نبات الخنشار من أجمل نباتات الزينة

نبات الخنشار من اكثر نباتات الزينة إنتشارا لجمالها وتعد من أنواع السرخسيات دائمة الخضرة والتى تتأقلم العيش فى بيئة مائية ورطبة ، حيث لا يجب أن تنخفض درجة الحرارة عن عشرة درجة مئوية ولا تزيد عن إثنتى وعشرون درجة مئوية ، كما أن هذا النبات يحتاج لإضاءة متوسطة وليس التعرض المباشر لأشعة الشمس ، كما يمكن زراعته بالمنزل ولكن يجب الإهتمام بريه بإستمرار لتوفير الرطوبة لأوراقه .

يمكنك قراءة

نبات المره.. تعرف على فوائده العلاجية وطرق إستخدامه

سوف نتعرف سويا من خلال هذا المقال على نبات الخنشار أجمل نباتات الزينة إنتشارا

الخنشار نبات معلق
العناية بنبات الخنشار

نبات الخنشار

يعد من مستورات الزهر ومعظم أنواعه تعيش بالتربة الرطبة ، كما يندرج تحت فصيلة السرخسيات الوعائية والتى لا تشتمل على بذور ، ويتم تكاثرها عن طريق الأبواغ والتى تظهر فيها بشكل واضح ظاهرة تبادل الأجيال ، حيث تتكاثر بشكل طولى ويحتوى كل قسم منها على أوراق وجذور .

يتركب النبات من ورقيات وعرق وسطى كما تشتمل أوراقه على بقع باللون القاتم ، كما تشتمل على أبواغ تحوى محفظة يحدث لها إنقسام فتنتشر الأبواغ وتنمو الطور الجاميتى فيكون عضو جتميتى ذكرى وأخر أنثوى وعندما يحدث إخصاب تتكون البويضة المخصبة وتنقسم بشكل متساو وتنمو لتكون نبات الخشخار ذات الطور البوغى الناضج،وقد يصل إرتفاعه لعشرة سنتيمتر ويحتوى على أوراق لونها أخضر فاتح ويصل طول الورقة لمتر تقريبا كما أن جذوره كثيفة ومتفرعة وحواف ورقياته مركبة ومموجة .

المسميات الأخرى للنبات

يطلق على الخنشار أسماء أخرى ومنها الفوجير الإنجليزى أو السرخس السيفى ، بالإضافة لأنواع أخرى تعيش بجنوب غرب شبه الجزيرة العربية .

أماكن إنتشار الخنشار

يتواجد النبات بالمناطق الرطبة المظللة والباردة نسبيا ، كما يرجع موطنه الأصلى للمناطق الإستوائية

كيفية الإعتناء بالنبات

يحتاج الخنشار للضوء الساطع ليستطيع النمو ، كما يجب ريه بغزارة خلال فصل الصيف وبشكل معتدل فى الشتاء ، ويتم إضافة السماد له مرة كل أسبوعين ، ويستطيع العيش فى درجة حرارة المنزل كما أنه من النباتا المحبة للرطوبة ، لذا ينصح بوضع الإصيص على حصى مبلل وعدم زيادة الرطوبة حتى لا يجف النبات وتسمر أطراف أوراقه ، كما يفضل رشه برذاذ الماء بإنتظام.

نبات الخنشار
أنواع نبات الخنشار

قد يعجبك

نبات الفينوس من أغرب النباتات المفترسة حول العالم

تكاثر نبات الخنشار

يتكاثر النبات بالتقسيم كما أنه سريع الإنتشار بشكل جانبى ، كما يمكن أخذ التقسيم أو مجموعة منه وزراعتها فى إصيص جديد لتكون هذه الخلفة مع جذروه وبعد مدة قصيرة سيظهر الطور البوغى الجديد لنبات الخنشار.

الأمراض التى تصيب النبات

  • جفاف الأوراق

من المعروف أن قلة الرطوبة أو تعرض النبات لأشعة الشمس المباشرة قد تتسبب فى جفاف أطراف أوراق النبات وفى الغالب تؤدى لإحتراقها

  • إصفرار الأوراق

إن كثرة المياة أو قلتها تؤدى لإصفرار فى أوراق النبات كما هو الحال فى زيادة أو قلة الإضاءة

  • تساقط الأوراق

غالبا مايحدث ذلك عند إحضار نباتات جديدة للمنزل وهذا يرجع لتغير الجو المحيط بالنبتة ولكن ستحل هذه المشكلة بمجرد تعود العشبة على الجو الجديد ، أما فى حالة حدث ذلك والنبتة متواجدة فى المنزل فهذا يعنى التغير المفاجئ بظرف الإعتناء بالنباتمثل تغير مكانه أو تغير درجة الحرارة

  • النمو البطئ للنبات

يرجع نمو النبات بشكل بطئ لقلة تسميده أو تغير الجو .

نبات الخنشار من النباتات دائمة الخضرة وسريعة النمو ، والذى يستخدم كنبات معلق فى المنازل الأمريكية وتتم زراعته لجمال أوراق الشريطية المتدلة وقد تعرفنا فى المقال على طرق العناية به والمشاكل التى يتعرض إليها النبات

التعليقات مغلقة.