مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام والامكانات

مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام والامكانات نقدمها اليوم، فالبرمجة عبارة عن مجموعة من الأوامر مكتوبة عن طريق رموز محددة بناء على قواعد محددة، يفهمها جهاز الكمبيوتر ويعمل على تنفيذها، علماً بأن لغات البرمجة مقسمة لعدة أنواع ووظائف كما سوف نوضح في الفقرات التالية.

قد يهمك أيضاً

مقارنة بين اللؤلؤ الطبيعي والزراعي والصناعي

مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام والامكانات :-

مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام والامكانات
مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام والامكانات

1_ لغة HTML:

هى هيكلة بيانات و تكويناً أكثر من كونها لغة برمجة، ويطلق عليها “لغة الترميز المتشعبة”، حيث تختلف هذه اللغة عن اللغات الأخرى ، فهي لا يممكن ترجمتها للغات أبسط مثل اللغات الآخري،  حيث إنها لا يمكن ترجمتها إلى لغات أبسط مثل اللغات الأخرى، ويتم كتابة ملفات HTML على شكل ملفات نصوص بسيطة، وإهم ما يميزها إنه سهلة، وتضم عدة لإمكانيتات عالية فريدة ومتنوعة، و توفر هذه اللغة إمكانية تصميم الشيء نفسه بعدة طرق ، مع العلم أن جميع الصفحات العالمية التي صُممت بإتقان تم إعدادها باستخدام هذه اللغة .

2_ لغة الـ Javascript:

تعد واحدة من لغات البرمجة الحديثة التي تستخدم حالياً في المواقع الإلكترونية، فهذه اللغة تمنح المواقع الإلكترونية الحركة و المتعة في طريقة العرض ، ولكن لا يتم استخدام هذه اللغة لإدارة التطبيقات والبرامج خارج المتصفح ، و ااميز إنها تمنح المتصفح أكثر متعة و سهولة و سرعة في التحميل .

اقرأ أيضاً

مقارنة بين عالم الأرض وعالم حرب النجوم فى انفوجرافيك

3_ لغة PHP:

تعد من أشهر لغات البرمجة شهرة وتستخدم بالفعل بشكل مكثف، و ابتكرت تلك اللغة من قبل الدنماركي Ramous Lerdorf ، لكي تستخدم في موقعه الشخصي على الإنترنت، وأصبحت تستخدم على نطاق واسع جداً في عمل تطبيقات الويب في وقتنا هذا، حيث يقوم الخادم بإستقبال كافة النصوص ثم يترجمها، ومن ثم يتم عرضها على المتصفح لكي يطلع عليها المستخدمين بشكل مباشر، من غير إلزامك تحميل برمجيات أخرى.

علماً بأن هذه اللغة متغيرة المحتوى و تُستخدم لصفحات الويب المتحركة ، حيث تغير المحتوى حسب تفاعل المستخدمين على الموقع ، مثل مواقع التواصل الاجتماعي التي يتم تغيير البيانات فيها بسهولة باستخدام هذه اللغة .

لغات البرمجة
لغات البرمجة

4_ لغة الـ CSS:

هذه اللغة اللغات المساندة للغة “HTML”، و تكتب عن طريق ملف الـ HTML ، وتحدد وضع و بناء الشكل الذي تتم فيه بيئة العمل ، مع وجود إمكانية التحكم التام في النصوص و الصور و تعديلها خلال وقت قصير، و هي لغة تسيطر على الشكل العام لصفحات المواقع بناءً على بيئة العمل .

5_  لغة XML:

اعد من إحدى لغات البرمجة الشهيرة، ولكن تختلف عن باقي اللغات بعدة أمور، حيث تم تصميمها هذه اللغة للتزين والنقل الخاص بالبيانات  و هي من البرمجيات القابلة للتوسع ، وهي لغة ترميز مثل لغة HTML، وسبب تصميمها إلي إظهار البيانات و التركيز على شكل العرض .

خصائص لغات البرمجة :-

خصائص لغات البرمجة
خصائص لغات البرمجة
  • الارتباط بمنهجية كتابة ثابتة، فهي تعتمد على مجموعة من الخطوات الثابتة التي تستخدم خلال كتابة نص البرمجة، ويلزم أن تكون كل خطوة سليمة، وعند وجود أي خطأ لن يشتغل التطبيق، أو الموقع الإلكتروني بشكل جيد أو صحيح.
  • الاعتماد على الخوارزميات، حيث أن هذه اللغات تعتمد على متسلسلات رياضية، ترتبط بفكرة الخوارزميات التي وضعها عالم الرياضيات العربي الخوارزمي، علماً بأن أى جملة إلكترونية تستخدم في لغات البرمجة تتكون من سبب ونتيجة تساعد في بناء التطبيق الإلكتروني.
  • كما تعتمد على وجود الشيفرات، وهي عبارة عن مجموعة من الرموز الإلكترونية، حيث تهتم في بناء تسلسل معين، يكون غير مفهوم بطريقة واضحة، وأهم ما يميزه إنه جامد بطبيعته، ومن أشهر هذه الشيفرات شيفرة 0،1 المستخدمة في برمجة أجهزة الحاسوب.

قد يهمك أيضاً

11 لغة خيالية ظهرت في الأفلام والمسلسلات

التعليقات مغلقة.