معلومات عن الدلافين

نتناول لكم فى هذا الموضوع معلومات عن الدلافين، حيث يُعد الدلفين من ضمن أنواع الثدييات البحرية من رتبة الحيتان وخنازير البحر، فهو من المخلوقات التي تتمتع بذكاء كبير ولطيفة، لذلك يوجد العديد من الناس يحبون حيوان الدلفين وعمل فقارات مسلية ومضحكة معهم وسريع الاستجابة للإنسان، والجدير بالذكر تتعدد أنواع الدلافين حيث يحتوي على أربعون نوع، منهم ستة وثلاثون نوع من الدلافين البحرية، وأربعة نوع من الدلافين النهرية، علماً بأن أحجامهم تختلف عن بعضهما، والذي يبدأ من طول 120 سم حتي يصل إلي طوله إلي 9 أمتار، فمن خلال السطور نرصد لحضراتكم جميع أنوعه، والغذاء المفضل له لتناول.

قد يهمك أيضاً

حيوانات قتلت أصحابها … أغرب الحالات التي قتلت فيها الحيوانات الأليفة مالكيها

أنواع الدلافين :-

أنواع الدلافين
أنواع الدلافين

1_ الدلفين العادي أو يطلق عليه الشائع :

من أصغر أنواع الدلافين، حيث يوجد من الدلفين الشائع نوعين هم “الدلفين قصير المنقار _ ودلفين طويل المنقار”، ويتميز شكله بأن ظهره لونه أسود أو بني، وبطنه لونها أبيض ناصع البياض، ولديه صفة تمتلكها بمفردة وهي سريع السباحة عن الأنواع الأخري، يسبح مسافة تبلغ حوالي أربعون كم/ ساعة.

2_ دلفين نهر الأمازون :

يعرف باللغة المحلية باسم الدلفين الوردي أو البوفيو أو البوتو، وهذا النوع من الدلافين نهري يتواجد فى المياه العذبة مثل فى أنهار التوكانتين وأنهار الأورينوكو وأنهار الأمازون الذين يقعوا فى أميركا الجنوبية، له القدرة فى أن ينمو حتي 2.5 م ووزنه يصل إلي 175 كغ، ولونه الأساسي الأزرق، ويمكن أن يكون لونه أبيض أو وردي.

3_ دلفين ريسو :

هذا النوع من الدلافين يختلف عن غيره في عدم تتبعه السف والقوارب، ويعيش فى المياه الدافئة المدارية والمعتدلة، حيث يتواجد فى أعماق المحيطات.

اقرأ أيضاً

تعرف علي دب الماء أقوي الحيوانات علي وجه الأرض

4_ الدلفين قاروري الأنف :

يعد من أشهر الحيوانات البحرية، ولديه ذكاء عالي جداً، حيث يستطيع فهم إشارات البشر، بالإضافة لديه ميزة أن يقوم بتقليد الأصوات والأفعال الخاصة بالأشخاص، حيث يتمكن تدريب هذا النوع لكي يقوم بالعديد من الحركات لتقديمها فى العروض التي تقيم فى المنتزهات والحدائق، ويقد يصل نموه فى الطوال حوال 2 _4 م، ووزنه يصل إلي 150 _ 700 كغ، وشكله يتمثل فى منقار قصير سميك ولديه جسم جامد وقوي.

5_ السفاح :

يطلق عليه اسم أروكا، ويعد من كبر أنواع الدلافين، ويوجد فى المناطق الباردة القطبية الشمالية وكذلك الجنوبية، حيث يعيش فى كافة المحيطات، وهو من أنواع الحيوانات المفترسة ويقوم بصيد بعض أنواع الثدييات البحرية ذات الحجم الكبير، مثل الحوت الأزرق والفقمة، ولديها القدرة فى التهام فقمة حجمها صغيره بالكامل، فلديه شكل مميز فيوجد منه لون أبيض وأسود، ولديه زعنفة طويله توجد أعلي ظهره، علماً بأن زعنفته أطول زعنفة بين أنواع مرتبة الحيتان.

6_ دلفين نهر لابلاتا :

ويعد من أصغر الدلافين النهرية من حيث الطول والوزن، بمعني لا يرتفع طوله عن 1.5 م، ولا يرتفع وزنه عن 55 كغ، ولكن لديه أطول منقار بين أنواع الحيتان، حيت يتواجد هذا النوع من الدلافين على شواطئ الأرجنتين، والبرازيل، والأورغواي.

غذاء حيوان الدلفين :-

غذاء حيوان الدلفين
غذاء حيوان الدلفين

يُعد مم أفضل الأغذية المفضلة للدلافين هو السمك والحبار، حيث يتم اصطياده لهم من خلال استخدام الأسنان للامساك بهم،  علماً بأن يوجد أنواع الدلافين ذات الحجم الكبير مثل دلفين الحوت السفاح الذي يسمي “أوركا” غذاءه المفضل الطيور البحرية والفقمة وبعض الدلافين الأخري.

قد يهمك أيضاً

وحش بلوخستان أو باراسيراثيريم أضخم الحيوانات الثديية علي مر العصور

التعليقات مغلقة.