مقال عن الاخلاق و تحديداً الحسن منها

مقال عن الاخلاق و تحديداً الحَسِن منها هو تماماً ما سنتحدث عنه في الأسطر القليلة القادمة فديننا الحنيف الإسلام قد حثنا علي حُسن الأخلاق و جعل هذا الأمر مِن أهم أهداف البعثة المحمدية ففي الإسلام يوجد منزلة عظيمة للغاية لُحسن الخلق و حتي في المجتمعات يوجد أهمية كبيرة لحُسن الأخلاق فضياعها يترتب عليه الكثير مِن الأضرار السلبية علي المجتمع و الناس و مِن الجدير بالذكر أن الخُلق الحسن له الكثير و الكثير مِن الميادين .

مقال عن الاخلاق
مقال عن الاخلاق

قد يهمك :

موضوع تعبير عن الاخلاق

مقال عن الاخلاق و الإسلام

لطالما كان الإسلام يهتم كثيراً بحُسن الأخلاق فقد تناول القرأن الكريم قسم كبير للغاية مِن هذا الأمر يشمل أغل مجالات التعامل اليومي في المجتمع فقد حث القرأن الكريم علي الصدق و حذر مِن الكذب و حث كذلك علي الإيفاء بالعهود و الأمانة و حذر مِن الغش في الكيل و الميزات و البيع و الشراء بشكل عام ، كما قد مدح الله عز و جل رسوله الكريم مُحمد عليه أفضل الصلاة و السلام بما هو عليه مِن حسن الخلق فقال في كتابهِ الكريم ” وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيم ” .

الأخلاق في الإسلام
الأخلاق في الإسلام

و قد حث القرأن الكريم علي الصفح و العفو و التسامح و عدم مقابلة السيئة إلا باللتي هي أحسن فقد قال في كتابهِ العزيز ” وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ” .

إقرأ أيضاً :

موضوع تعبير عن الكرم

كان رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة و السلام في سيرته اليومية خير نموذج يُحتذي بهِ في الأخلاق السنة فحتي أهل قريش إعترفوا بحُسن أخلاقه و صدقه و أمانته فقد كانوا يأتمنوه علي أموالهم و يرتضوا بحكمه في الكثير مِن المشاكل .

مجالات حُسن الخلق

مجالات حُسن الخُلق
مجالات حُسن الخُلق

في ديننا الحنيف الإسلام يوجد الكثير مِن المجالات و الميادين المختلفة و المتنوعة للأخلاق الحسنة و تشمل هذه الميادين المسلمين و غير المسلمين كذلك حيث يوجد بعض الأخلاق التي يجب و لابد علي كل مُسلم أن يتبعها في تعامله مع غيره مِن المسلمين و يوجد أخلاق أخري يجب إتباعها مع مَن هم خارج الإسلام مثل إتقان العمل و الأمانة و الصدق و الإيفاء بالعهود و الوعود و الكيل و تجنب الغش ، كما يوجد كذلك بعض الأخلاق التي يجب إتباعها مع العدو في حالة الحرب مثل عدم قتل الشيوخ و النساء و الأطفال و عدم إحراق الأشجار و عدم التمثيل بالجثث و غيره .

إقرأ كذلك :

بحث عن حب الوطن

كما يوجد أخلاق يجب إتباعها مع الحيوانات مثل عدم التعرض لها أو إيذائها بأي شكل مِن الأشكال و عدم قتل الحيوانات لغير المصلحة و الرفق بهم في النقل و العمل و عند ذبح الشاة يجب إحسان ذبحها بعدم تعذيبها .

حتي البيئة يوجد أخلاق حسنة علي كل مسلم إتباعها في التعامل معها مثل الحرص علي تشجيرها و عدم تلويثها بأي شكل مِن الأشكال .

كيفية تعزيز مفهوم الأخلاق في المجتمع

كيفية تعزيز مفهوم الأخلاق في المجتمع
كيفية تعزيز مفهوم الأخلاق في المجتمع

قد يهمك :

موضوع تعبير عن النظافة

مِن أجل تعزيز مفهوم الأخلاق في المجتمع بشكل واقعي و محسوس يجب و لابد مِن تضافر الجهود في هذا الأمر الذي يبدأ مِن الأسرة المسلمة حيث ان الأباء مُلزمين بتربية أبنائهم علي الأخلاق الحسنة و القيم الفاضلة و كذلك الأمر بالنسبة للمدارس فهي مُلزمة بتعزيز هذه القيم و الأخلاق و عليها بتوجيه الطلاب نحو السلوكيات و الإتجاهات الإيجابية و كذلك المساجد و وسائل الإعلام المختلفة كلها مسؤولون عن تعزيز مفاهيم الأخلاق فبضياع الأخلاق الحسنة تضيع الأسر و تضيع المجتمعات و تضيح الأمة بأكملها و قد عبر الشعر عن هذا القول حينما قال الشاعر و إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا .

التعليقات مغلقة.