سياحة و سفر

مغارة الشموع

مغارة الشموع

مغارة الشموع

مغارة الشموع .. تقع غربي القدس جنوب وادي سوريك (الصرار) .. ولها اسم اخر هو مغارة سوريك .. ولكن مغارة الشموع هو الاكثر شيوعا.

ونسميها أيضا “مغارة الندف” اكتشفت هذه المغارة عام 1968 اثر انفجار كبير وقع باحدى الكسارات القريبة … تبلغ مساحتها 5 دونمات ويبلغ أقصى ارتفاع لها 12 م بينما اقصى طول لها هو 91 م وأقصى عرض لها 80 م.

وقد تكونت نتيجة اذابة وترسيب الصخر ، ويذوب الصخر نتيجة تلامس مياه الامطار لغاز ثاني اكسيد الكربون الذي يكون حامضا ضعيفا قادر على اذابة الصخور .. فسبحان الله .. وتتطلب هذه الاذابة وقت طويل يمتد لآلاف السنين .

وعند تسلل قطرة الماء المشبعة بغاز ثاني اكسيد الكربون والمادة المذابة ..تطلق غاز ثاني اكسيد الكربون في الجو . .وترسب نتيجة لذلك مادة جيرية فتتكون هذه الاشكال ..و تحتاج لالاف السنين حتى تتشكل ويقول علماء الجيولوجيا، تم تشكيل الكهف سوريك منذ حوالي 25 مليون سنة مضت، ودرجات الحراره داخل الكهف ثابته لا تتغير على مدار العام لذلك من الممكن زيارتها في كل فصول السنة الا انه بفصل الشتاء تزداد المغارة جمالا ورهبة عند سقوط نقاط متفرقة من المطر من سقفها محدثة رنة على الارض.

أشهر الأشكال بها هو الشكل “روميو وجولييت” وهما هابط وصاعد بحاجة الى مئات الاف السنين ليلتقيا.

وتعد المغارة وجهة للرحلات المدرسية والجامعية بشكل عام، وتحديدا التي تحمل طابعا علميا لطلبة العلوم في المدارس والجامعات، إلى جانب الرحلات العائلية التي تأتي لزيارة المغارة والاستمتاع بالمناظر الخلابة فيها.

 

اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأكثر قراءة

ميديا ارابيا هو موقع ترفيهى متخصص فى نشر الاخبار الهادفة و الحصرية و الترفيهية و يسعى الموقع لتوفير بيئة تفاعلية و معلوماتية و توفير ربح للناشرين العرب من اجل محتوى فريد من نوعه على شبكة الانترنت.

جميع الحقوق محفوظه ل ميديا ارابيا احدى مواقع شركة Prime MS Limited

للأعلى