أخبار متفرقة

موضوع عن الماء و أهميته في الطبيعة و إستخداماته في الصناعة و مراحل دورته

موضوع عن الماء

قبل التطرق لمحتوي المقال و الذي هو موضوع عن الماء يجب العلم أن الماء هو أساس الحياة لكافة المخلوقات علي الأرض فقد ذكرها الله عز و جل في كتابهِ الكريم و قال ” وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ” فبدون الماء لن تكون هناك حياة لا لإنسان ولا  حيوان ولا حتي نبات و مِن الأدلة القاطعة علي أهمية الماء كون وزن جسم الإنسان يتكون مِن 70% ماء .

قد يهمك :

موضوع تعبير عن الماء

موضوع عن الماء
موضوع عن الماء

موضوع عن الماء و أهميته في الطبيعة

ثلاثة أرباع كوكب الأرض تتكون مِن المياه و بالرغم مِن هذا فلا تزال الكثير مِن دول العالم تُعاني مِن فقر الماء فغالبية المسطحات المائية علي الكوكب هي في الواقع مياه مالحة لا تصلح للشرب إلا بعد الخضوع لعمليات كثيرة مِن المعالجة المُكثفة و لهذا فإنه مِن الواجب علي كل إنسان في العالم أن يُساهم في الترشيد مِن إستهلاك المياه و التوقف عن إهدارها فالمياه هي نعمة مِن الله واجب علينا الحفاظ عليها للأجيال القادمة و التي تليها و مِن الجدير بالذكر أن للماء أهمية قصوي للطبيعة و تتمثل هذه الأهمية في :

1- الكائنات الحية

ما مِن كائن حي واحد يستطيع أن يعيش بلا مياه فللماء دور أساسي بل و رئيسي في القيام بكافة العمليات الحيوية كما أنه يُساعد علي تحليل العناصر الغذائية و نقلها لكافة أعضاء الجسد ليستفاد منها قدر المستطاع و يحولها لطاقة .

2- الإنسان

لو تمعنا بعض الشيء في حياتنا سنلاحظ كم أن إستخدام الماء مِن أسايات الحياة بشكل كبير حيث يتم إستخدامه في التنظيف و الطبخ و التخلص مِن الفضلات و الصناعة و الإستحمام و غيره و لهذا فنحن البشر لا نستطيع أن نستغني عن المياه و لو ليوم واحد فقط .

موضوع عن الماء

موضوع عن الماء

3- المجتمعات الإنسانية و الحيوانية

للمياه تأثير قوي للغاية علي المجتعات الإنسانية و الحيوانية علي حد سواء فمِن حيث الأهمية يُعتبر الماء الأول علي الإطلاق في الزراعة التي لا يُمكن أن تحدث بلا ماء و مِن الطبيعي و يُلاحظه الجميع مِنذ بداية الخلق أن المنطقة التي تحتوي علي الكثير مِن المياه تتمركز حولها كافة الكائنات الحية مِن إنسان و حيوان و حتي النباتات فالمياه بشكل عام مؤشر علي وجود الحياة .

إستخدامات المياه في الصناعة

موضوع عن الماء
موضوع عن الماء

1- صناعة الورق

مصنع الورق يحتاج إلي 144 لتر مِن المياه لكي يتمكن مِن صناعة طن متري مِن الورق .

2- تكرير النفط

لكي تتم عملية تكرير لتر واحد مِن النفط يحتاج المصنع إلي10 لتر مِن الماء .

3- تنظيف الفواكه و الخضراوات قبل التعبئة و التصدير

في واقع الأمر الماء هو المادة و المكون الأساسي في صناعة كلاً مِن : الأطعمة المعلبة و المشروبات الغازية و عمليات التبريد و تكييف الهواء .

مراحل دورة الماء

موضوع عن الماء
موضوع عن الماء

قد يهمك :

أول مطعم تحت الماء في أوروبا قبالة الساحل النرويجي الساحر

1- التبخير

هذه المرحلة هي الأولي و فيها تقوم أشعة الشمس بتحويل الماء مِن الحالة السائلة إلي الحالة الغازية لتعمل التيارات الهوائية الساخنة علي رفع بخار الماء المتكون مِن هذه العملية لطبقات الجو العليا .

2- مرحلة التكاثف و الهطول

تحتاج هذه المرحلة إلي ما يكفي مِن الحرارة الباردة لتحويل بخار الماء مِن حالته الغازية إلي حالته السائلة و الأصلية و التي تكون بالنسبة لنا أمطار أي أنه بعدما يصعد بخار الماء إلي طبقات الجو العليا يتعرض لتيار بارد فيفقد حرارته و يتكثف عليشكل ذرات غبار بارد و تُشكل غيوم .

3- مرحلة الجريان

بعدما يتحول بخار الماء إلي غيوم و تُسقط هذه الغيوم أمطارها للأرض تتجه هذه الأمطار إلي البحار و المحيطات أي المصدر الذي أتت مِنه أصلاً .

السابق
تعرف على كريم فولدكس Foldex لعلاج البقع السمراء و الكلف
التالي
موضوع عن العلم و العلماء و أهميتهم في الإسلام و مجالات العلم المختلفة