ما هو نبات الطرثوث ؟

نبات الطرثوث هو نبات رملي ، احيانا يكون له اشكال غريبة ، لونه ما بين الأحمر والبنفسجي ، وهو نبات طويل مستدق مثل الفطر ، احيانا يبلغ ارتفاعه حوالي 70 سم مليء بالعصارة المائية ، شكله يشبه الهراوة ،  لا يوجد له أوراق، وهو من النباتات الحولية ، يتطفل على جذور بعض النباتات الصحراوية مثل نبات الغضا ، و الحمض والرمث ، والأرطة وغيرها .

تعرف على

النباتات الحولية في الامارات

نبات الطرثوث

نبات الطرثوث
نبات الطرثوث

عند التزهير يظهر النبات على سطح  الأرض عند التزهير ويحمل الشمراخ الزهري أزهارصغيرة الحجم كثة شديدة الانضمام ذكرية وثنائية الجنس، يمكن أكل سيقانه نيئة أحيانا ، وأحيان أخرى يمكن شويها مثل الذرة كما يمكن طبخه مع الاقط ما يعطيه اللون الزهري ونكهة خاصة .

كان نبات الطراثيث له سوق خاص به ، ويتم احضاره الى المدن وحتى الآن يتم بيعه في الجزيرة العربية في مواسم معينة وله الاسواق الخاصة به ،  و رأس الطرثوت معروف باسم “النكعة” وقد استخدمه العرب في وصف الرجل شديد الحمرة بقولهم “أحمر مثل النكعة” ويقال “ثوب نكع”.

كما يتم صبغ  الحلي بعصير النكعة فتأخذ اللون الاحمر. ، كما ورد ذكر الطرثوت في المثل الشعبي في قولهم “مكتوب بطرثوث”.

نبات الطرثوث له اسماء شعبية كثيرة منها : طرثوث، مرصوص ، مزرور،  مرشوش، ثعرور ، طرثوث النبي آدم، أبو شال، النكأة ، هالوك، النكعة .

المنشأ الأصلي لنبات الطرثوت هو الربع الخالي ، والمنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى والمنطقة الشمالية ، وينمو نبات الطرثوث في المناطق التي تحتوي على نسبة متوسطة من الأملاح ، والمناطق الرملية الخفيفة .

اقرأ أيضا

نبات الشبت لعلاج الكثير من الأمراض

استخدامات نبات الطرثوث

نبات الطرثوث
نبات الطرثوث

الطرثوت له العديد من الاستخدامات النافعة ، حيث يستخدم كصبغة طبيعية حمراء اللون ، حيث كان قديما يقوم البدو بجمعه ، وبيعه للتجار استخلاص الصبغ الاحمر بداخله ، ويتم خلط هذه الصبغة مع المأكولات ، كما يستخدمها البدو في وسم مواشيهم .

كما يتم استخدام نبات الطرثوت في المنطقة الشرقية وفي منطقة نجد ، للحصول على فوائده الصحية ، حيث يستخدم كمادة مرة  مشهية مثل الجمار، وله صفات قابضة تساعد على توقف الاسهال ، كما يحتوي على مواد عفصية ، ويساعد كثيراً على إيقاف نزف الدم .

وفي منطقة الاحساء يتم استخدام الطرثوت لعلاج الكبد حيث يتم أمله مشويا أو طازجا، كما يساعد على شفاء الجروح والقروح .

وتستخدم وصبغته القرمزية .  صباغة الاقمشة. ومن فوائد استخدامه أيضا اللب المكسر مخلوطاً مع العسل يفيد في حالات قلة تكوين السائل المنوي.



– يقول عنه الامام  أبو حنيفة: “الطرثوت ينقض الأرض تنقيضاً، ولا يوجد احلى من سوقه، ومنه نوعان حلو وهو الأحمر، ومر وهو الأبيض”.



قد يهمك
نبات السرخس الأكثر انتشاراً

– وقال الدكتور السعودي جابر القحطاني

به لجمع نباتات طبية للدراسة وجد منطقة ممتلئة بالطراثيث ذات رؤوس حمراء والذي يظهر وكأنه الإنس، واندهش كثير عندما وجد يد تشبه يد الانسان عندما حفر التراب عن أحد هذه الطراثيت كانت ملتصقة بالطرثوث من الأسفل ويوجد لها كف ك واصابع مثل اصابع الانسان لها خمس، ولليد ساعد مثل ساعد الانسان فسبحان الخالق.

كما أوضح الدكتور  أن هذه اليد مرتبطة بالطرثوث الأصل من خلال جذر ممتد بعيداً حوالي 2 متر، وعندما تتبع هذا الجذر وجد أنه أحد جذور نبات الغضا. وعندما قام بالأبحاث حول الطرثوث الاصلي والطرثوث الموجود على شكل يد الانسان ونبات الغضا للبحث العلمي للتأكد من المحتوي الكيمائي للانواع الثلاثة فوجد لا يوجد  للمحتويات الكيمائية للطرثوث الاصلي واليد ونبات الغضا علماً بأنهما يعتمدان على جذور نبات الغضا.


كما تم إجراء أبحاث في كلية الطب البيطري بفرع جامعة الملك سعود بالقصيم وأثبتت النتائج أن خلاصة الطرثوث تسبب زيادة حجم أنابيب الحيوانات المنوية لان النبات  اعطى نموا واضحاً لخصية الفار غير البالغ وهذا وبالتالي زاد الحيوانات المنوية.
كما أنه النبات الطازج يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع بينما الخلاصة للنبات الجاف لم يكن لها تأثير على ضغط الدم، ويدل ذلك على أن المركبات الكيميائية الفعالة في النبات الطازج تختفي في النبات الجاف

التعليقات مغلقة.