نبات السرو … تعرف على فوائده الصحية

نبات السرو هو شجرة دائمة الخضرة يصل إرتفاعها لحولى ثلاثون متر ، كم تشتمل على أوراق خضراء وتنمو بشكل بطئ ، فضلا عن كثرة تواجده بالمناطق المعتدلة وخصوصا بمصر ودول شه جزيرة سيناء وحول دير سانت كاترين ويرجع الموطن الأصلى للنبات لدولة تركيا كما تنتشر زراعته حول دول حوض البحر الابيض المتوسط ، وتحتوى أغصان العشبه على زيوت طيارة تضم الكامفين والسيدرول بالإضافة للباينين وتحتوى مخاريطه على حمض العفص .

تعرف على

نبات الضرم لعلاج الصداع

ثمار السرو
نبات السرو

سوف نتعرف من خلال هذا المقال على نبات السرو والأمراض التى يعالجها

تعرف على نبات السرو

يعد من الأشجار الخشبية دائمة الخضرة ، والتى يصل طولها لما بين عشرون أو ثلاثون مترا كما تنتمى لعائلة الأاشجار السروية ويرجع موطنها لدول حوض البحر الأبيض المتوسط وتكثر زراعته بالمناطق المعتدلة وخصوصا بدول الشرق الأوسط .

تتميز عشبة السرو بأنها أشجار للزينة وبطئية النمو كما يتواجد منها أكثر من 15 نوع يتسموا بالأغصان العمودية أو الأفقية المتفرعة وأوراقه الخضراء قاتمة اللون والتى تأخذ الشكل الإبرى ولها رائحة عطرية مميزة ، فضلا عن إزهار هذا النبات خلال فصل الربيع ويثمر أكوازا ذات الشكل الكروى لا يتجاوز قطر الواحد منها عن خمسة سنتيمتر .

الأنواع المختلفة للنبات

السرو الفضى : يرجع موطنه الاصلى لجبال الأريزونا حيث ينمو على هيئة غابات طبيعية فوق سطح البحر ويعد من اكثر أنواع السو مقاومة للظروف البيئية القاسية وينصح بإستعماله كمصد للرياح

السرو الأفقى : يعد من الأاشجار دائمة الخضرة والتى تقاوم الرياح الشديدة ، ويحمل النبات الكلس بالتربة كما أنه لا يتحمل الملوحة وتنمو أغصانه بشكل أفقى .

السرو العمودى : يعد شجرة خضراء تنمو أغصانه نحو الأاعلى وله نفس خصائص ومواصفات السرو الأفقى وقد تم ظهوره نتيجة طفرة بالحدائق .

وكل هذه الأنواع المختلفة من النبات تنتشر بالأردن

الإستخدامات الصناعية للنبات

  • يدخل فى صناعة الأثاث لنوعية أخشابه الجيدة
  • يستخدم فى صناعة أقلام الرصاص
  • يستعمل فى صناعة توابيت الموتى
  • إستخدمه الإغريق قديما فى صناعة التماثيل كألهة لهم
  • تستخلث من أنسجة أخشابه الزيوت العطرية المستخدمة فى صناعة الصابون
  • توجد بأنسجة أخشابه مادة راتنجية توضع على الجروح لعلاجها
نبات السرو
شجر السرو

قد يعجبك

نبات الفينوس من أغرب النباتات المفترسة حول العالم

فوائد السو العلاجية

  • يعالج مشاكل الجهاز التنفسى

يدخل نبات السرو فى علاج أمراض الجهاز التنفسى مثل مرض الربو ، إلتهاب الشعب الهوائية وذلك عن طريق غلى كمية قليلة من إبر الشجرة مع القليل من الشاى وتناوله لعلاج سيلان الأنف وإحتقان الحنجرة ولا يجب الأفراط فى تناوله إلا بالرجوع للطبيب

  • يعالج مشاكل الشعر

يستخدم للحفاظ على بصيلا الشعر وتقليل ظهور القشرة عن طريق غلى أوراقه ووضعها على الشعر للحفاظ عليه من التساقط كما يحافظ على لمعان الشعر ووقاية الجلد من الجفاف

  • يعالج الأمراض الجلدية

يدخل السرو فى علاج أمراض الجلد مثل حب الشباب عن طريق إستخدامه كمرهم موضعى للقضاء على البكتريا المسببة للأمراض الجلدية ، كما يستخدم لسرعة إلتئام الجروح وقلة ظهور الندبات والبقع على الجلد.

  • علاج الإلتهابات

يستعمل نبات السرو لعلاج العديد من الإلتهابات الداخلية والخارجية ومنها إلتهاب المفاصل أو مرض النقرس، كما يساعد فى التخفيف من الألام ويعمل على تهدئة الجسم فضلا عن إستخدامه لعلاج البواسر والقضاء على ألامها.

نبات السرو من النباتات المفيدة فى علاج العديد من الأمراض حيث يدخل فى علاج مشاكل الشعر والحفاظ على صحته ولمعانه وقد تعرفنا على أهم فوائده الصحية من خلال هذا المقال ولكن ينصح بعدم إستخدام الزيت العطرى الداخلى للنبته لأضراره الجانبية

التعليقات مغلقة.