نبات السيكادا أغلى أنواع النباتات

نبات السيكادا أحد النباتات دائمة الخضرة التي يرجع منشأها إلى الهند والصين، ويشتهر هذا النبات بكونه من النباتات المعمرة التي تعيش مدة تزيد عن مائتي عام ويعرف نبات السيكادا بتساقط أوراقه في البيئات الجافة إلا أنه يتميز بالاحتفاظ بأوراقه طوال العام تلك الأوراق التي تشبه الباقة لذا فهو يستخدم دائماً في تزيين الحدائق والمداخل لجاذبيته وجماله، وأحياناً ما تتم زراعته في حدائق المنازل .

تعرف على:

نبات القريص أشهر نباتات العصور القديمة

طريقة زراعة نبات السيكادا

يحتاج نبات السيكادا إلى درجة حرارة معتدلة أثناء زراعته مع إضاءة طويلة، كما أنه لا يتحمل أشعة الشمس المباشرة بل يجب زراعته بمكان مظلل أو نصف مظلل، ولا يتطلب زراعته ري غزير ففي فصل الصيف يتم رية ثلاثة أيام أما في فصل الشتاء يكتفى برية مرة واحدة أسبوعياً حتى لا تتغير أوراقه إلى اللون الأصفر، على أن يتم رية قبل الرش بالمبيدات الحشرية ، ويمكن زراعة هذا النبات في مختلف أنواع التربة إلا أنه يفص زراعته في التربة الغنية بالمادة العضوية والرطبة.

قد يهمك:

نبات ست الحسن… تعرف على فوائده المذهله

طريقة زراعة نبات السيكادا
طريقة زراعة نبات السيكادا

مراحل تكاثر نبات السيكادا

يعتمد هذا النبات في مراحل تكاثره على الحشرات التي تربطه مع هذا النوع من النباتات حيث تم تطوير هذا النبات ألياً حتى استطاع أن ينجو من خطر الإنقراض وأن يتكيف مع مختلف الظروف المناخية وذلك من خلال استخدام الحرارة والكيمياء والغذا في إغراء الحشرات أو تنفيرها ، ويعتمد هذا النبات في نموه على نوع معين من الحشرات يسمى التربسة التي تحمل اللقاح من أجزائها الذكرية إلى أجزائها الأنثوية .حيث تزهر النخلة الذكر مخروط ذات لوناً ذهبياً اما النخلة المؤنثة فتكون زهرتها الذهبية تتفتح ببطئ ثم تنغلق بعد تلقيحها لتكون البذور عند نجاح التلقيح . ويتم الاِزهار كل سنتين الى ثلاثة سنوات وعادة تنتج النخلة مجموعة من السعفات في الربيع .

بعد نضج ثمرة السيكادا تتطور البذور شكل بطيء في فصل الصيف حتى تصبح بحجم الجوزة ثم تتحول الثمار من اللون الأصفر إلى اللون البرتقالي في فصل الشتاء وفي فصل الشتاء تكون البذور جاهزة للجمع من النخلة ويتم تحريكها بسهولة ونزعها من قلب النخلة .

تاريخ نبات السيكادا

يرجع تاريخ نبات السيكادا إلى أكثر من 290 مليون عاماً، حيث كانت مورداً غذائياً هاماً للديناصورات وهو عبارة عن شجرة تشبه النخيل بشكل كبير وقد عرفت في هذا الزمن باسم (الحفريات الحية) وينتمي هذا النبات إلى فصيلة السيكاسيات عاريات البذور ويصل ارتفاعه إلى ما يقرب من إثنى عشر متراً.

يمكنك مشاهدة:

تعريف نبات السمر وفوائدة العديدة

تاريخ نبات السيكادا
تاريخ نبات السيكادا

فوائد نبات السيكادا في علاج الامراض

1- تستخدم جذوره في علاج الام الظهر والروماتيزم و الام القدمين وذلك من خلال وضع هذه البذور بعد تنظيفها داخل كيس صغير يوضع الكيس فوق مكان الألم

2- يستخدم في علاج ألام الدوالي في الساقين و الصداع العصبي المزمن وذلك من خلال إضافته الى ماء الحمام أو عمل حمام للقدمين

3- يستخدم أغصانه وأوراقه في علاج ألام الاسنان من خلال تقطيعها الى أجزاء صغيره ووضعها فوق مكان ألالم

قد يهمك أيضاً:

نبات الألوفيرا … تعرف على فوائده للبشرة والشعر

فوائد نبات السيكادا في علاج الامراض
فوائد نبات السيكادا في علاج الامراض

وهكذا رأينا كيف يعد نبات السيكادا من أجمل أنواع نباتات الزينة حيث يتركز جماله في شكل ونضارة أوراقه تلك الأوراق الخضرا اللامعة والسميكة الريشية كأنها من البلاستيك أو أشبه بالأوراق الصناعية والتي تعد من أغلى أنواع نباتات الزينة 

التعليقات مغلقة.