موضوع تعبير عن الشباب

موضوع تعبير عن الشباب …. الشباب أكثر الفئات العاملة على تشييد وإنماء المجتمع فهي عموده الفقري الذي لا يمكن الاستغناء عنه ان الشباب تعبر عن مواصفات تتمثل رئيسيا في القوة والحيوية والطاقة والقدرة على التحمل وعلى الإصدار في فترة معينة من عمر الشخص .

نأخذكم اليوم في جولة حول موضوع تعبير عن الشباب ودورهم في بناء المجتمع بالعناصر :

اقرا فى

موضوع تعبير عن التعليم 

مقدمة عن الشباب ودورهم:

الشباب هى المرحلة التي تفصل بين مرحلتين كما ذكر هذا القرآن الكريم فترة التدهور الأولى وهي الطفولة ومرحلة التدهور الثانية وهي الشيخوخة وبينهما فترة الشباب والقوة والعطاء وكلمة الشبان لم توضح بذلك اللفظ في القرآن الكريم وإنما نوه إليها بكلمة الفتية وبذِكر روايات للأنبياء في فترة الشبان للدلالة على كبير ثباتهم على الدِين وتحملهم المتاعب وشجاعتهم وقوتهم ومن هؤلاء إسماعيل عليه السلام وقبوله للذبح بيد أبوه إبراهيم عليه السلام، ويوسف عليه السلام الذي فضل السجن على السقوط في الإثم والزنا.

الشباب لفظٌ يطلق على الفترة العمرية من سن الخامسة عشر إلى الثلاثين وهناك من يعتبرها لغاية الخامسة والثلاثين، كما يطلق الشبان على مجموعة الفتيان في تلك الفترة والبنات يطلق عليهن لفظ شابات.

موضوع تعبير عن الشباب
موضوع تعبير عن الشباب

تعرف على 

موضوع تعبير عن السلام

دور الشباب في المجتمع :

1-للشباب دور عظيم في إنماء وبناء المجتمع ولا يقتصر دورهم على مجال مجرد مجال واحد لكن يتقاطع مع جميع الميادين الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ومختلف قطاعات التطور.

2- فمن أكثر أهمية مميزاتهم ودورهم كقوة تحويل مجتمعية ما يجيء: الشباب هم الأكثر طموحا في المجتمع وعملية التغيير والتقدم لا تقف نحو حواجز بالنسبة لهم استيعاب أساس التغيير والقوة القادرة على إحداث،

3-لهذا يلزم أن يكون استقطاب طاقاتهم وتوظيفها أولوية جميع المؤسسات والمجموعات الإجتماعية التي تحاول للتغيير. الشباب هم الفئة الأكثر تقبلا للتغيير وهم الأكثر تحسبا لتقبل الحديث والتعامل معه والإبداع فيه.

4- الشباب هم الأقدر على التكيف بسهولة دون إرباك مما يجعل دورهم رئيسي في إحراز التغيير في مجتمعاتهم. الحماس الفكري لدى الشباب والطاقة الجبارة التي يملكونها تساعدهم على نحو هائل باتجاه التقدم والحيوية في التفاعل مع مختلف المعطيات السياسية والاجتماعية المتغيرة.

5-الشباب قوة اجتماعية كبيرة، ففي بعض البلدان هم أكثر الفئات عددا، وهم بالطبع الأكثر نشاطا، وبالتالي يمكنهم تحويل العديد من أثناء الالتحاق بأعمال التنمية المجتمعية في جميع الميادين، والمساهمة في إصلاحها.

موضوع تعبير عن الشباب
موضوع تعبير عن الشباب

موضوع هام 

نصائح هامة للنجاح في عالم المال و الأعمال

دور الشباب في المجتمع :

الشبان هم اللبنة الأولى التي تقام عليها المجتمعات القوية والقوة الخارقة في تشييد المجتمع والنهوض به فكلما كان عدد الشبان في المجتمع أضخم متى ما كان المستقبل أكثر إشراقا لذلك المجتمع.

دور الشباب في الاستثمار :

للشبابِ أدوارٌ مهمةٌ في إنماء استثمار الدول ومنها أن الشباب قوةٌ استثماريةٌ هائلةٌ يمكن استغلالها في التنمية الشاملة وفي جميع القطاعات ويمكن عن طريق تحفيزهم على الإبداع في الميادين المختلفة و الاستحواذ على أفكار ريادية خلاقة وازدياد الإصدار والدخل لهم والعاملين في هذه الميادين مما يكفل النجاح والتقدم للمجتمع بمختلف قطاعاته.

موضوع تعبير عن الشباب
موضوع تعبير عن الشباب

اقرا كذلك فى 

لا تقبلوا هذا النوع من طلبات الصداقة على “فيسبوك”

خاتمة عن دور الشباب في المجتمع :

تتميز فترة الشبان بالقدرة على الشغل والعطاء والطموح والرغبة في تقصي الغايات وبناء الذات وحب الحرية والانطلاق ومن سلبياتها التهور و الاندفاع غير المدروس والأنانية.

والخروج عن المألوف والطقوس والقِيم والتقاليد وحب الظهور المبالغ فيه وسرعة الحنق والعصبية. ويجب استغلال تلك الصفات في بناء المجتمع وتطويره وتنميته فيجب عليهم البناء والتطوير بسواعدهم وأيدهم وعدم التفريط في ذلك وفي تلك الفترة التي تمضي سريعا وفى الاغلب تكون غير مستغلة إلا في ملذات الحياة والدنيا.