً قبل أن تبدأ في مشروع خاص

مشروع خاص
مشروع خاص

1- لماذا سأختار هذا المشروع

قبل البدء في أي عمل يجب أن تُحدد أولاً أهداف هذا العمل حتي تكون هذه الأهداف حافزاً عندما تُصاب بالإحباط .

2- هل سأستمتع لدي مزاولتي لهذا العمل

العمل في مشروع خاص يعني بأنك سوف تصير مدير نفسك و بقدر جاذبية هذا الأمر إلا أنه يترتب عليه أمور عِدة فأنت ستكون المسؤول عن نجاح المشروع مهما تطلب الأمر من ساعات عمل طويلة و سهر لساعات متأخرة من الليل للوفاء بمواعيد التسليم الصحيحة و التنسيق مع العملاء و الرد علي البريد الإلكتروني كما أنك قد تلغي الكثير من مواعيدك الخاصة في سبيل العمل و بالرغم من أن هذه تضحية كبيرة منك إلا أنها قد تهون إذا ما كنت تعمل في مجال تحبة و تستمتع بهِ و بخاصة إذا ما كنت تعلم أن عملك هذا مؤثر و ذو قيمة للمجتمع .

3- هل شركائي في العمل يمتلكون مقومات النجاح كفريق عمل

العمل ضمن فريق عمل يعني توزيع للمهام و إنجاز قدر كبير من العمل و وجود مهارات مختلفة تصب في مصلحة نجاح المشروع و وجود وجهات نظر مختلفة لدي إتخاذ أي قرار و لكن أياص من هذه الأمور لن تتم إذا لم يكن فريق العمل يعمل بتناغم و له رؤية مشتركة للمشروع حيث أن العمل مع فريق عمل غير متناغم قد يؤتي بأثار سلبية علي المشروع .

4- هل أتمتع بالمهارات اللازمة لنجاح المشروع

أياً ما كان المشروع الذي ستختاره فإنه مما لا شك فيه سيتطلب مهارات معينة لضمان نجاحه و لهذا فقبل الشروع في العمل يجب أن تحدد أولاً المهارات التي سيتطلبها المشروع لضمان نجاحه و المهارات المتوفرة لديك و المهارات التي يجب أن تعمل علي تحسينها و الأمور التي تتطلب الإستعانة بخبراء و تكلفة الإستعانة بخبراء .

5- كيف سأقوم بتوفير الأموار التي سيتطلبها المشروع

المال هو دائماً ما يكون العائق الأول أمام نجاح أي مشروع و مما لا شك فيه فإن المشاريع الناشئة غالباً ما لا تجني أرباحاً فورية و لهذا فقبل الشروع في العمل علي المشروع يجب أن تتأكد أولاً من أنك تملك ما يكفي من المدخرات و مصادر المال و إذا لم تكن تملك ما يكفي لتمويل المشروع فيجب أن تقوم بحساب ما ستحتاة و اللجوء إلي :

– القروض : لأخذ قرض من البنك يجب أولاً أن تقوم بعمل دراسة جدوي تفصيلية لمشروعك و تتمكن من عرض فكرتك بكافة نواحيها المختلفة .

 – المنح و المسابقات : يتم الإعلان عن هذه المنح و المسابقات علي مدار العام و فيها تقوم المؤسسات التنومية بمنح تمويلات للمشروعات الصغيرة بمختلف المجالات و لكن أولاً يجب أن تختار المنحة المناسبة لمشروعك .

– الشركاء : قد يوفر الشركاء ما يكفي من المال لتمويل المشروع و لكن قبل الشروع في مرحلة الشراكة مع شخص ما يجب أولاً أن توضح له كافة جوانب المشروع التي تتجنب وجود خلافات مستقبلية .

السابق
دواء موزابرايد Mosapride لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي
التالي
عادات يجب تعلمها و تطبيقها لتصبح علي طريق النجاح المالي