موضوع تعبير عن دور المهندس فى المجتمع

موضوع تعبير عن دور المهندس فى المجتمع نقدمه اليوم، المهندس له دور كبير وهام جداً بالمجتمع فهو يدخل في الكثير من الجالات التي تتمثل في البناء والزراعة والتكنولوجيا والصناعة، فهي مهنة يحتاجها المجتمع بشدة فهو من يقوم بتصميم المدن الجديدة ويصمم المباني، ويقوم بصناعة الآلات ولديه القدرة على ابتكارها وغير ذلك، ولديه الإمكانية في إيجاد حل لجميع المشكلات البيئة المتعددة.
قد يهمك أيضاً

موضوع تعبير عن دور المهندس فى المجتمع :-

موضوع تعبير عن دور المهندس فى المجتمع
موضوع تعبير عن دور المهندس فى المجتمع
قبل أن نشرح دور المهندس بالمجتمع نوضح مجالات الهندسة وهي “المهندس المعماري _ المهندس الزراعي _ المهندس الصناعي _ المهندس الميكانيكي _ المهندس الالكتروني”.
المهندس له دور هام في كافة مجالات الحياة من زراعة وصناعة وبناء وتكنولوجيا وتصميم واختراع وغيره، وأصبح في هذا العصر مع التطور الذي نشاهده في المجتمع له دور أكبر عن الأعوام السابقة، فالمهندس هو الذي يصمم المرافق من عمارة وبناء وصناعة وتجارة وزراعة، وبالتالي يكون المهندس له دور كبير عن أي مهنة آخري، وهذا يرجع لمجالات المتعددة في الحياة والصناعة والعمارة والتكنولوجيا والزراعة.

أهمية المهندس في المجتمع :-

أهمية المهندس في المجتمع
أهمية المهندس في المجتمع

أهميته في المجتمع لا حصر لها، وعلم الهندسة ذُكر في صفحات التاريخ فهو من أقدم العلوم على الإطلاق، وعرفوه القدماء المصريين، وقاموا بتشييد المباني الكبيرة وبرعوا في مجال الهندسة، والجدير بالذكر أن في حرب الـ 6 من أكتوبر سنة 1973 يرجع الفضل في صاحب فكرة إحداث الثغرة في خط بارليف مهندس، وهذا يرمز لأهميته المهندسة وأهمية علم الهندسة في المجتمع التي تدخل في كل أمور الحياة.

مع العلم أن كل مجال في علم الهندسة له أهمية بالغة، فالمهندس المعماري هو الذي يقوم بتخطيط وتصميم المباني والمدن الجديدة، وكذلك يقوم بتصميم المنشآت والمنازل.

بينما المهندس الزراعي ترجع أهميته في عملية الزراعة، واختيار أفضل وأجود المحاصيل، بجانب أن يقوم بإتباع الأساليب السليمة في الزرعة، لإنها تقوم على قواعد ثابتة علمية لإنتاج أفضل المحاصيل ذلت جودة عالية.

والمهندس المدني يشرف على بناء وتشييد التصميميات التي يقوم بها المهندس المعماري، لضمان خروج تلك التصميمات كما صممت للغرض الذي تم تصميميه لأجله,

ومهندس الالكترونيات له أهمية كبيرة في تطوير التكنولوجيا، بينما مهندس الاتصالات يساعد في عملية تسهيل التقدم في مجال الاتصالات، ويعمل على تسهيل الخدمات التكنولوجية.

اقرأ كذلك

موضوع تعبير عن المدرسة و لوائحها و العناصر التي لا يُمكن أن تكتمل المدرسة بدونها

المواصفات التي ينبغي أن يتمتع بها المهندس :-

المواصفات التي ينبغي أن يتمتع بها المهندس
المواصفات التي ينبغي أن يتمتع بها المهندس
  • ينبغي أن يمتك المهندس خبرة مجتمعية، وإمكانية التعاون مع الناس والتحدث معهم والاستماع لآرائهم.
  • ينبغي أن يتمتع المهندس بسرعة بديهة وذكاء.
  • ينبغي أن يكتسب خبرة عملية من خلال تطبيقه في العمل.
  • ينبغي أن يملك علم ومعرفة بشكل جيد في التخصص الذي يعمل به.
  • ينبغي أن يكون لدية القدرة على التفكير بشكل هادئ في موقع العمل.
  • كما ينبغي على المهندس أن يقوم بتجهز جميع الموارد والاقتصاديات القبل بدآ المشروع.
  • ينبغي أن يتمتع المهندس بضمير متيقظ، والبعد عن الغش والتدليس للحصول على المنافع والماديات والمكاسب وغير ذلك.

صفات المهندس الناجح :-

  • التمتع بمهارة في التواصل بينه وبين الناس من خلال الكتابة أو أي طريقة آخري.
  • التمتع بمهارة عقلية وكفاءة فنية اجعله ناجح ومميز في مجاله.
  • التمتع بمهارة في إدارة المشاريع من خلال تنفيذ دراسة جدوي قبل البدء في المشروع، ودراسته جيداً قبل التنفيذ بالخطة.
  • التمتع بروج الجماعة، بمعني إنه يشارك من معه في العمل الجماعي، ويشاركهم برأيه مع آخذ آرائهم، والتفكير في حلول المشاكل التي تواجههم، والقدرة على اتخاذ القرارات.

قد يهمك أيضاً

موضوع تعبير عن النظام والانضباط فى المدرسة