صحة

مودابكس أو سيرترالين هيدروكلوريد علاج الإكتئاب ذا الأعراض الجانبية الأقل

مودابكس 

مودابكس يطلق عليه علميًا اسم سيرترالين هيدروكلوريد يستخدم كمثبطات امتصاص السيروتونين اي نواقل عصبية الاختيارية.

دواعي الاستعمال لدواء مودابكس  :

يستخدم مودايكس لعلاج الاكتئاب ، كمثبتات امتصاص السيروتونين

الأعراض الجانبية لهذا العقار:

 يعتبر من الأدوية قليل الآثار والأعراض الجانبية،ربما ينتج عسر هضم بسيط في بداية العلاج ، ولهذا ينصح الاطباء دائما بتناوله بعد تناول الطعام،  وعادتا ما ينتهي هذا الاثر الجانبي مع الاستمرارية في الدواء.

 يمكن ان يحدث شعور بالدوخة, الإنهاك , النعاس أو الأرق. وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى زيادة بسيطة في الوزن، خاصة في الثلاثة أو أربعة الشهور الأولى، وبعد هذه الفترة تتوقف الزيادة في الوزن، وبامكان المريض مساعدة نفسه بممارسة الرياضة، وتناول الاطعمة الصحية حتى يرجع إلى وزنه الطبيعي. وقد يحدث هذا الدواء أيضا تقليل الشهوة الجنسية, وتاخير قليل في القذف عند الرجال، ولكن ليس له تاثير سلبي على الخصوبة أو الذكورة أو الأداء الجنسي بصفة عامة.

بعض التعليمات التي يجب اتباعها عند اخذ جرعة علاجية من الدواء:

 يجب عدم التوقف عتن اخذالجرعة الدوائية فجاة ،لان هذا الامر ربما يسبب نوع من التوتر والقلق البسيط والشعور بالدوخة، وذلك يظهر في اليوم الرابع أو الخامس بعد التوقف عن الدواء

اوضحت بعض الدراسات السريرية، ان عدد قليل من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين حتى سن24 سنة،والذين ياخذون ادوية مضادة للاكتئاب (و هى أدوية تع على تحسين الحالة المزاجية ) مثل مودابكس MOODAPEX ، تكونت لديهم لهم ميول أنتحارية ، وأفكار لايذاء  او قتل النفس او التخطيط او محاولة القيام بذلك.

يفسر ذلك ان الأطفال، والمراهقين، و الشباب البالغين الذين يأخذون أدوية مضادة للأكتئاب لعلاج الاكتئاب أو أمراض عقلية أخرى، يكونوا الاكثر ميولا في الأفكارالأنتحارية  من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين الذين لا يتناولون مضادات الاكتئاب لعلاج هذه الحالات .

لم يستطيع الخبراء ، حتى الأن ، معرفة حجم الخطر الناتج، و مدى و أمكانية حدوثة فى هذة الشريحة العمرية ، و لذلك فيجب على الأطفال تحت عمر 18 سنة  عدم تناول مودابكس MOODAPEX ، ولكن هناك بعض الحالات،التي قد يقرر الطبيب أن مودابكس MOODAPEX هو أفضل دواء لعلاج حالة الطفل .

اقرأ كذلك 

فلوكسيتين مضاد الإكتئاب الأشهر المعروف باسم بروزاك

اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الموضوعات

ميديا ارابيا هو موقع ترفيهى متخصص فى نشر الاخبار الهادفة و الحصرية و الترفيهية و يسعى الموقع لتوفير بيئة تفاعلية و معلوماتية و توفير ربح للناشرين العرب من اجل محتوى فريد من نوعه على شبكة الانترنت.
للأعلى