من هو صاحب فكرة كاس العالم ؟ وكيف انتشرت الفكرة ؟

 من هو صاحب فكرة كاس العالم : هو رجل رياضي فرنسي الجنسية ويدعى جيرار ، وكان ذلك في بداية القرن العشرين ، حيث قام بجمع شباب من جميع دول العالم للمنافسة  في بطولة دولية ضخمة وقوية في ذلك الوقت ، وأصبح لهذه الدورة لهذه كبير جدا من المعجبين والمتابعين، ولكن الفكرة انهارت بعد أن اندلعت الحرب العالمية الأولى .

من هو صاحب فكرة كاس العالم
من هو صاحب فكرة كاس العالم

من هو صاحب فكرة كاس العالم ؟ وكيف انتشرت فكرة كأس العالم ؟ :

بعد التعرف على من هو صاحب فكرة كاس العالم ، انتشرت الفكرة  بعد أن انتهت الحرب قام رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم جول ريميه باعادة تجديد الدعوة إل. الكرة والتشجيع عليها والكرب من أجلها في الفترة ما بين عامي ١٩١٩ إلى عام ١٩٧٥ ، ونفذ الفكرة لمدة حوالي نسع أعوام مع هنري ديلوني صديقه والسكرتير العام للفيفا ، وحاول إقناع الدول المنضمة للاتحاد الدولي لكرة القدم بفكرة هذه الدورة وأهميتها .

اعترضت اللجنة الأوليمبية على مشاركة اللاعبين المحترفين في نفس البطولة مع اللاعبين الهواة  التابعين الدول الغير متطورة كرويا، وأصرت على اشتراك اللاعبين الهواة في الدورة فقط .
وقد أقيمت دورة الألعاب الأوليمبية في باريس عام ١٩٢٤، وقد كانت للتأكيد على أهمية وقوة تأثير انتشار لعبة كرة القدم ، وأنها أصبحت اللعبة الأولى على مستوى العالم بعد أن شاركت ٢٢ دولة في البطولة في ذلك الوقت، وهذا شجع صديق ريميه ومساعده
هري ديلون للتصريح بفخر في المؤتمر الدولي لاتحاد كرة القدم والذي  تم عقده في عام ١٩٢٦، قائلا “من الصعب بقاء كرة القدم ضمن الألعاب الأوليمبية فقط.”
ونتيجة لتأثير هذه الكلمات وضغط جول ريميه رئيس الاتحاد الدولي في ذلك الوقت ، تم تكوين لجنة من أجل دراسة امكانية القيام بتنفيذ مقترح تنظيم بطولة عالمية لكرة القدم ، وقام اللجنة بإخراج بعض التوصيات في مؤتمر تم عقده في امستردام بتاريخ ٢٦ مايو عام ١٩٢٨ إلى اللجنة التنفيذية لاتحاد كرة القدم ، وتضمنت التوصيات على البدء في تنفيذ أول بطولة لكأس العالم، بعد أن تم طرح الفكرة للتصويت والموافقة عليها من قبل ٢٥ دولة ورفضها من قبل ٥ دول .

من هو صاحب فكرة كاس العالم
من هو صاحب فكرة كاس العالم

ولكن أخيرا وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم على تنفيذ فكرة جول ريميه، وتم إطلاق اسمه على كأس البطولة تخليدا وتكريما لجهوده ، ومن شدة حماسة ريميه لإقامة أول بطولة  ووافق الاتحاد الدولي لكرة القدم أخيراً على تنفيذ فكرة جول ريميه وأطلق على كأس البطولة اسمه تخليداً وتكريماً لجهوده.، ومن شدة حماسة ريميه لاقامة هذه البطولة قام بدفع تكاليف صنع كأس البطولة من جيبه الخاص ، وقام بتصميمه الفنان الفرنسي  أبيل لا فييرو.
صنع كأس الدورة من الذهب الخالص وكان وزنه ٣.٨ كيلوجرام ، ويبلغ ارتفاعه ٣٥سم وتم تصميمه على شكل تمثال مطلي بالذهب والفضة واقفا على قاعدة زرقاء مصنوعة من حجر اللازورد، ووصلت تكلفة صنع التمثال ٥٠ ألف فرنك سويسري ، أي ما يساوي ٣٠٠٠ جنيه استرليني في هذا الوقت ، وتم التأمين على الكأس مبلغ ٣٠ ألف جنيه استرليني  .

إقرأ أيضا

من هو مبتكر البيتكوين الحقيقي ؟ .. نظرية صادمة للغاية حول الأمر

تمت إقامة -أولى بطولات بطولات كأس العالم في دولة الأوروجواي ، وذلك لأنها كانت اابطلة في آخر نسختين للأوليمبياد ، وكان ذلك بعد منافسات يدة بينها وبين إيطاليا والسويد وهولندا في المؤتمر الذي تم عقده عام ١٩٢٩ في برشلونة ، عن طريق مشاركة مفتوحة بين جميع أعضاء الاتحاد  بدون تصفيات تمهيدية.
ولكن أصيب جون ريميه باحباط شديد وخيبة أمل بسبب أنه لم ترسل اي دولة تأكيدها وموافقتها على المشاركة في البطولة حتى قبل للبدء بشهرين فقط، وهذا  وضعه في موقف صعب ، وبدأ حلمه في الانهيار ، ولكنه لم يستسلم وقام بالاتصال بجميع الدول الأعضاء وأقنع أربعة دول أوروبية بالمشاركة مع دول أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية .

من هو صاحب فكرة كاس العالم
من هو صاحب فكرة كاس العالم

وهنا تحمل الاتحاد الدولي لكرة القدم جميع مصاريف سفر المنتخبات ، وتحملت الأورجواي جميع مصاريف الإقامة ، بهدف تحفيز منتخبات البلاد وتشجيعهم على المشاركة، وبالرغم من ذلك لم يشارك سوى ثلاثة عشر منتخب فقط ، وبالرغم من ذلك انطلقت البطولة وتحقق حلم من هو صاحب فكرة كاس العالم ومن سعى لانجاحها جول ريميه ، ونجحت فكرة كاس العالم وأصبحت جميع دول العالم تسعى وتحلم بالمشاركة فيه .