موضوع تعبير عن الإسراف

نقدم لكم موضوع تعبير عن الإسراف بشكل مبسط مكون من مقدمة وعناصر، حيث أن سلوك الإسراف من الصفات الخاطئة التي نهي عنها الله عز وجل، ويتحاسب عليها الإنسان فى الدنيا والأخرة، لإنه بيقوم بالإسراف والتبذير فى الكثير من الأمور التي لا تستدعي لذلك، وتتعدد أنواع التبذير كما سوف نوضحه لكم خلال السطور التالية مع أضرار وطرق علاجه.

قد يهمك أيضاً

موضوع تعبير عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث

موضوع تعبير عن الإسراف :-

موضوع تعبير عن الإسراف كامل بالعناصر
موضوع تعبير عن الإسراف كامل بالعناصر

مقدمة عن الإسراف:

الإسراف من السلوكيات السيئة التي لا يجب الله عز وجل وأنهي عنها كما جاء فى قوله تعالي “إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ” صدق الله العظيم، مما ينتج عن التبذير والإسراف على المجتمع بخسارة كبيرة لإهدار الأموال والطاقات والمواد، مما ينتج عن ذلك حرمان أشخاص آخري من ألاستمتاع بهذه الأشياء لاستهلاكها من قبل هؤلاء أشخاص، الإسراف يتمثل فى كل أمور حياتنا مثل الإسراف فى المال، الإسراف فى شرب المياه وغيرها من أشكال الإسراف، علماً بأن الله عز وجل حرمه على الإنسان ” قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ”

أنواع الإسراف:

1_ النوع الأول الإسراف فى المال:

يقصد بهذا النوع هو صرف العديد من الأموال بشكل مبذر، وقد حرم الله عز وجل هذا النوع من الإسراف كما جاء فى قوله تعالي “إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا “.

2_ النوع الثاني الإسراف فى القتل:

حرم الله عز وجل الإسراف فى القتل أو القصاص، كما جاء فى قوله تعالي ” وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا”.

كما جاء قوله تعالى فى سورة الإسراف ” فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ “.

اقرأ كذلك

موضوع تعبير عن الارهاب و تعريفه في القانون و أضراره و كيفية مكافحته

3_ النوع الثالث الإسراف فى شهوات الإنسان:

يقصد بهذا النوع من الإسراف هو أن يستهلك الإنسان صحته وعافيته فى الشهوات والأمور الغير جيدة التي حرمها الله عز وجل، أعطانا الله الصحة للحفاظ عليها وعدم إهدارها، كما جاء فى قوله تعالي “قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ”.

أضرار الإسراف:

  • ينتج عن الإسراف أنهيار الناحية الاقتصادية فى البلاد.
  • انتشار الكراهية بين الأفراد.
  • إنتشار الكثير من الشرور في العديد من المجتمعات، بجانب انتشار التصرفات السيئة والخاطئة بين الناس، والأمور التي حرمها الله عزو وجل مثل الزنا وشرب الخمر والقمار.
  • انعدام الرحمة والشعور بالآخرين لدي الشخص المصرف.
  • كثرة الإسراف أمام الفقراء، يترك بداخلهم آثار إيجابية.

علاج الإسراف:

علاج الإسراف
علاج الإسراف
  • الالتزام بما جاء ف كتاب الله تعالي وسنته والسير فى الطريق الصحيح، والتمسك بالعقيدة الإسلامية.
  • البعد تمام عن مظاهر التباهي فى الأكل والشرب والملابس، والابتعاد عن الأفعال التي حرمها الله سبحانه وتعالي.
  • الابتعاد تماماً عن الحياة المليئة بالإسراف والبذخ، والاعتدال فى جميع التصرفات بطريقة صحيحة.
  • تربية الأطفال بالتربية السليمة مع تعليمهم الاجتهاد فى العمل والجد فى الحياة، وكيفية اعتمادهم على نفسهم، مع إعطاء المساكين والفقراء.
  • العمل على ترشيد الاستهلاك فى جميع ما نستخدمه طوال اليوم من طعام وشراب بمعني كافة الموارد الإقتصادية، واستغلالها بطريقة جيدة وصحيحة وعدم إهدارها بشكل سيء.

قد يهمك أيضاً

موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه

التعليقات مغلقة.