معلومات عن الاسماك للاطفال

معلومات عن الاسماك للاطفال هامة فى هذا المقال، فالأسماء هى أحدي الحيوانات التي اعيش في الماء، حيث تضم الأسماك الخياشيم التي تساعدها على عملية تنفس الأكسجين تحت الماء، علماً بأن الحيوانات الفقارية تنقسم لخمس أنواع أساسية وهم الأسماك والطيور والبرمائيات والزواحف والثديبات، فمن خلال الفقرات التاليى نتحدث بالتفصبل عن الأسماك.

قد يهمك أيضاً

الفرق بين الاسماك الغضروفية والعظمية

معلومات عن الاسماك للاطفال :-

معلومات عن الاسماك للاطفال
معلومات عن الاسماك للاطفال

_ الأسماك من الحيوانات الفقارية ذوات الدم البارد التي تتعايش في الماء، ويوجد أكثر نت 27000 نوع من الأسماك مختلفة ومتنوعة، حيث يوجد بعض الأسماك تعيش في الماء العذب الذي يتمثل في الأنهار والبحيرات والأهوار والبحيرات، والبعض الآخر يعيش في المياه المالحه التي تتمثل في المحيطات والبحار.

_ يوجد يعض الحيوانات الآخري تعيش في البحر مثل قنديل البحر، ونجمة البحر، فهي تدعي بالاسماك ولن هي ليست بالأسماك، ولا يضم جسمها على عظام، وكذلم الكائنات الرخوية ذات الصدف والتي تتمثل في المحاريات المختلفة، والقشريات ثل الجمبري والروبيان والسلطعونات.

_ حجم الأسماك يختلف عن بعضه، حيث تبلغ حجم السمك الصغير بطول 1 سم، والحجم كبير وطويل يبلغ طولها 15 متر، ووزنها 15 طن، مثل سمك الحوت والقرش.

_ يوجد معظم الأسماك لها عظام مثل القرش ليس لها عظام حقيقية بل تكون غضروفية، ولهذا يعض العلماء لا يعتبرونها أسماك، ومعظم الناس يعرفونها بالاسماك.

اقرأ كذلك

كل ما تريد معرفته عن الحيوانات الولودة و البيوضة

خصائص الأسماك :-

خصائص الأسماك
خصائص الأسماك

تعرف الأسماك بأنها من الحيوانات الفقارية، حيث تمتلك عمود فقري بدعم جسمها بالكامل، بالإضافة إلي إنها تحتوي على غضاريف أو عظام، وهذا هو الذي يميزها عن غيرها من الحيوانات البحرية، فمعظم هذه الحيولانات لا تضم عمود فقري مثل الرخويات، والحبار، القريدس، والسرطان، حيث تندرج هذه الحيوانات للقشريات، علماً بأن يوجد بعض الحيوانات البحرية الآخري لديها عمود فقري، ولكن لا تنصف للأسماك والتى تتمثل في الدولفين والحيتان، حيث ينتمان للثديات لعدم امتلاكهم للخياشيم الذي دورها تساعد على التنفس تحت الماء، علماً بأن الحوت والدولفين يتنفسان في الهواء الطلق من خلال رفع رأسه للأعلي، وعند وجودهم تحت الماء بقوموا بكتم النفس لفترة تتجاوز الساعة.

الحواس التي تمتلكها الاسماك :-

الحواس التي تمتلكها الاسماك
الحواس التي تمتلكها الاسماك

حواس الاسماك تختلف بحد كبير وهذا يرجع لحاجة كل منها، حيث يوجد اسماك تعيش في ممان بالقرب من سطح الماء، وبها عيون حجمها صغير، ويوجد اسماك تعيش فى أعماق البحار لديها عيون كبيرة، ومن خلالها يساعدها على التقاط الضوء الضعيف من الأعناق، حيث لديهم حاسة الشم قوية جداً في بعض الاسماك، مثل سمك القرش، الذي لديها قدرة هائلة على على شم رائحة الدماء بالبحر بشكل سريع جداً، ثم تقوم بمطاردة الضحايا من خلال تتبعها، بينما حاسة السمع لا تمتلك جميع الأسماك أذن خارجية، ولا تقوم باصدار أى صوت إلا عن طريق تحريك عضلات جسمها.

القيمة الغذائية للأسماك :-

الاسماك تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية والهامة للجسم، حيث تُعد مصدر هام من البروتين، كما تحتوي الاسماك على الحديد والكالسيوم وفيتامين أ، لذلك يعد السمك مصدر هام للعديد من الأسماك ويعتمدون عليه كعذاء أساسي لهم، بالإضافة إلي إنه سعرى أقل من شراء اللحوم ذات الثمن المرتفع.

والحدير بالذكر لكى تكون الاسماك صاحلة يجب القيام بطرق لحفظها، مثل التدخين أو التخمير أو الاملاح، حيث تفسد الأسماك إذا لم يتم حفظها بطريقة من هذه الطرق لمدة 12 ساعة من وقت صيدها.

قد يهمك أيضاً

انواع السمك في الامارات ….. تعرف على أنواعها المختلفة وأهم مايميزها

التعليقات مغلقة.