فنون

ميلودراما .. ميزانسين .. مصطلحات سينمائية لا تعرفها عن فن السينما … تعرف عليها

مصطلحات سينمائية

هناك مصطلحات سينمائية في عالم صناعة السينما من أفضل المجالات المحببة للجمهور والخفيفة على آذانهم، لما فيها من تفاصيل يعشق الجمهور التعمق فيها فضلاً عن مصطلحاتها العديدة التي يكثر الجمهور من ترديدها واستخدامها، تلك المصطلحات التي تساعد على وصف كل ما يدور في هذا العالم والتي يضعها المتخصصين في هذا المجال، فإذا أحسنوا صنعها زادت حصيلة المعرفة بالعمل وكل ما يتعلق به .

ولذلك قمنا باستعراض العديد من تلك المصطلحات التي تستخدم من قبل السينمائيين سواء العرب أو الأجانب والتي يصعب على الكثير فهم معناها عند مشاهدتها على تترات الأفلام أو سماعها من قبل المتخصصين.

8 مصطلحات سينمائية لا تعرفها عن فن السينما

  • سينماتوغرافيا

كثيرا ما نقرأ هذا المصطلح ولا نعرف ما معناه، ولا ندرك أن السينماتوغرافي هو كل ما يتعلق بالجوانب التقنية للفيلم والتي تتضمن وسائل التعبير المستخدمة مثل الصور المتحركة أو اللغة البصرية الجمالية، كما يهتم هذا العلم بالتركيز على الجوانب الاجتماعية والإنتاجية في الفيلم، ويعد علم السينماتوغرافيا هو المكمل لعلم الفيلموغرافيا حيث يهتم الفيلموغرافيا بالتركيز على اللغة المنطوقة مثل السيناريو والحوار.

  • الميزانسين

يعجز الكثير عن فهم ذلك التعبير المشتق من اللغة الفرنسية والذي يعني وضع أو تكوين المشهد، ويقوم المخرج باستخدام هذ المصطلح لتحديد حركة الممثلين والكاميرا والديكور والإضاءة وكل محتويات المشهد وتوصيلهم للجمهور من خلال الصورة المرئية، أي أنه عبارة عن تحويل المؤثرات السمعية إلى مؤشرات وتشكيلات حركية .

  • الفارس  Farce

الفارس  Farce
الفارس  Farce

يعد مصطلح الفارس من المصطلحات السينمائية الهامة والتي لها دور كبير في صناعة السينما وهو مصطلح مشتق من أصل لاتيني وهو Farcire وتعني المسرحية الهزلية، وهو يستخدم من قبل السينمائيين للتعبير عن الأدوار السينمائية المضحكة حيث يستخدم بدلاً من كلمة كوميديا إلا أنه في الحقيقة يتم استخدامه في عالم المسرح أكثر، وهو يعبر عن استخدام الصورة الهزلية بشكل كبير والتي تتمثل في فن الكاريكاتير في الرسوم، وهو الصورة العكسية للتراجيديا أو الدراما.

  • ميلودراما Melodrama

هو باختصار العمل الفني التقليدي الذي يعرض قصة مثيرة للعواطف، تعتمد في تكوينها على وجود الخير المطلق والشر المطلق، وتلعب فيها الموسيقى دور مباشر في التأثير في وجدان المشاهدين، وقد يلجأ الممثلين فيها لبعض المبالغة للتأثير عاطفيًا في الجمهور، وغالبًا ما تنتهي الميلودراما نهاية سعيدة ترضي مشاعر الجمهور.

  • البلاتوه Plateau

غالباً من يتردد على آذاننا هذا المصطلح السينمائي ولا نعرف ماذا يقصد به، وببساطة شديدة أن البلاتوة هو هو ذلك الجزء الكبير من الاستوديو الذي تتم فيه عملية تصوير المشاهد، وهناك من يطلقون عليه الصحن ولابد أن يكون هذا الجزء بمعزل عن الصوت والضوء الخارجي، كما يجب أن يكون سقفه مرتفع حتى يكون مؤهلاً لتركيب الإضاءة.

  • الحبكة Plot

الحبكة Plot
الحبكة Plot

يطلق مصطلح الحبكة على كل محتويات القصة والأحداث التي تدور بداخلها وطريقة ربطها ببعضها البعض، مثل الصراع بين الخير والشر أو الصعود والتحدي أو قصص الانتقام وتترابط الأحداث مكونة عقدة في منتصف الفيلم تدور الأحداث حول محاولة حلها حتى الربع الأخير من الفيلم ثم يتم حلها.

اقرأ أيضا

حبكات الدراما و السينما الستة وثلاثون .. تعرف عليها الآن

  • الباروديا Parody

وهو من مصطلحات سينمائية في الواقع من الغير متعارف عليها لدى المشاهدين، ويطلق هذا المصطلح على جميع الأعمال السينمائية القائمة على السخرية والكوميديا الساخرة، حيث المبالغة في تقديمة على شكل كاريكتير .

  • الإجمالي Gross

يختص هذا المصطلح بالناحية الانتاجية للفيلم حيث أنه يعني كل ما يتعلق بشباك التذاكر وإجمالي الإيرادات التي يحققها الفيلم قبل خصم الرسوم والضرائب المفروضة عليها.

 

السابق
مفاجئة لنجم نادي الأهلي بخبر مثير من قبل صحيفة إيطالية
التالي
قصة رادوبيس الفرعونية .. قصة سندريلا الأصلية كما ابتكرها قدماء المصريين