معدل السكر الطبيعي بعد الاكل باربع ساعات

معدل السكر الطبيعي بعد الاكل باربع ساعات نتناوله في هذا الموضوع، حسث أن خلايا الجسم اعمل على مدار 24 ساعة حتي الوقت الذي ينام فيه الإنسان، لذلك تحتاج لمصادر من الطاقة لكي يستمر عملها، علماً بإمها تعتمد على الجلوكوز، هو نوع بسيط من الكربوهيدرات، فدور الجلوكوز يدخل في مجري الدم، حتي بأتي هرمون الأنسلولين لكي يساعد الخلايا على استخدام الجلوكوز أو تخزينه، فمن المعرف يرافع السكر بقدر قليل بعد تناول الطعام، وبعد مرور أربع ساعات لا يزال معدل السكر مرتفع من تناول الوجبة.

قد يهمك أيضاً

كيفية المحافظة على القلب في جسم الانسان

معدل السكر الطبيعي بعد الاكل باربع ساعات :-

معدل السكر الطبيعي بعد الاكل باربع ساعات
معدل السكر الطبيعي بعد الاكل باربع ساعات
  • في حالة تمتع بصحة جيدة أو كنت تسيطر على مرض السكري، يصبح معدل السكر في الدم بين 90 و 130 مليغرام بعد مرور أربع ساعات، إذا كان الشخص لم يكن مصاب بمرض السكر، فالسكر قد يصل حتب إلي 140 مليغرام بعد الوجبات.
  • بينما إذا مان الشخص مصاب بمرض السكر، يمكن أن يرتفع مستوي السكر بالدم حتي أعلي -180 مليغرام أو يمكن أعلي، حتب بعد مرور ساعدات عديدة من تناول الطعام.

أسباب ارتفاع السكر في الدم :-

اسباب ارتفاع السكر
اسباب ارتفاع السكر

ليس من الطبيعي أن يستمر معدل السكر الطبيعي عالى يعد تناول الأكل بأربع ساعات، وبعد مرور هذا الوقت ينبغي أن يقوم الأنسلولين بعمله والتأكد من أن كل من هذا الجلوكوز، حتى إذا كان السكر في الدم لا يزال بعد ساعات مرتفع من تناول الطعام، يمكن أن يكون علامة على أن لديك مرض السكري.

بينما إذا كنت قد تم بالفعل تشخيص، جرعة من الأنسولين أو دواء السكري الأخرى قد تكون خارج، وكذلك يمكن أيضا أن ينبع الجلوكوز العالي من الغدة الدرقية المفرط، والبنكرياس المصاب، وأنواع معينة من الأورام.

اقرأ أيضاً

اعراض السكر  وعوامل الخطر عند الرجال والنساء

اسباب انخفاض السكر في الدم :-

اسباب انخفاض السكر في الدم
اسباب انخفاض السكر في الدم

_ عند وجود انخفاض مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام، وبالتحديد بعد مرور أربع ساعات هذا ليس طبيعي، وفي حالة إذا كنت مصاب بمرض السكري فمن المحتمل أن تناولت العديد من الأنسولين أو دواء السكري الآخر.

_ سواء كنت مصابا بالسكري أم لا، قد يعني انخفاض السكر في الدم المزمن أنك لا تتناول ما يكفي.

_ والجدير بالذكر أن انخفاض مستويات الجلوكوز يمكن أن يكون علامة على الغدة النخامية اختلال وظيفي، الغدة الدرقية ناقصة أو نوع نادر من الورم في البنكرياس الذي يؤدي إلى زيادة إنتاج الأنسولين.

تنظيم السكر في الدم :-

يقوم الجسم بتحويل الكربوهيدرات إلي سكر الجلوكوز، وهو يعد من السكريات الخفيفة، حيث يعد مصدر حيوي للطاقة في الجسم، مساويات السكر يتنظم في الدم عن طريق هرمون الإنسولين والجلوكاجون حيث يتم إفرازهم من البنكرياس، والإنسلوين يساعد على زيادة امتصاص الخلايا للجلوكوز، بالإضافة إلي خفض نسبة السكر في الدم، وتحفيز الكبد على  تحويل الجلوكوز الزائد للغلايكوجين وتخزينه، لكي يستخدم مصدر للطاقة في حالة انخفاض السكر بالدم، نتيجة تغذية غير جيدة أو تخطي وجبات الطعام، كما يعمل الإنسولين على تزويد الخلايا بالجلوكوز للحصول على طاقة، كما يساعد على الشفاء بعد الإصابة من خلال توصيل الأحماض الأمينية للعضلات، التي تلعب دور هام جداً في بناء البروتينات التي تتواجد في الأنسجة العضلية، وفي حالة انخفاض مستويات السكر بالدم.

حيث يتم إفراز الجلوكاجون الذي يعمل على زيادة مستوي السكر بالدم عن طريق سريان الجلوكوز من الجليكوجين المخزن بالكبد لمجري الدم، وهذا يعمل على ثبات تركيز السكر بين الوجبات وخلال النوم.

قد يهمك أيضاً

ورق الزيتون لعلاج السكر جابر القحطاني

التعليقات مغلقة.